مشروع الكيمياء الخضراء
من التوجهات الحديثة في علم الكيمياء مشروع الكيمياء الخضراء حتمية القرن الواحد والعشرين � :))Green Chemistry أو كما
تُدعى الكيمياء المُستدامة؛ تُعتبر فرع حديث من فروع علم الكيمياء التي ترتكز على تصميم المنتجات والعمليات التي تقلل من استخدام
المواد الخطرة وفى حين �أن الكيمياء البيئية تُركز على �آثار تلوث المواد الكيميائية فى الطبيعة، تُركز الكيمياء الخضراء على النهج التكنولوجية



لمنع التلوث والحد من استهلاك الموارد غير المتجددة و تهدف ايضًا �إلى تقليل الإ 􀒙نبعاثات الناتجة عن عمليات التصنيع الكيميائي ال 􀒙أخرى
�إلى �أقل مدى ممكن، كما تهدف �إلى ابتكار مواد كيماوية جديدة تعود بالخير على البيئة ومواد كيماوية تعمل كبدائل عن المواد الكيماوية
ال 􀒙أخرى التي تعود عمليات تصنيعها بنتائج سلبية على البيئة )الغانم، 2014 (.
ونش �أ عن هذا المشروع شبكات المدارس الخضراء و شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو حيث انضمت عدد من المدارس العالمية
والعربية �إلى الشبكة العالمية للمدارس المنتسبة التابعة لمنظمة ال 􀒙أمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة )يونسكو( استجابة للمبادئ ال 􀒙أساسية
التي حددها الميثاق الت �أسيسي لليونسكو بهدف نشر ثقافة الحفاظ علي البيئة وتطبيق مبادئ الكيمياء الخضراء )اليونسكو، 2016 (.
وبحلول منتصف القرن العشرين، لم يكن بالإ 􀒙مكان تجاهل بعض ال 􀒙آثار السلبية الطويلة ال 􀒙أجل لهذه التطورات، حيث �أثر التلوث على
العديد من المسطحات المائية في العالم و �أدت ال 􀒙أمطار الحمضية �إلى تدهور الغابات، ويشتبه في �أن بعض المواد الكيميائية تسبب �أو
ترتبط ارتباطا مباشرا بسرطان الإ 􀒙نسان والنتائج الصحية البشرية والبيئية الضارة ال 􀒙أخرى، وبد �أت حكومات كثيرة في تنظيم النفايات الصناعية
والانبعاثات والتخلص منها.
يعتقد البعض �أن الكيمياء الخضراء هي المتعلقة بدراسة النباتات والطحالب ولكن الكيمياء الخضراء هي ذلك الفرع من علم الكيمياء
الذي يعنى بتصميم عمليات )تفاعلات( و �إنتاج مواد �أكثر رفقا بالبيئة، وتشمل بذلك كل الطرق والعمليات الكيميائية التي تقلل من ال 􀒙أثر
السلبي على صحة الانسان وبيئته، سواء بتقليل استخدام المواد الخطرة �أو الإ 􀒙قلاع عنها كليا.
لعل كتاب الربيع ال 􀒙أبكم لراشيل كارسون في عام 1962 قد سجل البداية لحركة حماية البيئة التي نشهدها اليوم ، ولقد ركز في محتواه
على ال 􀒙أثر المدمر للمبيدات الحشرية . ولكن بالرغم من ذلك استمر تسخير الكيمياء والصناعات الكيميائية ل 􀒙أغراض لا تعير لتلك القيم
اهتماما وشهد العالم في منتصف السبعينات �إطلاق �إحدى شركات �إنتاج الكيماويات في �أمريكا مقولة �أتخذها الكيميائيون من باحثين
ومصنعين شعارا لهم « بدون الكيمياء الحياة نفسها تصبح مستحيلة � « إلا �إن الر �أي العام لم يقنعه ذلك ولم يكن من بين تلك التسميات �أي
شيء �أخضر. ومنذ منتصف الثمانينات الميلادية والعالم يتفاعل في حركة وعي في الصناعة والجامعات وبين العامة نحو الحاجة �إلى التطوير
في هذا المجال و �أصبح المجتمع الكيميائي العالمي يقع تحت ضغط متزايد ليغير ويطور من ممارساته للوصول �إلى بدائل � « أكثر خضرة «
� . إن الترويج لهذا التوجه الجديد من خلال وضع التصاميم الواعية لعمليات الإ 􀒙نتاج الكيميائية قد حظي باهتمام جهات عالمية كبرى مثل »



برنامج الكيمياء الخضراء « تحت مظلة وكالة حماية البيئة ال 􀒙أمريكية، green & sustainable chemistry network “ ، لذلك ف إ�ن
الكيمياء الخضراء هي: حلقة الوصل بين علم الكيمياء والإ 􀒙نتاج الكيميائي وبين ت �أثير المواد الكيميائية وطرق تصنيعها على الإ 􀒙نسان والبيئة.
ومن الإ 􀔽جراءات التي يمكن اتخاذها في تطبيق مفهوم الكيمياء الخضراء:
1 - تقليل الكميات المستعملة في التجارب بحيث يتم تقليل النفايات الناتجة.
2 - التخلص من المواد الكيميائية بطريقة سليمة.
3 - استخدام بدائل مناسبة للمواد الملوثة للبيئة أ�يون الرصاص، الزئبق........
توجهات حديثة في علم الكيمياء
4
4 – استخدام بدائل مناسبة للحموض القوية باستخدام الخل والليمون �إذا أ�دى ذلك الغرض
5- توعية الطلاب ل أ􀒙همية الكيمياء الخضراء.
ثانياً: مشروع اقتصاد الذّرّة ) )Atom economy
وهو مشروع يهدف لزيادة كفاءة التفاعلات الكيميائية على المستويين التجريبي والصناعي، بحيث يتم التقليل من المواد الناتجة من
التفاعلات الكيميائية كمواد ثانوية غير مرغوب فيها، وزيادة �إنتاجية المادة المرغوبة؛ ما يعود بالجدوى الاقتصادية على ال 􀒙أفراد والمؤسسات.
ثالثاً: مشروع الكيمياء والمجتمع ) :)ChemCom
وهو برنامج قررته الجمعية الكيميائية ال 􀒙أمريكية للاهتمام بالقضايا الكيميائية، واعتمدت على مبد �أ ) �أحتاج �أن �أعرف( عن الكيمياء، وهو
مشروع تمهيدي في الكيمياء للصفوف ) 10 - 12 ( لتنظيم موضوعات الكيمياء في صورة تطبيقات حياتية واقعية( ليسيل تروبريدج -و �آخرون،
.)2004
رابعاً: مشروع نافيلد للكيمياء المتقدمة ) :)Bennett.2007
وهو مشروع نفّذته مؤسسات بريطانية للمرحلة الثانوية، وتم فيه بناء مناهج وفق استطلاعات الطلبة وتفضيلاتهم الكيميائية، وفي
ضوئه قسّمت برامج تدريس الكيمياء �إلى ثلاث مجالات: الكيمياء للمحترفين، والكيمياء لمن يحتاج الكيمياء )طبيب، وصيدلي، وفني
مختبر...(، والثقافة الكيميائية لمن لا يحتاجون الكيمياء.
خامساً: مشروع سالترز للكيمياء المتقدمة ) :)Salters Advanced Chemistry
وهو مشروع نفذه معهد سالترز للكيمياء الصناعية ب إ�نجلترا لطلبة المرحلة الثانوية، ويؤكد على تقديم مبادئ الكيمياء بالطريقة التي يعمل بها العلماء، وربط الكيمياء بالاتجاه الصناعي، وانطلقت من المدخل القصصي والواقعي؛ لجذب الطلبة لتطبيق المفاهيم الكيميائية
2003.Nuffield Founation(
سادساً- مشروع منحى الكيمياء متداخلة الفروع ) :)IDATC
تمّ �إعداد مشروع منحى الكيمياء متداخلة الفروع ) Interdisciplinary Approaches To Chemistry ( في جامعة ميرلاند لتزويد
الطلبة بخلفية كيميائية مناسبة في المهارات ال 􀒙أساسية، والمفاهيم الكيميائية في المناهج الثانوية، وكذلك لتحسين اتجاهاتهم نحو الكيمياء،
وما يميز هذا المنهاج �أنه متداخل الفروع، وتضمنت وحداته مضامين من الكيمياء، وعلاقتها بالعلوم ال 􀒙أخرى، والمجتمع.
وقد �أثبتت كثير من الدراسات والبحوث �أنّ علم الكيمياء يلعب دوراً �أساسياً في تنمية مهارات البحث والقدرات العقلية للطلبة، وبذلك
يستلزم تدريساً نشطاً وموجهاً نحو التعلم بالبحث، والمشاريع، والاكتشاف، بحيث يتم �إشراك الطالب في النشاطات العلمية، والتجارب
المخبرية، والقيام بعمليات العلم، ممثّلة في: الملاحظة، والاستنتاج، والتنبؤ، والتفسير، وهي ذات طبيعة تجريبية تتطلّب فهم المفاهيم
والعمليات، ولا يتم تعلمها بمعزل عن تطبيقاتها التقنية في ضوء الانفجار المعرفي والتقني في العلوم، ال 􀒙أمر الذي يجعل التغيير فيها سمة الحياة، باعتبار �أنّ المعرفة تغدو وسيلة وغاية ) �أمبو سعيدي والبلوشي، 2009 (.
الكيمياء الخضراء موضوع
الكيمياء الخضراء ppt
الكيمياء الخضراء doc
الكيمياء الخضراء في حياتنا
الكيمياء الخضراء وتطبيقاتها
الكيمياء الخضراء pdf
الكيمياء الخضراء وكيفية الاستفادة منها فى علاج مشكلة التلوث
الكيمياء الخضراء
الكيمياء الخضراء وكيفية الاستفادة منها فى علاج مشكلة التلوث pdf
الكيمياء الخضراء كتاب


Previous Post Next Post