الضوء الغير المترابط


شرح تداخل الضوء المترابط
الضوء غير مترابط : وهو الضوء ذو مقدمة موجية غير متزامنة 

لان تردد موجات الضوء كبير جداً فإن الضوء غير المترابط لا يظهر لك متقطعاً أو غير مترابط


ف 
العنوان الحركة على خط مستقيم 

التداخل والحيود 

تداخل الضوء المترابط (المتزامن)

خ 
ف 
العنوان الحركة على خط مستقيم 

الضوء المترابط : هو الضوء الناتج عن تراكب ضوأي مصدرين أو أكثر مشكلاً مقدمات موجة منتظمة 

الترابط والتزامن 

أهداب التداخل : نمط مكون من حزم مضيئة وأخرى معتمة 

تجربة يونغ : تكون حزم من ضوء احادي اللون (له طول موجي فقط) نتيجة التداخل البناء والتداخل الهدمي للموجات الضوئية الصادرة من الشقين 

تتناقص شدة إضاءة الأهداب المضيئة كلما ابتعدنا عن الهدب المركزي 

عند استخدام ضوء أبيض في شقي يونغ فإن التداخل يسبب ظهور أطياف ملونة

الضوء المترابط والضوء غير المترابط
الضوء المترابط والغير مترابط
الضوء المترابط
تداخل الضوء المترابط
تعريف الضوء المترابط
تداخل الضوء المترابط المتزامن
توليد الضوء المترابط

العنوان الحركة على خط مستقيم 

التداخل والحيود 

تداخل الشق المزدوج

خ 
ف 
العنوان الحركة على خط مستقيم 

ويحدث للموجتين تداخل بناء أو هدام إعتماداً على العلاقة بين طوريهما 

تداخل الشق المزدوج

خ 
ف 
العنوان الحركة على خط مستقيم 

التداخل والحيود 

قياس الطول الموجي للضوء

خ 
ف 
العنوان الحركة على خط مستقيم 

mλ = ____ 

قانون 
Xmd

(للمضيء) ....m=1,2,3 

(للمظلم) ....m=½,1½,2½  
رتبة الهدب 

الطول الموجي 

بعد الهدب M عن الهدب المركزي 

البعد بين الحاجزين 

البعد بين الشقوق

خ 
ف 
العنوان الحركة على خط مستقيم 

التداخل والحيود 

التداخل في الأغشية الرقيقة

خ 
ف 
العنوان الحركة على خط مستقيم 

تظهر في (فقاعة الصابون – غشاء زيتي – جناحي فراشة المورفو) 

الأغشية الرقيقة 

طيف الأللوان هذا نتيجة للتداخل البناء والهدمي للموجات الضوئية 

بسبب انعكاسها عن الغشاء الرقيقة

(التداخل  في الأغشية الرقيقة)

خ 
ف 
العنوان الحركة على خط مستقيم 

التداخل والحيود 

تعزيز اللون

خ 
ف 
العنوان الحركة على خط مستقيم 

نجعل الانعكاس لضوء احادي اللون معززا (شدة إضائته أكبر) ويحدث عندما يكون للموجتين المنعكستين الطور نفسه بالنسبة لطول موجي محدد 

تعزيز اللون 

إن كلتا الموجتين تعزز إحداهما الأخرى عندما تغادران الغشاء بينما يحدث تداخل هدام للضوء عند الأطوال الموجية الأخرى

خ 
ف 
العنوان الحركة على خط مستقيم 

التداخل والحيود 

استراتيجية حل المسائل

خ 
ف 
العنوان الحركة على خط مستقيم 

(1) أرسم رسم توضيحي للمسئلة 

المسائل 
(2) في حالة التقوية (الموجة المنعكسة حدث معها تداخل بناء)

في حالة إضعاف (الموجة المنعكسة حدث معها تداخل هدام) 

(3) من معامل انكسار قليل إلى معامل انكسار أعلى (تنقلب الموجة المنعكسة) شعاع1

من معامل انكسار أعلى إلى معامل انكسار قليل (لا تنقلب الموجة المنعكسة )شعاع2

خ 
ف 
العنوان الحركة على خط مستقيم 

(4) تداخل بناء واحدى الموجتين مقلوبة

تداخل هدمي والموجتين مقلوبتين أو غير مقلوبتين 

قوانين 
2d = (m+½)λ

m=1,2,3…. 
(5) تداخل بناء والموجتين  مقلوبتين أو غير مقلوبتين

تداخل هدمي واحدى الموجتين مقلوبة 

2d = mλ

m=1,2,3…. 
(6) قانون : λ=λ/n 

الغشاء 
الفراغ 
الغشاء 
سمك الغشاء 

سمك الهدب أو مرتبة الهدب 

مقدار (m) يمثل : العرض الأول (0)

العرض الثاني (1)

العرض الثالث (2)

خ 
ف 
العنوان الحركة على خط مستقيم 

مثال على الموجة في الحالتين (تنقلب ، لاتنقلب) 

ملاحظة 
هواء 
زيت 
ماء 
تنقلب الموجة 

لن تنقلب الموجة

خ 
ف 
العنوان الحركة على خط مستقيم 

التداخل والحيود 

(2-12)

الحيود

خ 
ف 
العنوان الحركة على خط مستقيم 

التداخل والحيود 

مقدمة

خ 
ف 
العنوان الحركة على خط مستقيم 

نمط الحيود : 

مقدمة 
يتكون عند قطع الضوء المترابط عند حافتين متقاربتين 

ويتكون على شاشة نتيجة التداخل البناء والهدام لمويجات هويجنز

خ 
ف 
العنوان الحركة على خط مستقيم 

التداخل والحيود 

حيود الشق الاحادي

خ 
ف 
العنوان الحركة على خط مستقيم 

عند مرور الضوء الأزرق المترابط خلال شق صغير عرضه أكبر من الطول الموجي للضوء فإن الضوء يحيد عن كلتا الحافتين 

حيود الشق الاحادي 

وتتكون سلسلة من الأهداب المضيئة والمعتمة على شاشة بعيدة 

يتكون النمط من هدب مركزي مضيء عريض مع أهداب أقل سمكاً وأقل إضاءة على كلا الجانبين

خ 
ف 
العنوان الحركة على خط مستقيم 

التداخل والحيود 

نمط الحيود

خ 
ف 
العنوان الحركة على خط مستقيم 

ينتج هدب معتم نتيجة للتداخل الهدام وهذا النموذج مشابه رياضياً لتداخل شقي يونغ 

نمط الحيود 

2X1 = _____ 

2λL

Xm = _____ 

mλL

عرض الحزمة المضيئة في حيود الشق المفرد 
المسافة بين الهدب المركزي والهدب 
(معتم) .....m=1,2,3

(مضيء) ....m=½,1½,2½

خ 
ف 
العنوان الحركة على خط مستقيم 

التداخل والحيود 

محزوزات الحيود

خ 
ف 
العنوان الحركة على خط مستقيم 

تستخدم لقياسات الدقيقة للطول الموجي 

محزوزات الحيود 

محزوز الحيود : أداة مكونة من شقوق عدة مفردة تُسبب حيود الضوء

خ 
ف 
العنوان الحركة على خط مستقيم 

التداخل والحيود 

أنواع محزوزات الحيود

خ 
ف 
العنوان الحركة على خط مستقيم 

(1) محزوز النفاذ 

أنواع محزوزات الحيود 

(2) المحزوز طبق الأصل (المحزز الغشائي) 

(3) محزوزات الانعكاس

خ 
ف 
العنوان الحركة على خط مستقيم 

التداخل والحيود 

قياس الطول الموجي

خ 
ف 
العنوان الحركة على خط مستقيم 

المطياف : جهاز لقياس الأطوال الموجية للضوء باستخدام محزوز الحيود 

قياس الطول الموجي 

mλ = d sin ϴ 

tan ϴ = __ 
X

سمك الهدب 

بعد الحاجز 

سمك الفجوة 

زاوية انحراف الشعاع 

m=0,1,2,3…

خ 
ف 
العنوان الحركة على خط مستقيم 

التداخل والحيود 

قوة التمييز للعدسات

خ 
ف 
العنوان الحركة على خط مستقيم 

العدسات في المنظار والمجهر والعين كأنها ثقباً أو فتحة تسمح للضوء بالمرور خلالها وتسبب حيود كما يفعل الشق الاحادي 
قوة التمييز للعدسات 

إذا كان هناك نجمان قريبان جداً فإن صورتيهما تتداخلان معاً 

معيار ريليه : لتحديد ما إذا كان هناك نجم أو نجمان في الصورة 

X = _______ 

1.22λL

الجسم 
الجسم 
تمييز المسافة الفاصلة بين النجمين 
المسافة بين الفتحة والنجمين 

قطر الفتحة

خ 
ف 
العنوان الحركة على خط مستقيم 

التداخل والحيود 

الحيود في العين البشرية

خ 
ف 
العنوان الحركة على خط مستقيم 

عندما يكون الضوء ساطعاً يكون قطر بؤبؤ العين (3 mm) تقريباً 

العين البشرية 

العين البشرية أكثر حساسية للون الأصفر –الأخضر (λ=550 nm) 
معيار رايليه للونين هو (X=2x10-4 L) 

المسافة بين البؤبؤ والشبكية (2 cm) تقريباً 

لذا من الصعب التمييز بين مصدرين نقطيين عندما تفصل بينهما مسافة مقدارها (4 μm) على شبكية العين

خ 
ف 
العنوان الحركة على خط مستقيم 

التداخل والحيود 

الحيود والمنظار

خ 
ف 
العنوان الحركة على خط مستقيم 

كلما زاد كبر قطر المرآة زادت قدرة التمييز لجهاز المقراب 

الحيود والمنظار 

الضوء المنبعث من الكواكب أو النجوم يمر خلال الغلاف الجوي حيث يجعل النجوم تتلألأ

خ 
ف 
العنوان الحركة على خط مستقيم 

ومن أبرز الكفايات التي تحقق التخطيط للتدريس الفعال ما يأتي :
أ0                            يصمم خططاً تدريسية مترابطة في ضوء النتاجات التعليمية ووفق معايير منهاج المبحث / المباحث.
ب0              يظهر فهماً لمبادئ تعلم الطلبة ونمائهم ، ويستخدمها في تصميم خططه التدريسية.
جـ.              يظهر معرفة بالمصادر التعلمية المتاحة في المدرسة والمجتمع ، بما في ذلك مصادر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ( ICT ) ، ويوظفها في تصميم خططه التدريسية.
د .                            يظهر معرفة باستراتيجيات التدريس ، ويختار الملائم منها وفق الحاجات والأساليب التعلمية المتنوعة لطلبته.
هـ.              يصمم نشاطات تعلمية تفاعلية تتسم بالأمن والتشارك والتعاون.
النتاجات العامة للنظام التربوي الأردني :

يتوقع من الطلبة بعد إنهاء المرحلتين الأساسية والثانوية أن يكونوا قادرين على :

01              الإيمان  بالله – سبحانه وتعالى – وإدراك حقيقة الإسلام والعقيدة والإحكام والشعائر والعبادات والمعاملات التي يقوم عليها ، والوعي بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ، والارتباط بالقيم الإسلامية والعربية ، وتمثلها خلقاً ومسلكاً . والولاء للوطن والملك .
02                            إدراك الحقائق والوقائع الأساسية المتعلقة بتاريخ الأمة الإسلامية والعربية والشعب الأردني في عمقه العربي والإسلامي بوجه خاص ، والإنساني بشكل عام .
03                            حب وطنهم والانتماء إليه والاعتزاز به ، وتحمل المسؤوليات المترتبة عليهم تجاهه .
04                            السعي إلى تقدم وطنهم ورفعته والنهوض به ، والحرص على المشاركة في حل مشكلاته وتحقيق أمنه واستقراره .
05                            إظهار الأمانة والاحترام عند تعاملهم مع الآخرين سواءً أكانوا من أبناء ثقافتهم ودينهم أم من ثقافات وأديان أخرى .
06                            ممارسة حقوقهم وواجباتهم بوصفهم مواطنين يساهمون في تطوير المجتمع والوطن .
07                            التعامل بوعي مع الأحداث والقضايا الوطنية والعربية والإقليمية والعالمية .
08                            إظهار الالتزام  بالتعلم مدى الحياة .
09                            تحمل المسؤولية ، والثقة بالنفس ، واستقلال الشخصية ،والبحث المبتكر عن أفكار جديدة .
010              التواصل بفاعلية مع الآخرين بطرق عديدة .
011              التعاون مع الآخرين من خلال العمل الجماعي .
012              استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لرصد المعلومات وإدارتها وتحليلها ونقلها وتوليد المعرفة وتطبيقها .
013              التفكير بعمق وإبداع في الموضوعات والقضايا المهمة.
014              استخدام التفكير الناقد وحل المشكلات ومهارات صنع القرار بطريقة فاعلة .
015              تطبيق المفاهيم الأساسية والمهارات والطرق والمتطلبات والقواعد لكل مبحث من المباحث الدراسية في شتى مناحي الحياة .


6- أخرى
5-التفكير الناقد

مهارات ما وراء المعرفة
منظمات بصرية
التحليل

4-التعلم من خلال النشاط

   المناظرة
   الألعاب
   المناقشة ضمن فرق
   الرواية
   الدراسة المسحية
   التدوير
   الزيارة الميدانية
   تقديم عروض شفوية
   التدريب
التعلم من خلال المشاريع
3-التعلم في مجموعات

   المناقشة
   المقابلة
   الشبكة العنكبوتية
   الطاولة المستديرة
   تدريب الزميل
   فكر/ انتق زميلا/ شارك
   التعلم التعاوني الجماعي
   نظام الزمالة
2-حل المشكلات والاستقصاء

1-التدريس المباشر

1. محاضرة
2. ضيف زائر
3. أسئلة وأجوبة
4. كراس عمل / أوراق عمل
5.عرض توضيحي
6. حلقة بحث
7. العمل في الكتاب المدرسي
8. التدريبات والتمارين
9. أنشطة القراءة المباشرة
10. البطاقات الخاطفة
استراتيجيات التدريس


6-  أخرى
4- مراجعة الذات

1. التقويم الذاتي
2. يوميات الطالب
3. ملف الطالب
3- التواصل

1.  المؤتمر
2.  المقابلة
3 .  الأسئلة والأجوبة

2- الملاحظة

   ملاحظة تلقائية
   ملاحظة منظمة
2- القلم والورقة

اختبار/اختبار قصير/امتحان
أنواع فقرات الاختبار :
    فقرات ذات الإجابة    المحددة ( المنتقاة)
فقرات الاختيار من متعدد
فقرات المطابقة
فقرات الصواب والخطأ
    فقرات ذات الإجابة المفتوحة ( الموجهة )
فقرات التكميل
الإجابة القصيرة
الإنشائية وحل المسائل
1- التقويم المعتمد على الأداء

التقديم
العرض التوضيحي
الأداء
الحديث
المعرض
المحاكاة / لعب الأدوار
المناقشة/المناظرة
استراتيجيات التقويم


6- أخرى
5- سجل قصصي
4- سجل وصف سير التعلم
3- سلم التقدير اللفظي
2- سلم التقدير
1- قائمة الرصد
أدوات التقويم

إرشــادات

أخي المعلم  -- أختي المعلمة

أولاً :              عند إعدادك لخطة الدرس يمكنك الاسترشاد بما يأتي :
01     قراءة الدرس جيداً وتحليل محتواه.
02     الرجوع إلى دليل المعلم.
03     التأكد من توافر المواد والأدوات والتجهيزات اللازمة لتحقيق نتاجات الدرس وفق الإمكانات المتاحة.

ثانياً :              تعبئة نموذج خطة الدرس
1.          تعبئة الترويسة كالآتي :

-                     الصف / المستوى : يقصد بالصف من ( 1 – 10) الأساسي ، أما المستوى فهو للمرحلة الثانوية للمستويـات ( م1 ، م2 ،     م3 ، م4 ).
-                     المبحث : اسم المبحث الذي يدرسه المعلم.
-                     عنوان الوحدة : اسم الوحدة.
-                     عنوان الدرس : اسم الدرس.
-                     عدد الحصص : عدد الحصص المطلوبة لتنفيذ الدرس.
-                     التاريخ من : التاريخ المتوقع لبدء تنفيذ الدرس إلى / التاريخ المتوقع لإنهاء الدرس.
-                     التعلم القبلي : المتطلبات اللازمة للتعلم الجديد ، مثل ( المفاهيم والمهارات والحقائق والقوانين و ..... الخ ).
-                     التكامل الرأسي : تحديد مواطن  التكامل ضمن المبحث الواحد من الصفوف السابقة أو اللاحقة مبيناً : ( عنوان الموضوع والكتاب والوحدة و ......... ) .
-                     التكامل الأفقي : تحديد مواطن التكامل مع دروس المبحث نفسه أو المباحث الأخرى في نفس الصف مبيناً : ( اسم المبحث والكتاب  والوحدة و ..... ).
     -        صفحة  "       "  : لوضع رقم الصفحة .
ب.              تعبئة عناصر الخطة :

-                     الرقم :رقم النتاج ( 1 ، 2 ............ ).
-                     النتاجات الخاصة : المعارف والمهارات والاتجاهات  المتوقع تحقيقها في نهاية الدرس .
-                     المواد والأدوات والتجهيزات ( مصادر التعلم ) : كل ما يلزم لتحقيق النتاج، مثل : ( وسائل تعليمية وتكنولوجية ،وكتب ونماذج ، وعينات ، وأفلام ، و ........ ).
-                     استراتيجيات التدريس : كتابة رقم استراتيجية التدريس الواردة في صفحة ( جـ ) والمناسبة لتحقيق النتاج ، وفي حال استخدام الإستراتيجية (6)، يذكر المعلم اسمها .
-                  التقويم :

*              الإستراتيجية : كتابة رقم استراتيجية التقويم الواردة  في صفحة ( جـ ) والمناسبة لتحقيق النتاج ، وفي حال استخدام الإستراتيجية (6) ، يذكر المعلم اسمها .
*              الأداة :كتابة رقم الأداة الواردة في صفحة ( جـ ) والمناسبة لإستراتيجية التقويم المستخدمة ، وفي حال استخدام الأداة (6) ، يذكر المعلم اسمها .

-              التنفيذ :
*              الإجراءات :وصف لسير عملية تنفيذ أنشطة الدرس.
*              الزمن : الفترة الزمنية المتوقعة لتنفيذ كل إجراء على حدة.

جـ.   التأمل الذاتي /  ( يعبأ في أثناء تنفيذ الدرس وعند الانتهاء منه ).
-              أشعر بالرضا عن : يسجل المعلم انطباعاته عن  المواقف الإيجابية .
-              تحديات واجهتني : يسجل المعلم  الصعوبات التي تواجه عملية التنفيذ.
-              اقتراحات للتحسين : يسجل المعلم ما يراه مناسباً لتحسين عملية التدريس وتطويرها .



د . جدول المتابعة اليومي :
-              اليوم والتاريخ : يسجل فيه يوم تنفيذ كل حصة وتاريخه .
-              الشعبة : رمز الشعبة التي نفذت فيها الحصة.
-              الحصة :ترتيب الحصة كما ورد في جدول الدروس الأسبوعي.
-              النتاجات المتحققة : يكتب رقم النتاج المتحقق.
-              الواجب البيتي : وصف الواجب البيتي وتحديده.
-              إعداد المعلمين والمعلمات : كتابة اسم المعلم الذي أعد الخطة ،وفي حال إعدادها من قبل أكثر من معلم يتم كتابة أسمائهم .

هـ  يحتفظ المعلم بملف ( حقيبة ) للأنشطة جميعها وأوراق العمل وأدوات التقويم المستخدمة في تنفيذ الدرس .




أحدث أقدم