مطابقة الخبر للمبتدأ للصف الثاني

مطابقة الخبر للمبتدأ للصف الثاني
التطابق بين الخبر المفرد والمبتدأ:
إذا كان الخبر مفردًا فله مع المبتدأ حالتان:
الأولي: وجوب المطابقة، وذلك إذا كان الخبر مشتقًّا لا يستوي فيه التذكير والتأنيث، نحو قولك: محمد غائب، والمحمدان غائبان، والمحمدون غائبون، هند غائبة، والهندات غائبات.

مطابقة الخبر للمبتدأ للصف الثاني
  الثانية: جواز المطابقة وعدمها، وذلك:
إذا كان الخبر مشتقًّا يستوي فيه المذكر والمؤنث، نحو: الرجل جريح، المرأة جريح، أو المرأة جريحة، فيجوز المطابقة وعدمها.
إذا كان الخبر جامدًا، نحو: العلماء نبراس الأمة.
إذا كان المبتدأ جمع تكسير لغير العاقل، نحو: شوارع الدوحة واسعة، فشوارع جمع تكسير لغير العاقل، فيجوز في الخبر المطابقة وعدمها، فتقول: واسعات، أو واسعة.
أولاً: الخبر المفرد: ويشمل أمورًا:
1- الاسم الظاهر:
(الفدائيونَ أوفياءُ). 
أوفياء: خبر مفرد؛ أي ليس بجملة ولا شبه جملة.
الإعراب:
الكلمة إعرابهــــــــــــــــــــــــــا
الفدائيون مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الواو؛ لأنه جمع مذكر سالم، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
أوفياء خبر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
2- الضمير المنفصل:
(ما الشاعرُ إلا أنتَ). 
أنت: ضمير رفع منفصل، وقع في محل خبر.
الإعراب:
الكلمة إعرابهــــــــــــــــــــــــــا
ما نافية، لا عمل لها، حرف مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
الشاعر مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
إلا حرف استثناء، نُقِضَ عمله بالنفي والنقص يفيد القصر، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
أنت ضمير رفع منفصل، مبني على الفتح، في محل رفع خبر.
3- المصدر المؤول:
(واجبٌ على الإنسانِ أن يساعدَ المحتاجَ). 
أن يساعد: المصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع خبر، والتقدير (مساعدة).
الإعراب:
الكلمة إعرابهــــــــــــــــــــــــــا
واجب مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
على حرف جر، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
الإنسان اسم مجرور بـ (على)، وعلامة جره الكسرة الظاهرة، والجار والمجرور متعلقان بنعت محذوف.
أن حرف مصدري ونصب، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
يساعد فعل مضارع منصوب بـ (أن)، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر جوازًا، تقديره هو، والمصدر المؤول من (أن يساعد) في محل رفع خبر.
المحتاج مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
الجمل:
جملة (واجب...أن يساعد): جملة اسمية ابتدائية، لا محل لها من الإعراب.
جملة (يساعد): جملة فعلية صلة الموصول، لا محل لها من الإعراب.

ثانيًا: الخبر الجملة:
سواء أكانت اسمية أم فعلية، نحو: زيد أبوه قائم، وزيد قام أبوه.
والجملة الواقعة خبرًا عن المبتدأ لا بد أن تشتمل على رابط يربطها بالمبتدأ، وهذا الرابط أنواع:
أ- الضمير، وهو الأصل، مثل: زيد أبوه قائم، فالضمير «الهاء» في المبتدأ الثاني (أبوه) عائد على زيد.
ب- الإشارة، مثل قوله تعالى:  ﴿ وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ﴾  [الأعراف: 26]، فاسم الإشارة (ذلك) هو الرابط بين المبتدأ والخبر الذي هو (خير).
جـ- إعادة المبتدأ، مثل: ﴿ الْحَاقَّةُ مَا الْحَاقَّةُ ﴾ [الحاقة:1 ، 2] فالرابط هنا: إعادة المبتدأ بلفظه.
د- العموم، مثل: زيد نِعْمَ الرجلُ، فالرابط أن لفظ الرجل عام، ويشمل المبتدأ الذي هو (زيد).
وهناك روابط أخرى لم يذكرها ابن هشام( ).
استغناء جملة الخبر عن الرابط:
الرابط يُحْتَاج إليه إذا لم تكن الجملة – جملة الخبر – هي المبتدأ نفسه في المعنى، فإن كانت هي عين المبتدأ فلا حاجة إلى الرابط؛ لأن الرابط جيء به ليربط الجملة بالمبتدأ، وأن هناك علاقة بينهما، أما لو كانت العلاقة موجودة بأن لم يفترقا أصلًا، فلا حاجة إلى الربط.
مثال: قوله تعالى:  ﴿ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ﴾  [الإخلاص: 1].
هو ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ أول.
الله لفظ الجلالة، مبتدأ ثان. مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
أحد خبر المبتدأ الثاني مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والجملة من المبتدأ الثاني وخبره خبر المبتدأ الأول، ولم يوجد رابط؛ لأن لفظ الجلالة (الله) هو عين المبتدأ (هو). 
ومنه قولك: نطقي اللهُ حسبي.
نطقي مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة. وهو مضاف، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
الله لفظ الجلالة مبتدأ ثان، مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
حسبي خبر المبتدأ الثاني مرفوع، وعلامة رفعه ضمة مقدرة، وهو مضاف والياء ضمير مبني على السكون في محل جر مضاف إليه، والمبتدأ الثاني وخبره، خبر الأول( ).
وإلى ما سبق يشير ابن مالك بقوله:
وَمُفْرَدًا يَأْتِي وَيَأْتِي جُمْلَهْ
حَاوِيَةً مَعْنَى الَّذِي سِيقَتْ لَهْ

وَإِنْ تَكُنْ إِيَّاهُ مَعْنًى اكْتَفَى
بِهَا كَـ (نُطْقِي اللهُ حَسْبِي وَكَفَى)

ثانيًا: الخبر الجملة:
- ويأتي جملة فعلية:
 (الطائرُ يغردُ). 
جملة يغرد: في محل رفع، خبر (جملة فعلية). 
الإعراب:
الكلمة إعرابهــــــــــــــــــــــــــا
الطائر مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
يغرد فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر جوازًا، تقديره هو.
الجمل:
جملة (يغرد): جملة فعلية، في محل رفع خبر للمبتدأ الطائر.
جملة (الطائر يغرد): جملة اسمية ابتدائية، لا محل لها من الإعراب.
- ويأتي الخبر جملة اسمية:
(العلمُ طريقُهُ طويلٌ).
جملة: ( طريقه طويل): جملة اسمية، في محل رفع خبر.
الإعراب:
الكلمة إعرابهــــــــــــــــــــــــــا
العلم مبتدأ أول مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
طريقه مبتدأ ثان مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف، والهاء ضمير متصل، مبني على الضم، في محل جر مضاف إليه.
طويل خبر للمبتدأ الثاني (طريقه) مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
الجمل:
جملة (طريقه طويل): جملة اسمية، في محل رفع خبر للمبتدأ الأول (العلم).
جملة (العلم طريقه طويل): جملة اسمية ابتدائية، لا محل لها من الإعراب.
ويشترط في جملة الخبر أن تشتمل على رابط يربطها بالمبتدأ، وهذا الرابط أنواع:
أ- الضمير: وهو الأصل (وقد يكون ظاهرًا أو مستترًا أو مقدرًا):
 (أنتَ تكرمُ الضيفَ).
الضمير المستتر في الفعل تكرم، وتقديره (أنت) هو الرابط.
الإعراب:
الكلمة إعرابهــــــــــــــــــــــــــا
أنت ضمير رفع منفصل، مبني على الفتح، في محل رفع مبتدأ.
تكرم فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا، تقديره ( أنت) وهو الرابط الذي يربط الخبر بالمبتدأ.
الضيف مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
جملة ( تكرم): جملة فعلية، في محل رفع، خبر للمبتدأ (أنت).
ب- اسم الإشارة الذي يشير إلى المبتدأ:
 (الظَفَرُ ذلكَ أملُ المناضلينَ). 
اسم الإشارة: (ذلك) يشير إلى المبتدأ (الظفر)، وهو الرابط.
الإعراب:
الكلمة إعرابهــــــــــــــــــــــــــا
الظفر مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
ذلك ذا: اسم إشارة، مبني على السكون، في محل رفع مبتدأ، واللام للبعد حرف مبني على الكسر، لا محل له من الإعراب، والكاف للخطاب حرف مبني على الفتح، لا محل له من الإعراب.
أمل خبر للمبتدأ ( ذا)، مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف.
المناضلين مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الياء؛ لأنه جمع مذكر سالم، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
الجمل:
جملة ( ذلك أمل): جملة اسمية، في محل رفع، خبر للمبتدأ ( الظفر).
جـ- إعادة المبتدأ بلفظه أو معناه:
{ الْقَارِعَةُ مَا الْقَارِعَةُ } [القارعة: 1- 2].
جملة: (ما القارعة): في محل رفع خبر للمبتدأ القارعة، والرابط إعادة المبتدأ بلفظه.
الإعراب:
الكلمة إعرابهــــــــــــــــــــــــــا
القارعة مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
ما اسم استفهام، مبني على السكون، في محل رفع مبتدأ.
القارعة خبر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (للمبتدأ ما).
الجمل:
جملة (ما القارعة): جملة اسمية، في محل رفع خبر للمبتدأ الأول القارعة.
د- العموم (أن يكون في جملة الخبر ما يدل على عموم يشمل المبتدأ وغيره):
  (خالدٌ نعمَ القائدُ). 
فكلمة: (القائد) عامة تشمل خالدًا وغيره (والعموم هو الرابط).
 الإعراب:
الكلمة إعرابهــــــــــــــــــــــــــا
خالد مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
نعم فعل ماض جامد لإنشاء المدح، مبني على الفتح الظاهر.
القائد فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الجمل:
جملة (خالد نعم القائد): جملة اسمية ابتدائية، لا محل لها من الإعراب.
جملة (نعم القائد): جملة فعلية، في محل رفع، خبر للمبتدأ خالد.




اقرأ الجمل جيداً ثم ضع خط تحت المبتدأ وخطين تحت الخبر مطابقة الخبر للمبتدأ للصف الثاني

الصفُ واسعٌ .
السماءُ ملبدةٌ بالغيوم .
المطالعة ُ مفيدةٌ للكبارِ والصغارِ.
الأشجار مخضرةٌ .

صوّب الخطأ في الجمل الآتية :
الماءَ ملوثاً .
                  .......................
المطالعةُ مفيدة ً.
                  .......................
السماءَ صافيةً .
                 ........................
البستانُ مثمراً .


ميز الجمل المفيدة في التراكيب الآتية بكتابة
كلمتي(مفيدة أو غير مفيدة)
[1] لـيــس الـجـــو. (-----------------)         
[2] أكــل فــريـــد . (---------------)
[3] القـطـار سـريــع. (-----------------)                           
[4] إن اجـتـهـــدت . (-----------------)
[5] لـيـت المريــض. (----------------)                 
[6] الـثـوب النظيـف . (----------------)
[7] الـكـتـاب الـذي . (----------------)                
[8]  الـبـنـت المتعلمة . (----------------)


الجملة الاسمية
التطابق بين المبتدأ والخبر

              - الأب عطوف على أبنائه0                                                        - الأم رحيمة بأبنائها 0
              - الوالدان حريصان على تربية أبنائهما0                                             - البنتان بارتان بالوالدين0
              - المربون مهتمون بتربية الأبناء0                                          - الأمهات صانعات الرجال0

البيان والإيضاح :

1 - أكمل كل فراغ فيما يأتي :

              - الجمل السابقة جمل ...............
              الركن الأول فيها بيسمى ....................والركن الثاني فيها يسمى ...................
              - جاء الخبر في الجملة الأولى مطابقا للمبتدأ في الإفراد والتذكير 0
              - وجاء الخبر في الجملة الثانية مطابقا للمبتدأ في ...................و ..................
              - وجاء الخبر في الجملة الثالثة مطابقا للمبتدأ في ...................و ..................
              - وجاء الخبر في الجملة الرابعة مطابقا للمبتدأ في .................و ..................
              - وجاء الخبر في الجملة الخامسة مطابقا للمبتدأ في .................و ..................
              - وجاء الخبر في الجملة السادسة مطابقا للمبتدأ في .................و ..................

2 – المبتدأ والخبر في المثال الأول وفي المثال الثاني مرفوعان ، وعلامة رفع كل منهما الضمة
   – المبتدأ والخبر في المثال الثالث وفي المثال الرابع مرفوعان ، وعلامة رفع كل منهماا.......
   – المبتدأ والخبر في المثال الخامس مرفوعان ، وعلامة رفع كل منهما ......................
   – المبتدأ والخبر في المثال السادس مرفوعان ، وعلامة رفع كل منهما ......................




التدريب :
1 – أكمل كل مبتدأ فيما يأتي بالخبر المناسب :
              - البَر في الكويت.....................
              - حديقة منطقتنا....................             
              - الجائزتان اللتان نالهما الطالب الفائق.........................
              - المشرفون على تدريب الفريق الكويتي ...................
              - الممرضات   ..............في التمريض0
2 -  1 – أكمل كل خبر فيما يأتي بالمبتدأ المناسب:
              - .................محافظ على المرافق العامة0
              -....................مدافعون عن الكويت الحبيبة0             
              -......................متواضعان0
              -......................عفيفات0
              -   ...................جميلتان ورائعتان0
3 – صوب كل خطأ نحوي ورد فيما يأتي ، واذكر السبب:
              - الفائقون حاصلين على الدرجات 0
              - الجنديان مدافعون عن البلاد0
              - الكتاب مفتاح العلوم0
              - البناءان عاليين0

الجملة الاسمية
– صور الخبر0
الأمثلة :
"  أ  "
              - الكتاب صديق 0                                          - المكتبة منسقة 0
              - الكتابان مفيدان0                                          - القصتان مثيرتان0
              - المفكرون مبدعون0                            - المعلمات مخلصات0
              - الكتب نافعة0                                          - القصص مشوّقة0
"  ب  "
              - مكتبة المدرسة كتبها منظمة0              - القراءة تغذي العقل والروح0
              - القارئ ثقافته واسعة0                            - مقدمة القصة تثير القارئ0
"  جـ  "
              - الكتاب فوق المنضدة0                            - مستقبلك من صنع يديك0
             
البيان والإيضاح :

              1 - اقرأ أمثلة المجموعة (  أ  ) ، وتعرّف الخبر في كل مثال منها ، تجد أنه مفرد ( وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة ) ،
              والخبر المفرد : يطابق المبتدأ في النوع  ( تذكيرا وتأنيثا ) ، وفي العدد ( إفرادا وتثنية وجمعا )
              والمبتدأ والخبر مرفوعان :
                            - بالضمة ( في حالة الإفراد ، وجمع المؤنث السالم )
                            - بالألف ( في حالة المثنى )
                            - بالواو ( في حالة جمع المذكر السالم )





              2 – واقرأ أمثلة المجموعة (  ب  ) وتعرف الخبر في كل مثال منها ، تجد أنه جملة اسمية أو جملة فعلية 0
              ويجب أن تشتمل جملة الخبر على ضمير يربطها بالمبتدأ ، ويطابقه في النوع والعدد0
              3- ثم اقرأ أمثلة المجموعة (  ج  ) ، وتعرف الخبر في كل مثال منها ، تجد أنه شبه جملة ، وهو الظرف والجار والمجرور0

التدريب :
1 – بين نوع الخبر فيما يأتي :
              - العدل أساس الملك 0
              - الحق يغلب الباطل0
              - الظلم عواقبه وخيمة 0
              - الحق صوته قوي0
              - الطالبتان متنافستان في التفوق0
              - هؤلاء المجدون فائزون0
              - القارئ صوته رخيم0 
              - الناجح يسر أهله0
              - أنت تقرأ بفهم ووعي0
2 – املأ كل فراغ مما يأتي بخبر وفق مابين القوسين  :
              - المثابرة والاجتهاد................................................                  ( مفرد )
              - الخشوع في الصلاة ..............................................     ( جملة فعلية )
              - نجاح الطالب........................................................  ( جملة اسمية )
              - السعادة.................................................... ( شبه جملة جار ومجرور )
              - الجنة...................................................... ( شبه جملة ظرف )




3 – اقرأ القطعة الآتية ، ثم أجب عما بعدها من أسئلة :

              الشعور بالواجبات الاجتماعية لا يخلق مع الإنسان يوم ولادته ،  فالمجتمع الذي يعيش فيه مشارك في تكوينه ، حتى يتربي عنده الشعور بالجماعة ، إلى جانب شعوره بذاته ، والمبادرة إلى العمل التطوعي من أهم مظاهر الواجبات الاجتماعية، فلا تقصر في المبادرة ، فالعمل التطوعي فوائده كثيرة ، ومزاياه متعددة ، فبه يتحقق التكافل بين أفراد المجتمع ، وتتقدم الأوطان 0
              1– أخرج من القطعة السابقة ما يأتي :
              - خبرا مفردا ، واضبطه0......................................
              - خبرا جملة اسمية 0......................................
              - خبرا جملة فعلية ......................................
              - خبرا شبه جملة 0......................................

2 – ضع المبتدأ المناسب لكل خبر مما يأتي ، واذكر علامة رفعه بين قوسين :
              -................ محسن0                                                        (                                          )             
              -................ متحابون0                                          (                                          )
              -................ رحيمات0                                          (                                          )                           
              -................ متقدمة0                                                        (                                          )
              -................ قريبتان0                                                        (                                          )                           
              -................ متعادلان0                                          (                                          )
              -................ رحمته واسعة0                                          (                                          )                                         
              -................ تتقدم بالعلم0                                          (                                          )
              -................ خلف المسجد0                                          (                                          )             
              -................ من أسباب النجاح0                            (                                          )



الجملة الاسمية البسيطة

أوّلاً - الأمثلة :


    1              ـ              أ ـ إن تسعوا في الخير تنالوا رضا الله.
                            ب ـ من يتحلَ بالخلق الحسن يحبْه الناس .
                            ج ـ ما تقدمْ من معروف تلقَ جزاءه .






  2ـ




ثانياً – البيان والإيضاح  :

1 ـ اقرأ كلّ مثال في المجموعة الأولى وعين خبره.
2 ـ اقرأ كلّ مثال في المجموعة الثانية وعين خبره .
      من خلال ملاحظتك لموقع الخبر في كلّ مثال من أمثلة المجموعة الأولى نرى أنه جاء مباشرة بعد المبتدأ ولم يفصل بين ركني الجملة الاسمية فاصل .
     أمّا في أمثلة المجموعة الثانية فلو حاولت إسقاط الخبر لوجدت أنّ كلّ ما جاء بعد المبتدأ في كلّ منها لم يكمل المعنى المطلوب بل جاء فضلة ، وبناء على ذلك فالنوع الأوّل من الجملة الاسمية يعدّ من الجمل البسيطة أما النوع الثاني فيعدّ من الجمل الممتدة .

ثالثاً - التدريب :
1 ـ أكمل كلّ جملة اسمية بخبر مناسب فيما يأتي مما بين القوسين :
  أ ـ المؤمن ---------                                             [ نظيفان .- نظيفة . – نظيف. – نظيفان ]
  ب ـ المؤمنة ---------                               [ نظيفتان .- نظيفات . – نظيفان. – نظيفة ]
  ج ـ المؤمنان --------                                          [ نظيفون. – نظيفتان . – نظيفان . – نظيفات ]
  د ـ المؤمنتان --------                                          [ نظيفان. – نظيفات . – نظيفتان . – نظيفون ]
هـ ـ المؤمنون --------                                          [ نظيفات. – نظيفان . – نظيفون . – نظيفة ]
  و ـ المؤمنات --------                                          [ نظيفتات. – نظيفة . – نظيفات . – نظيفون]

2 ـ ضع مكان النقط خبراً مناسباً مكملاً المعنى لتكون جملة اسمية ك
  أ ـ الطالب المهذب الذي يعمل بنصائح معلميه --------- .
  ب ـ الفتاة المسلمة التي تحافظ على مظهرها المحتشم ----------- .
  ج ـ الأمهات الحنونات اللواتي يسهرن على راحة الأبناء ---------- .
  د ـ المعلمون المخلصون الذين يتقنون عملهم ---------------- .
هـ ـ المؤمنون المحافظون على صلواتهم ------------------ .












الجملة الاسمية الممتدة

أوّلاً - الأمثلة :







ثانياً – البيان والإيضاح  :
    اقرأ كلّ مثال مما سبق قراءة واعية تجد أنه عبارة عن جملة اسمية تامة المعنى ، وإذا أردت أنْ تحدد ركني كل منها ستجده على النحو الآتي  :   
                       1 ـ الأب.                                                      يجني ثمرة.
  2 ـ كلّ .                                                            لا يخذله الله .
  3 ـ الشباب                                               في مفازة.
                                       4ـ المغرضون                                               مصيرهم الهلاك .
وبالنظر إلى الأخبار السابقة تجد أنها ليست مفردة بل جاءت في صور مختلفة منها :
                                            1 ـ جملة فعلية .
                                            2 ـ شبه جملة .
                                            3 ـ جملة اسمية .
كما أننا لا نستطيع أنْ نعتبر الجمل السابقة جملة اسمية بسيطة بل ممتدة .







ثالثاً - التدريب :

    1 ـ   في ضوء فهمك الأمثلة السابقة نمّ كلاًَّ مما يأتي بكلام مناسب لتكون جملة اسمية ممتدة مستوفياً أنواع الخبر بين قوسين .
   أ ـ الأزهار -------  --------- ---------[-------- ] خبر جملة اسمية.
   ب ـ شجرة السّدر -------  ------ -------- [ --------- ] جملة فعلية.
   ج ـ الزراعة المحمية ---- ----- ------ [ ------- ] شبه جملة جار ومجرور.
   د ـ قضية الترشيد               ------ ----------              [ ----- ]                 شبه جملة ظرف .
2 ـ حوّل كلّ جملة اسمية بسيطة فيما يأتي إلى جملة اسمية ممتدة :
  أ ـ علماء الأمة محترمون .
  -------------------------------------------------------
  ب ـ إمام المسجد حافظ لكتاب الله .
  -------------------------------------------------------
  ج ـ تلاوة القرآن عبادة .
  -------------------------------------------------------
  د ـ سورة الفاتحة أم الكتاب .
  -------------------------------------------------------



















تدريبات عامة

التدريب الأول
تربية الأبناء


           الأبوان اللذان يحسنان تربية الأبناء على أساس متين من قيم ديننا الحنيف ومبادئه يلقيان الأجر والثواب عند الله ، والأبناء الذين يبرّون آباءهم ويحسنون إليهم ، أولئك أصحاب عقول راجحة ، وقلوب عامرة بتقوى الله .
          فعلى كلّ أب وأم أن يعيا مسؤولياتهما التربوية فيشيعان بين أبنائهما روح المحبة الدافئة والأخوة الصادقة ، وبذلك ينشأ المجتمع متماسكاً متحاباً متآلفاً .

1 – ما دليل رجاحة عقول كل من الآباء والأبناء كما فهمت من القطعة السابقة ؟
              .......................................................................................
2 - أعرب الكلمات التي تحتها خط إعراباً تاماً .
الكلمة
إعرابها
الأبوان

تربية

متين

آباءهم

أب

الإخوة

متماسكاً

2 – أخرج من العبارة السابقة  ما يأتي :
              - اسما موصولا .......................واذكر جملة صلته............................
              - اسم إشارة .........................وعين مدلوله ..............................
              - ظرفا...............................وبين نوعه.....................................
              - خبرا جملة اسمية .................. وخبرا جملة فعلية..........................
              - فعلا من الأفعال الخمسة مرفوعا .................وآخر منصوبا ...................
3 – ضع خطا تحت المبتدأ المناسب مما بين قوسين فيما يأتي :
              - ..................أبناء بررة0                                                                      ( هذان – هؤلاء )
              - ..................تحسنان لوالديهما0                                                        ( الابنان – الابنتان )
              - ............... لا يقصرون بحق أبنائهم0                                          ( الآباء – الأمهات )
4 – ضع خطا تحت الخبر المناسب مما بين قوسين فيما يأتي :
              - طاعة الوالدين ....................                                                        ( واجب – واجبة )
              - الابن البار........................                                             ( يرحم والديه – ترحم والديها)
              - تعاليم الإسلام....................إلى البر بالوالدين0                            ( يرشدنا – ترشدنا )
5 – ضع المبتدأ المناسب في كل فراغ مما يأتي :
              - .................تنشئ أبناءها على الفضيلة0             
              - ...............خير موجه لأبنائه0
              - ..............من طاعة الله تعالى0
6 – ضع الخبر المناسب وفق ما هو مطلوب بين قوسين في كل فراغ فيما يأتي:
              -  الأسرة السعيدة...................                                                        ( خبر جملة )
              - الأب والأم .........................                                                        ( خبر مفرد )
              - قوة المجتمع........................                                                        ( خبر شبه جملة )
7 – عبر عن حبك لوالديك في ثلاث جمل اسمية ممتدة مستوفيا أنواع الخبر 0
              - ...................................................................................
              - ...................................................................................
              - ...................................................................................
8 – عبر عن حبك لإخوتك في ثلاث جمل اسمية بسيطة مستوفيا أنواع الخبر 0
              - ...................................................................................
              - ...................................................................................
              - ...................................................................................








انواع المبتدأالمبتدأ والخبر امثلة
المبتدأ والخبر وتطابقهما
المبتدأ والخبر واعرابهما
تمارين على المبتدأ والخبر مع الحل
امثلة على المبتدأ والخبر مع الاعراب
احكام المبتدأ
المبتدأ والخبر للصف الرابع

التدريب الثاني

الفراغ والعمل

      لا تتطلب المحافظة على الوقت أن نعمل باستمرار ، ودون أن نخصص وقتاً للراحة ، وإنما تتطلب أن نستعمل أوقات الفراغ استعمالاً يجعلنا أقدر على العمل ، فإذا صرفنا وقت الفراغ في كسل وخمول لم ننتفع به ، ولم يفدنا العمل ، وإن قضينا وقت الفراغ في لعب مفيد ، وحركة جسم أو رياضة أفادنا ذلك في عملنا ، وأتاح لنا من القوة ما نستطيع أن نخدم به هدفنا ، فعليك يابني أن تنجز أعمالك في حينها ، واعلم أن ذا العقل يعمل بالحكمة القائلة: "لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد"

1 ـ أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة .
الكلمة
إعرابها
المحافظة

استعمالاً

وقت

رياضة

هدفنا

القائلة


2 ـ أخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :
   ـ فعلا مضارعاً مرفوعاً ، واضبط آخره :-----------------------------
   ـ فعلا مضارعاً منصوباً :-------- ـ سبب النصب : ------------------
   ـ اسم إشارة : ------------- ـ وبين مدلوله : ------------------
3 ـ [ لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد ]  ـ [لا تتطلب المحافظة على الوقت أن نعمل باستمرار.]
   ـ بين نوع [ لا ] في كل جملة من الجملتين السابقتين ، وأعرب ما بعدها .
   ـ لا في الجملة الأولى لـ----- ـ تؤجل : --------------------------
   ـ  لا في الجملة الثانية لـ----- ـ تتطلب : --------------------------
4 ـ [ لن نقضي وقت الفراغ في كسل وخمول . ]
   ـ استبدل بلن لم ، وأعد كتابة العبارة كتابة صحيحة .
   ـ [ ----------------------------------------------- ]
5 ـ ضع خطا تحت الخبر فيما يأتي ، وبين نوعه :
     ـ الأب نصيحته مفيدة 0                                                                                    نوعه......................
              ـ هذا أب ينصح أبناءه بالاستفادة من وقت الفراغ .                             نوعه.......................
                 ـ أبي ينصحني بالاستفادة من وقت الفراغ .                                           نوعه.......................
              - الخمول من صفات الكسول0                                                                      نوعه......................
6 – حول الجمل البسيطة إلى ممتدة فيما يأتي :
              - الفراغ مفسدة 0                            -............................................................
              - العمل شرف0                            -...........................................................
              - الوقت ثمين0                            -..........................................................
7 – حول الجمل الممتدة إلى بسيطة فيما يأتي :
- الرياضة التي تقوي الجسم وتنشط العقل مفيدة0              -...................................
- القراءة  الهادفة في أوقات الفراغ فوائدها كثيرة 0              -....................................
- الإنجاز للأعمال بسرعة وإتقان يكسبنا راحة الضمير0- ....................................
8 – اكتب عن هوايتك المفضلة ثلاث جمل اسمية مستوفيا أنواع الخبر
              - .....................................................................................
              - .....................................................................................
              - .....................................................................................





التدريب الثالث

الأخوة في الإسلام 

                            عزز الإسلام مبدأ الإخوة بين المسلمين ، وأرسى دعائم المساواة بينهم فمعلّم البشرية ـ محمد   ـ يقول : " المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ، ومن فرّج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة ."                                          
                                                                                                                                                          متفق عليه

1 ـ ما الثمار العملية التي يجنيها المسلمون من صلة الدين التي تربط بينهم ؟
  ----------------------------------------------------  
  ---------------------------------------------------
2 ـ أخرج من الحديث الشريف كلّ ما هو مطلوب في الجدول الآتي ، واكتبه في مكانه
      المناسب منه :
مبتدأ واضبطه
خبرا وبين نوعه
جمع
مذكر
سالماً
مفعولاً به
و
اضبطه
فاعلاً
و
اضبطه







3 ـ أعرب كلمة [ يوم ] في الموضعين اللذين وقعت فيهما في سياق الحديث الشريف السابق :
   أ ـ - كرب يوم القيامة عظيمة     ---------------------------
   ب ـ  ستره الله يوم القيامة : ----------------------------------
4 -  اجعل الجمل البسيطة ممتدة ، والممتدة بسيطة فيما يأتي :
              - أرسى الإسلام دعائم المساواة                            .............................................
              - عزز الإسلام مبدأ الإخوة بين المسلمين                            ......................................


5 – هذا هو المسلم الذي مشى في حاجة أخيه0
              اجعل اسم الإشارة بحسب ما هو مطلوب فيما يأتي :
              -.......................................................                            ( المفردة المؤنثة )                             -.......................................................                            ( المثنى المذكر )
              -.......................................................                            ( المثنى المؤنث )
              -.......................................................                            ( جمع المذكر )
              -.......................................................                            ( جمع المذكر )
6 – بين علامة رفع المبتدأ فيما يأتي :
              - المسلم أخ للمسلم0                            علامة الرفع ...........................
              - المؤمنون إخوة0                                          علامة الرفع ...........................
              - الجاران متسامحان                            علامة الرفع ...........................
7 – بين نوع الخبر فيما يأتي :
              - المساواة من مبادئ الإسلام 0                            نوع الخبر ..............................
              - المسلم يحافظ على سر أخيه 0                            نوع الخبر ..............................
              - المسلم أخلاقه سامية 0                                          نوع الخبر ..............................
              - التسامح صفة نبيلة 0                                          نوع الخبر ..............................
8 – اجعل الجمل الفعلية اسمية ، والفعلية اسمية فيما يأتي :
              - عزز الإسلام مبدأ الأخوة بين المسلمين0
              0.......................................................................................               - المؤمنات يحافظن على السر 0             
              0.......................................................................................
              - يتعاون المسلمون فيما بينهم0
              0.......................................................................................
              - المؤمنان يمدان يد العون والمساعدة لإخوانهما0
              0.......................................................................................






Post a Comment

Previous Post Next Post