تحضير نص رقصة احواش

تحضير نص رقصة احواش
 وصف رقصة أحواش
احواش رقصة مغربية مشهورة من الموروث الثفافي الاصيل ، تكون في المناسبات والاعراس والمواسم والاعياد ، يقوم بأدائها عدد من السيدات والرجال اللواتي اسهب الكاتب في وصف لباسهن وزينتهن وكيفية رقصهن المميزة على ايقاع البنادر التي ينقر عليها الرجال منضبطين ومتتبعين لحركات واشارات الرئيس ويتواصل الرقص والغناء الى ساعة متاخرة من الليل.



صاحب المقال : الدكتور حسن جلاب مفكر مغربي اديب 
تبدو عدد من السيدات في زي تقليدي وهن يرقصن رقصة أحواش وفي المرأى الثاني عدد من الرجال في زي تقليدي وهم 
المقال عبارة عن مقالة ذات طابع وصفي وفني ثقافي 
المقال مقتطف من مجلة التراث الشعبي
يندرج المقال ضمن الميدان الفني والثقافي
نوع من الثرات الشعبي الذي اشتهر به المغرب في ميدان الرقص والغناء.
وصف رقصة أحواش التي تتم إقامة في الاعراس والإحتفاليات يقوم بأدائها عدد من السيدات والرجال على ايقاع البنادر
الافكار الاساسية :
* المناسبات التي تتم إقامة فيها رقصة أحواش
* وصف زينة السيدات اللواتي حضرن مع الرجال تحسبا لاداء رقصة أحواش
* وصف كيفية اداء السيدات والرجال لرقصة احواش على ايقاع البنادر
* أوضح عدد السيدات والرجال في رقصة احواش واستمرار الحفل حتى وقت متأخر من الليل


المناسبات التي تتم إقامة فيها رقصات أحواش هي المناسبات الحكومية المتغايرة كالأعياد الدينية والاحتفالات العامة والخاصة.
كان الناس يدون الحطب بهدف إشعال النار.
كان يتم تهييئ الموضع عن سبيل كنس الساحة بحرص ورش الماء.
كان السيدات تلبس لباس الإحتفاليات، والذي يحتوي عدد من التفاصيل كالكساء الأبيض الشفاف المنقط بنقط مطرزة، وشعرهن الذي لفت جدائله في خمر ذات ألوان صارخة..
رئيس الجوقة هو من يدير رقصة أحواش.
يقلد الرجال حركة السيدات عندما يحمى وطيس الإيقاع.
عدد السيدات أضخم بكثر من عدد الرجال، إذ يصل عدد السيدات خمسين امرأة، في حين الرجال كان يتونون من جوقتين كل واحدة تتضمن على اثني عشر رجلا.




دلالات رقصة احواش
أحواش: الفلكلور المغربي 
كلمة أمازيغية الأصل مشتقة من الإجراء "حُش" بمعنى "أٌرقص" و
"أر ئتحوش" بمعنى "يرقص" ومصطلح أحواش لا يدل على نمط محدد من
الفن،بل يدل على كل ما له رابطة بالرقص،وله عديدة تسميات أخرى مثل : أمارك- أكوّال-
أهنقار- أهياض-أكناوي..وكل ذلك باعتبار تشكيلية فنية مكونة من تشييد إيقاعي ورقص
جماعي ونظم شعري في مقر خاص يدعى "أبراز" أو "أسايس" ،وغالبا
ما يؤدى ذلك الفن عند منتصف الليل للعديد من اعتبارات،وأي عدم حضور لتلك المكونات تجعل من أحواش
كالطعام من دون ملح.


ويعرف
ذلك الفن انتشارا واسعا في الجنوب المغربي من أنحاء سوس والحوز وبعض أنحاء درعة ومن الممكن
تحديد ذلك جغرافيا من مدينة "أسّا


إن
الجديد عن تاريخ طليعة أحواش يعد مسألة في قصد الصعوبة ،إذ أن ذلك النمط يغلب
عليه الطابع الشفوي ،ولا يزال لم يخضع في أعقاب للكتابة والبحث،والمعلوم هو أن واحد من
المماليك الأمازيغ اشترى ماكينة الطبل "كانكا" (التي تعد أكثر أهمية ماكينة في أحواش )من الرومان،
وانتقلت إلى المغرب بتصرف الهجرات البشرية التالية من إفريقيا السمراء ولاسيما في
العصر السعدي،ونجد أن تلك الماكينة تنتشر بالخصوص 
في الأنحاء التي كانت ممرات ومحطات للقوافل التجارية كواحة طاطا وورزازات
وزاكورة ،وتلك الأنحاء التي تعرف الانتشار الواسع لأحواش والارتباط الوثيق بسكان
تلك الأنحاء بذلك الفن،وذلك أيضاً يؤكد أن فن أحواش خضع لتأثيرات وتأثيرات على مر الزمان وهناك بعض الباحثين الموسيقيين الذين
ذهبوا حتّى الدقة المعروفة ب"الدقة المراكشية" المعروفة في الوقت الحاليّ ،ما هي
سوى فرع من أحواش ،ويثبتون هذا بقولهم أن يتعلق فن أحواش بكل تجلياته بالمناسبات والاحتفالات ،كل نمط والمناسبة التي يرد
فيها، فبالنسبة للدرست وأحواس نتفرخين،نجدها لا تخلوا أي مناسبة زواج منهما ،حيث
يتم إقامة أحواش 6 أيام، 3 أيام أولى فيما يتعلق لأهل المساحة و 3 أيام موالية فيما يتعلق
للقبائل المتاخمة.إذ يتم استدعاؤها
لممارسة ذلك النمط ليتم التباري بين قبيليتن في فن أنعيبار،ما يعطيه روعة وجمالية.
بات من الضروري على كل من زاد عنده مولود أن يستدعي الفتيات للرقص بنمطهم المخصص
وهو ما يدعى "احواش نتفرخين" وكل من لم يستدعيهن يلقبون ابنه باسمه
إضافة "بدون ؤغروم" ،مثلا "حمو من دون ؤغروم".
رقصة أحواش المورد الجديد
تحضير نص رقصة احواش اولى اعدادي المورد الجديد
تحضير النص الوظيفي رقصة احواش




Previous Post Next Post