تحضير النص القرائي تكنولوجيا المعلومات للسنة اولى اعدادي

تحضير النص القرائي تكنولوجيا المعلومات للسنة اولى اعدادي
النص القرائي الفنون وتكنولوجيا المعلومات


I - عتبة القراءة:
1 - ملاحظة شواهد المقال:
أ – صاحب المقال:
نبيل علي مفكر مصري وعربي بارز وخبير في البيانات، ولد نبيل سنة 1938 في مدينة العاصمة المصرية القاهرة، حصل على البكالوريوس في هندسة الطيران سنة 1960، وفي سنة 1971 نال درجة الدكتوراه في هندسة الطيران، عمل نبيل علي خلال الفترة ما بين 1961 و1972 ضابطآ مهندسآ بالقوات الجوية المصرية، وابتداء من سنة 1972 إنتقل نبيل علي إلى مجال المعلوميات حيث عمل بمنصب مدير للحاسب الألي بمؤسسة جمهورية مصر العربية للطيران، وبحلول سنة 1983 عمل في مشروع صخر للكمبيوتر في الكويت، وعُين خلال الفترة ما بين 1985 و1999 نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة صخر للبحوت والتطوير، واشتغل أيضاًً كمحاضر بكلية المهندسين في جامعة القاهرة عاصمة مصر والجامعة الأمريكية في القاهرة عاصمة مصر.
له الكثير من الأبحاث والدراسات في ميادين هندسة اللغة واللغويات الحاسوبية وفي مجال المعالجة الألية للغة العربية وقام بتصميم الكثير من البرمجيات العربية، من مؤلفاته: اللغة العربية والحاسوب، العرب وعصر البيانات، الثقافة العربية وعصر البيانات، تحديات عصر البيانات، تقنية البيانات وتطور العلم، الفجوة الرقمية، الذهن العربي ومجتمع المعرفة ...
ب - ميدان المقال :
المقال يتبع للمجال المتحضر.
ج - نوعية المقال:
مقالة.
د - العنوان (تقنية البيانات):
تركيبيا: مركب إضافي يتركب من مضاف (تقنية) ومضاف إليه (البيانات).
دلاليا: تقنية: تكنو: الفن والصناعة، لوجيا: معرفة. البيانات: المعارف والأفكار والمعطيات والأطروحات والآراء والاستدلالات ...
هـ - مطلع المقال ونهايته:
مطلع المقال: موقف الناس من ظهور التقنية الحديثة بين الإعجاب والتحذير.
خاتمة المقال: موقف الناس من الأنترنيت بين الموافقة والرفض.
2 - تشييد فرضية القراءة:
تشييد على العنوان وبداية المقال ونهايته نفترض أن موضوع المقال يتناول موقف الناس من التقنية الحديثة.
II - القراءة التوجيهية:
1 - الإيضاح اللغوي:
o الإفراط: المبالغة والإكثار من الشيء.
O النذير: الآتي بنبإ سيء.
O التنديد: الشجب.
O ضمور: تدهور.
O تنجم: تنتج.
O السأم: الضجر والملل.
O صودرت: منعت من التبادل.
2 - المضمون العام للنص: 
ازدواجية تداول الناس مع التقنية الجديدة في ميدان البيانات بين الموافقة والرفض وبين الإعجاب والتحذير. 
III - القراءة التحليلية للنص:
1 - المستوى الدالي:
أ - معجم صفات وسائل تقنية البيانات الإيجابية والسلبية وفق رأي الناس:
وسائل تقنية البيانات الصفات الإيجابية الصفات السلبية
الطباعة الوسيلة الفعالة لمحو الأمية ونشر المعرفة.
إنماء الفكر والذاكرة. ضمور ذاكرة الإنسان.
حرمت القراءة على العبيد.
حددت للمرأة الأمور التي يجوز لها قراءتها.
حرقت الكتب.
صودرت الصحف ...
الحاسوب الوسيلة المثلى للتعليم.
يخلص الناس من سلبية المقالات المطبوعة.
يعفي الذهن من القيام بالعمليات الذهنية النمطية ... تخويف حقيقي لضمور الإمكانيات الذهنية للمخ البشري.
فقد الإنسان للمهارات الضرورية للعمليات الحسابية والمنطقية ...
الإنترنيت الوسيلة الفعالة لدمقرطة المعرفة.
تتيح البيانات للجميع في مختلف وقت وفي مختلف موضع ... نقمة لا نعمة.
أصبح الذهن الإنساني مهددا بوفرة البيانات الزائدة.
انعزالية الشخص.
تضعف صلته بعالم الواقع بالإنسان.

2 - المستوى الدلالي:
أ – مضامين المقالات:
ازدواجية موقف الناس من التقنية الجديدة بين التأييد والمعارضة. 
موقف الناس بين الموافقة والرفض من: الطباعة – الحاسب الآلي - الإنترنيت.
ب - طريقة الحجاج في المقال:
وظف الكاتب أسلوبا حجاجيا تناول فيه موقف الناس من بعض وسائل التقنية الجديدة من طباعة وكمبيوتر وإنترنيت، ذلك الموقف الذي تراوح بين التأييد والقبول من ناحية والمعارضة والرفض من ناحية أخرى،مثلما قدم حجج وأدلة كل موقف.
3 - المستوى التداولي:
أ - مقصدية المقال:
يهدف الكاتب إلى إبراز مواقف الناس من وسائل التقنية الجديدة من طباعة وكمبيوتر وإنترنيت.
ب - قيم المقال:
مقدار معرفية: تتجلى في ما تقدمه وسائل التقنية الجديدة من بيانات ومعارف.
مقدار حضارية: تتمثل في كون تلك الوسائل التكنولوجية الجديدة من طباعة وكمبيوتر وإنترنيت تشارك في إغناء الحضارة الإنسانية وتعمل على تحديثها.
VI - القراءة التركيبية:
لقد تداول الناس مع تقنية البيانات الجديدة تداولا محكوما بمنطق الموافقة والرفض والإعجاب والتحذير، وبذلك اختلف موقفهم من الطباعة والكمبيوتر والإنترنيت، ولكل موقف حججه وأدلته الداعمة.



تحضير النص القرائي تقنية المعلومات
 النص القرائي تكنولوجيا المعلومات
تحضير نص الفنون وتكنولوجيا المعلومات للسنة الثالثة اعدادي
تحضير النص القرائي زيارة متحف القاهرة اولى اعدادي
النص القرائي تكنولوجيا المعلومات اولى اعدادي
الفنون وتكنولوجيا المعلومات السنة الثالثة اعدادي
تحضير نص عظمة تكنولوجيا الاتصال لنبيل علي جدع مشترك علمي
النصوص القرائية للسنة الاولى اعدادي المختار في اللغة العربية
الافكار الاساسية للنص تكنولوجيا المعلومات
تحليل نص عظمة تكنولوجيا الاتصال لنبيل علي جدع مشترك علمي

Post a Comment

أحدث أقدم