تحضير نص درس في الوطنية للسنة الثانية اعدادي للكاتب جمال

تحضير نص درس في الوطنية للسنة الثانية اعدادي للكاتب جمال
مصدر نص درس في الوطنية
تحضير نص درس في الوطنية الشامل


بطاقة التعريف بالكاتب حُسن الدين الشيال:

مدد من حياته أعماله ومؤلفاته
- ولد المؤرخ المصري حُسن الدين الشيال سنة 1911م 
- حصل على الليسانس في الزمان الماضي سنة 1936م ، وعلى دبلوم التربية وعلم النفس سنة 1938م 
- عمل في المدراسة والتعليم ، ثم أزاد دراسته التي توجها بالاستحواز على الدكتوراه في الزمان الماضي سنة 1948م. 
- عين مستشارا ثقافيا بسفارة جمهورية مصر العربية بالمغرب عام 1964م. 
- عين عميدا لكلية الآداب بجامعة الإسكندرية سنة 1965م. 
- لقي حتفه سنة 1967م. - تاريخ الإسكندرية 
- تاريخ دمياط 
- حكاية الكفاح بين العرب والاستعمار 
- رواية الانتزاع 
- الوثائق الفاطمية 
- دراسات في الزمان الماضي الإسلامي

ملاحظة المقال واستكشافه:
العنوان:
يتركب من ثلاث مفردات تكون فيما بينها مركبا إسناديا (مبتدأ + نبأ شبه جملة)، ومن الجهة المعجمية تنتمي لفظة “الوطنية” إلى الميدان الوطني، أما من الناحية الدلالية فإن لفظة “درس” توميء إلى القصد أو المبتغى من المقال، وهو: أن يكون درسا في الوطنية يتعلم منه كل قارئ.
طليعة المقال:
توميء إلى الشخصية الأساسية “الملك”، وتذكر أوصافه (قائد – بطل – مجاهد – أب –عربي - مسلم).
خاتمة المقال:
نلمح استمرار الكاتب في الجديد عن الشخصية الأساسية ذاتها بنفس الأوصاف الفائتة (بطل – عربي – مسلم – مجاهد)، وبأسلوب يفيد الدعاء (سلام على الملك…). إن الجديد عن الشخصية نفسها من مطلع المقال حتى نهايته، يُعد مؤشرا على نوعية المقال.
نوعية المقال:
سيرة غيرية ذات عقب وطني.
إستيعاب المقال:
الإيضاح اللغوي:
- تهفو إليه النفوس: تميل إليه وتتمناه بشدة.
- تجله: بهدف يجل الفرد إجلالا: رفعه إلى منزلة عليا.
- يافعا: اسم فاعل من: يفع بمعنى: كان في طليعة شبابه.
- الغاشم: اسم فاعل من غشم بمعنى: كان ظالما ومعتد.
الفكرة المحورية التي يقوم بالدفاع عنها الكاتب:
وصف المغفور له محمد الخامس، واستعراض أكثر أهمية محطات حياته.
الأفكار الرئيسية:
أ- اتصاف محمد الخامس بصفات جعلته نموذجا للقائد العربي المسلم.
ب- توليه العرش في سن مبكرة لم يدفعه إلى الاستسلام.
ج- مساهمته في مكافحة المستعمر وتحمله لمعاناة المنفى لأجل استقلال المغرب.
د- استمرار محمد الخامس في النضال والصمود إلى حين تقصي المغرب للاستقلال.
يخلط المقال بين السرد والوصف:
السرد الوصف
- الاستعمار الفرنسي للمغرب 
- تولي محمد الخامس عرش المملكة المغربية 
- نضاله مقابل الانتزاع 
- تعرضه للنفي 
- ثورة الملك والشعب 
- رجوع الملك من منفاه إلى وطنه 
- استقلال المغرب 
- موت الملك محمد الخامس - كان زعيما… – كان قدوة… – كان بطلا… – تعزه إعزازا… – تجله إجلالا… – كان وطنيا مخلصا… – كان زعيما مجاهدا… – كان عربيا مسلما… – كان أقوى على النضال عزيمة – شاب صغير يافع… – وطيدة أقدامه ضارية أنيابه…




الشخصية الأساسية داخل المقال:
الشخصية الأساسية علاقتها بالسارد العامل المعاون العامل المعطل
محمد الخامس السارد ≠ الشخصية الأساسية وطنيته + ثورة الشعب مقابل المستعمر المستعمر + النفي

التركيب والتقويم:
يعبر الكاتب حُسن الدين الشيال في ذلك المقال عن إعجابه بشخصية الملك محمد الخامس، مستعرضا الصفات الخلقية التي جعلت منه قائدا مغربيا مسلما، وقدوة لكل من يحاول أن لمقاومة العدو.
يحتوي المقال قيما منها:
مقدار تاريخية: فالنص وثيقة تاريخية يستعرض عن طريقها الكاتب فترة بارزة من تاريخ المغرب، وهي فترة الاستعمار، والكفاح بهدف الحرية ونيل الاستقلال.
مقدار وطنية: تتجلى في الروح الوطنية عند الملك والشعب.



نص درس في الوطنية مكتوب
تحضير نص فهم منطوق درس في الوطنية
درس في الوطنية 
درس في الوطنية الثانية اعدادي محفظتي
تحضير نص درس في الوطنية
تحضير نص درس في الوطنية للسنة الثانية اعدادي
تحضير نص درس في الوطنية للسنة الثانية اعدادي للكاتب جمال
تحضير نص درس في الوطنية بوابة الونشريس
تحضير نص درس في الوطنية 4 متوسط
تحضير نص درس في الوطنية لمة حواء
تحضير نص درس في الوطنية للسنة الثانية متوسط



Post a Comment

أحدث أقدم