تحضير النص القرائي بلادي للأولى إعدادي
تحضير النص القرائي بلادي للأولى إعدادي
تحضير نص بلادي احبك للسنة الثالثة متوسط
I - عتبة القراءة:
1 - ملاحظة دلائل المقال:
أ – مصدر المقال:
المقال لمحمد الصباغ (الأفعال التامة) الجزء الأول، منشورات وزارة الثقافة والاتصال، طبعة 2001، ص: 270.
ب - صاحب المقال:
محمد الصباغ (ولد سنة 1930 بتطوان وتوفي 9 شهر أبريل 2013 بالرباط) شاعر وروائي مغربي، التحق بالمدرسة الخيرية الإسلامية سنة 1937، ثم المعهد الحر سنة 1942، مناصر دراسته العليا بمدريد حيث حصل على دبلوم في معرفة المكتبات، اشتغل مشرقا على خزانة الصحف بتطوان. عين ملحقا بديوان علال الفاسي بوزارة الجمهورية المكلفة بالشؤون الإسلامية ثم موظفا بالمركز الجامعي للبحث العلمي، مثلما عين سنة 1968 رئيسا لمصلحة الآداب بوزارة الثقافة المغربية.
شارك في إنشاء تحالف كتاب المغرب وانتخب عضوا في «لجنة الكتابة» المنبثقة عن مؤتمره الأول المنعقد سنة 1961، بدأ محمد الصباغ النشر سنة 1947 بجريدة "الريف"، ونشر أعماله بعدة منابر أدبية: الأنيس، المصباح، النهار، برقية المغرب، المؤلف والكاتب، البيرق، التصريح (نيويورك)، العصبة الأندلسية (سان باولو)، الموهوبين (الأرجنتين)، كركولا (مالقا)، كانيطيكو (قرطبة)، الشعر الإسباني (مدريد)، دابو (جزيرة مايورك)...، كان مسؤولا عن القسم العربي لمجلة "كتامة" مثلما شارك في تحرير مجلات "الثقافة المغربية"، "الباحث"، "والمعتمد".
حقق محمد الصباغ سنة 1970 على جائزة المغرب عن مجموعته القصصية «نقطة نسق»، أقام صلات واتصالات أدبية مع مجموعة من كبار كتاب الخمسينيات من القرن الزمن الفائت، مثل: ميخائيل نعيمة وبولس سلامة وسعيد ذهن ورياض معلوف ...
نشر كتابه الأول سنة 1953 وقد كان تحت عنوان «العبير الملتهب»، ثم نشر بعده ديوانه «شجرة النار» باللغة الإسبانية وترجمه لاحقاً إلى العربية، وفي سنة 1956 نشر ديوانه «أنا والقمر»، وتوالت عقب هذا مؤلفاته الشعرية والقصصية. مثلما ترجم بعض الكتب العربية إلى الإسبانية بينها «همس الجفون» لميخائيل نعيمة، ومن مؤلفاته الأخرى في الحكاية والرواية: «اللهاث المصاب»، «شجرة محار»، «عندلة»، «تطوان تحكي»، ومن الدراسات: «الشلال الأسود»، «فوارة الظمأ»، «عنقود ندى»، «شموع على الطريق»، «أهتف بك أيها العلال»، «رعشة».
ج - العنوان (بلادي):
تركيبيا: العنوان مركب إضافي: المضاف (بلادي) والمضاف إليه (ياء المتكلم)، ومن الممكن أن يصير العنوان مركبا إسناديا بتقييم المبتدإ المحذوف بقولنا: "ذلك بلادي" أي جملة اسمية من مبتدإ وخبر، أو يمكن اعتباره طريقة نداء حذفت أداته، والتقييم: "يا بلادي".
دلاليا: العنوان يؤشر على أن الكاتب سيتحدث عن بلاده من ناحية، وأن المسافة بينه وبين بلاده معنويا قريبة بشكل كبير بمثابة أن العنوان نداء.
د - مطلع المقال ونهايته:
الطليعة: توميء إلى اختيار الكاتب لوطنه، وتفضيله على بقية البلاد والمدن الأخرى.
الخاتمة: يؤكد الكاتب على تأهبه لخدمة وطنه والتضحية من أجله بحياته وشبابه وقلمه ولسانه.
هـ - الرابطة بين مطلع ونهاية المقال:
الرابطة بين الطليعة والنهاية فهي رابطة انسجام وتكامل بمثابة أن تفضيل الوطن بمشاعر الحب الصادق والتعلق المتين يفرض على العاشق والمحب أن يخدم من يحب ويضحي من أجله بالغالي والنفيس.
ز - نوعية المقال:
مقالة تنتمي إلى ميدان القيم الوطنية.
2 - تشييد فرضية القراءة:
تشييد على قراءة العنوان وبداية المقال ونهايته نفترض أن موضوعه يتناول حب الكاتب لوطنه وتعلقه به، ثم تأهبه للتضحية من أجله.
II - القراءة التوجيهية:
1 - الإيضاح اللغوي:
o الأصقاع:ج. صقع: جهة.
O المدعورون: الفزعون.
O وجلة: مرتعشة وخائفة.
O النخوة: العظمة والأبهة.
O طوبى: هنيئا.
O أوقف: أسخر.
2 - المضمون العام للنص:
حب الكاتب لوطنه وتعلقه به، ثم تأهبه لخدمته والتضحية من أجله بكل ما لديه.
III - القراءة التحليلية للنص:
1 - المستوى الدالي:
أ - مقدار الوطن::
الوطن شجرة عالية
شجرة الميلاد فيما يتعلق للأطفال.
مصدر اسنقرار آمن فيما يتعلق للنسور.
معقل يستحق الحب والتبجيل والتضحية فيما يتعلق للعساكر.
معقل الآمان فيما يتعلق للمذعورين الخائفين.
2 - المستوى الدلالي:
أ - وحدات المقال الدالة ومضامينها:
الوحدة الأولى: البند الأولى:
تفضيل الكاتب لبلاده دون سواها.
الوحدة الثانية: البند الثانية:
المغرب وطن النضال والنخوة والبطولة والمجد الكبير.
الوحدة الثالثة: البند الثالثة:
تأهب الكاتب لخدمة وطنه والتضحية من أجله بالحياة والشباب والقلم واللسان.
ب - طرق المقال:
طريقة الشرط:
جملة الشرط وسيلة الشرط تصرف الشرط جواب الشرط
إذا لم أخدمك به فليس بعمري. إن لم أخدم ليس بعمري
إذا لم أعصر دماءه في راحتيك، فسحقا له من شبان. إن لم أعصر سحقا له من شبان
إذا لم أوقفه عليك فسأخرقه في قلبي. إن لم أوقف سأخرقه في قلبي
إذا لم يكن حربا على عداك، فسأقلعه بعروقه ... إن لم يكن سأقلعه بعروقه ...
ملاحظة:
يعني الكاتب من تكليف طريقة الشرط التعبير عن الارتباط الوثيق بالوطن مسعى منه لإقناع المتلقي بموقفه ذلك.
طريقة التوكيد:
إن فخري بك هائل.
إن كبريائي بجهادك الدامي لشجرة عالية.
ملاحظة:
يؤكد الكاتب افتخاره بوطنه واعتزازه بالانتماء إليه.
كيفية النداء:
بلادي: طريقة نداء حذفت أداته للدلالة على قرب المسافة المعنوية بين المنادي (الكاتب) والمنادى (البلاد).
يا بلادي: طريقة نداء أوضحت فيه الوسيلة، وبدوره لا يقل ضرورة من الأول.
كيفية الاستفهام:
هل في الدنيا مثل بلادي؟
اسلوب استفهام يحتوي التفضيل.
3 - المستوى التداولي:
أ - كلام المقال:
المرسل: الكاتب محمد الصباغ.
المرسل إليه: المتلقي بصورة عامة.
مقصدية الرسالة: التعبير عن المشاعر الصادقة وتأكيد هذا بالاستعداد للتضحية.
ب - قيم المقال:
الوطنية - حب الوطن - الإخلاص والإخلاص – التضحية - الافتخار بالوطن - المجد - النخوة – المسابقة الرياضية ...
VI - القراءة التركيبية:
عبر الكاتب عن حبه الصادق لوطنه، وقوة ارتباطه به، وافتخاره بأمجاده التليدة، ومظاهر النخوة والبطولة،مثلما شدد تأهب غير المشروط لخدمته والتضحية بهدف نصرته، وحمايته من النوائب وكيد الخصوم بحياته وشبابه ولسانه وقلمه.
تحضير نص بلادي هواها جمال بلادي
النص القرائي بلادي اولى اعدادي
تحضير النص القرائي بلادي للأولى إعدادي (مادة اللغة العربية)
جذاذة النص القرائي بلادي
تهييئ النص القرائي بلادي
النص القرائي روائع المعمار في بلادي
تحضير النص القرائي جمال بلادي للسنة الثانية اعدادي
تحضير نص يا بلادي للسنة الثانية اعدادي
تحضير نص عاصمة بلادي الجزائر للسنة الخامسة ابتدائي
تحضير نص يا بلادي
تحضير نص يا بلادي للسنة الثانية اعدادي للكاتب سميح القاسم
تحضير نص يا بلادي السنة الثانية اعدادي
تحضير نص جمال بلادي المورد الجديد
تحضير نص اطلال
تركيب نص أطلال
تحضير نص الرياضة والمجتمع
تحضير نص طولا
تحضير نص الخروج
تحضير نص شكولاطة
الرائد في اللغة العربية للسنة الاولى اعدادي النصوص القرائية
تحضير نص النشاط الاقتصادي الاولى اعدادي محفظتي
تحضير نص تكنولوجيا المعلومات
Post a Comment