تحضير النص التطبيقي الامثال 

تحضير النص التطبيقي الامثال 
تحضير النص التطبيقي الامثال للسنة الاولى اعدادي المورد الجديد
تحضير نص تطبيقي الامثال اولى اعدادي

الاستيعاب :
1 التوفيق // الفشل ...........مكث //ابتعد، رحل .................أمسى // بات
2 بردان : مثنى برد كساء مقرر يلتف به 
وافى: بلغ اليه
صارم :شديد قاطع
شجون : متشعب متفرع
3 ارسل ضبة ويمتلك للبحث عن الابل الضائعة
4 لقي ضبة الحارث في عكاظ
5 قتل الحارث في الشهر الحرام
6 المثل " أسعد أم سعيد ؟ يضرب في التوفيق والخيبة 
7 يعني الكاتب بهذا أن سعيد رفض أن يعطيه البردين
التطبيق:
8 اشكل البند الثانية من المقال
9 ...........................................................................
الجمــــــــــــــــــــــــــــــلة - المفعول الاول - المفعول الثاني
............................................................................
ساله الحارث اياهما - ه اياهما
تخبرني ما هذان البردان - ي ما
أعطنيه - ي ه
.............................................................................
10 )
أظنه شديدا - المفعول الاول : ه المغعول الثاني : شديدا
أصل المفعولين : السيف صارم
11)
وفق الحبل ثعبانا
أفهم المدرس التلميذ الدرس
وجدت الصدق منجيا
جعل العسير سهلا
أعطني الكتاب
سمى الاب ابنه سعيدا
12 )-----------------------------------------------------------------------------
الجمـــــــــــــــــــــــــــــــلة - الفاعل - المفعول1 - المفعول 2 - المفعول 3
---------------------------------------------------------------------------------
اخبرت الام نجلها اللعب مفيدا - الام - نجلها - اللعب - مفيدا
أعلمتك الامر واقعا - انا - ك - الامر - واقعا
أنبأتكم الفن ضروريا - انا - كم - الفن - ضروريا
---------------------------------------------------------------------------------
13) الاعراب :
يريهم : تصرف مضارع مرفوع بالضمة المقدرة الهاء حس أخلاقي متصل مبني في محل نصب مفعول به 1 الميم دالة على الجماعة
الله : اسم جلالة فاعل
أعمالهم : مفعول به 2 منصوب وهو مضاف الهاء حس أخلاقي متصل مبني في محل جر مضاف اليه الميم دالة على الجماعة
حسرات : مفعول به 3 منصوب بالكسرة النائبة عن الكسرة لانه جمع مؤنث سالم
عليهم : جار ومجرور

ا لامثال و الحكم

المثل قول مأثور ملخص العبارة يحتوي فكرة صائبة أو قاعدة من نُظم التصرف الإنساني قيل في ضرب محدد، وله مورد ومضرب، فأما المورد فهو الحكاية أو النكبة التي قيل فيها للمرة الأولى، وأما المضرب فهو الوضعية التي يستعمل فيها لمشابهتها بالقصة الأصلية .
الحكمة: قول ملخص، موافق للحق، يصلح أن يكون قانونا من قوانين الحياة،وهو ثمرة التجربة والحنكة، لا يتشابه عن المثل في أنه لا مورد له ولا مضرب.
إثراء المخزون اللغوي:
ما معنى أحرز؟ أوكتا ، والسفاهة؟
اكتشــاف معطيـــــــات النــــــــــص: يراد بالحر الوفي في الوعد، فهو لا يخالف ما يقول، كأن تعد بإحضار شيء لصديقك ولكنك لا تحضره، أما سنمار فهو رجل رومي بنى قصرا غير مسبوق وهو الخورنق في الكوفة للنعمان بن امرئ القيس، ولما اختتم من بنائه ألقاه من بالأعلى فخرّ صريعا،ونجد أسماءً متداولة في بعضها، وهي ترمز إلى أفراد اشتهروا بصفة حميدة أو مذمومة.
_ مفاد الحكمة في المثال الخامس هو أن الفرد الذي لديه فضلا من المال أو الجاه ثم هو يبخل به على قومه ، فإن قومه ينبذونه لأنه بخيل. والحكمة بهذا تدعو إلى الإنفاق على الأهل ومساعدتهم في ضيقهم. وهناك من الحكمة ما يوحي إلى عزة النفس والارتقاء بها، بعلمه أو بحلمه و حكمته.. وألا يكون المرء بخيلا في علمه على غيره
مناقــــــــــشة معطيـــــــات النــــــــــص:أمثال العرب متصلة بالبيئة الاجتماعية والطبيعية لهم ومثال هذا المثال الخامس نجد فيه هذا الارتباط بالطقوس والتقاليد فلا يجوز للواحد لو كان في أناس أن يبدل من عاداتهم وتقاليدهم..وبعضها مرتبط بالأخلاق الحميدة المثل وفي جدول المواعيد الأتي شرح وتبسيط لهذا:
ما يتعلق بحادثة واقعية

ما يتعلق بحادثة خيالية

ما يعبر عن خلق عربي

ما يتعلق بأشخاص اشتهروا بصفات محددة

2- 3- 4- 6-9

/

1- 7- 8

4- 5- 10
* في المثل التاسع كناية عن عدم الاحتمال وبلوغ الحنق.مثل:
إذا شاهدت نيوب الليث بارزة * فلا تضنن أن الليث يبتسم
* إن سفاه الشيخ لا حلم بعده، ومعناها أن الإنسان إذا طعن في العمر وكبر على عادة سيئة فإنه من العسير عليه الإقلاع عنها، ويكون عسير الإقناع، ومن شبّ على شيء شاب صغير عليه.
التصنيع في الكف أمان من الفقر.مثل.كل حاوية يضيق بما جعل فيه سوى حاوية العلم فإنه يتسع .والمثل أكثر انتشارا من الحكمة لأنه من خاصة الناس وعامتهم علــى السواء.
أما الحكم فهي ملخص تجارب الحكيم ، وقد يكون لنا بعض الاعتراض على بعضها ولكن هذا لا يمنع من كونها دليل على رجاحة ذهن الأمة وسعة علمها ومعارفها .
وإذا نظرنا إلى الحكم التي بين أيدينا وجدناه تدهم ذلك القول ، ففي الحكمة السادسة رأي يقول بعدم حلم السفيه في أعقاب الشيخوخة ، ولكن هذا لا يكون في مختلف الظروف.
مجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص عرف كلا من المثل والحكمة؟ ثم اذكر مواصفات المثل والحكمة من حيث الإشارة المعنوية؟ وما المبتغى من تأسيس المثل ومن تأسيس الحكمة؟ بم يمتاز كل من المثل والحكة من حيث الصوغ الفني؟
-يمتاز المثل بالولوع بالعبارات القصيرة لما فيها من بلاغة وجودة الصياغة. حسـن التعبير الذي يعبر عن وجدانهم .أما الحكمة فهي حسنة الصياغة وبليغة وصائبة ، توجه الناس إلى سلوك طيب.المقصد منهما الإيجاز والبلاغة وتسهيل الحفظ .وتركيز الفكرة بإيرادها بأوجز اللفظ.
---------------------------------------------
1_أن وعد الرجل النبيل دين عليه يلزم الإخلاص به. صرح الأصمعي معناه: لينجز حر عدته،على معنى الشأن،لا على معنى النبأ
2_ رجل أراد أن يركب البحر وقد كان يملك قربة لم ينفخها جيدا فانحل الرباط وبدا صاحبنا يصيح بالغرق فقال له الرجل (( يداك أوكتا وفوك نفخ ))
3_ في صلح بين حيين قتل أحدهما للآخر قتيلا.وبينما القومهم يطالبون بالدية .إذ أتت جارية يقال لها : جهيزة فقالت :إن القاتل قد ظفر به بعض أولياء المقتول فقتلوه. فقال قائل منهم نحو هذا ( قطعت جهيزة قول كل خطيب ))
4_ سنمار مهندس يقال انه رومي بنى قصر الخورنق وصرح الملك النعمان أن هناك آجرة لو زالت لسقط القصر كله،وأنه يمكنه تشييد قصر أفضل من الخورنق، فما كان من صاحب القصر لكن ألقاه من أعلى القصر.
5_ عرقوب من العماليق، أتاه شقيق له يسأله، فقال له عرقوب: إذا أطلعت تلك النخلة فلك طلعها، فلما اطلعت اتاه للعدة فقال: دعها حتى تصير بلحاً، فلما أبلحت صرحَ: دعها حتى تصير زهواً، فلما زهت أفاد: دعها حتى تصير رطباً، فلما أرطبت أفاد: دعها حتى تصير تمراً فلما أتمرت عمد إليها عرقوب ليلا فقطعها ولم يعطِ أخاه شيئاً فصارَ مثلاً في الخلف.
6_ مناشدة المنذر بن ماء السماء ملك الحيرة ثأر أبيه من الحارث الغساني ملك الغساسنة طالباً ودارت بين الجيشين حربا ظلت أياما. فلما رأى هذا الحارث قعد في قصره ، ودعا ابنته حليمة ، وقد كانت من أجمل السيدات ، ثم نادى : يا فتيان غسان ، من قتل ملك الحيرة قرينته ابنتي. فقال لبيد بن عمرو الغسائي أنا قاتل ملك الحيرة فضربه ضربة ، فقال له الحارث : شأنك بابنة عمك – أي حليمة - ، فقد زوجتكها. فقيل ما يوم حليمة بسر
7_ انك لا تجنى من الشوك العنب "يحكى ان غلاما زرع شجرة من الشوك فساله ابوه لماذا زرعت شجرة الشوك فقال :حتى تنبت العنب فقال له ابوه :"انك لا تجنى من الشوك العنب "
8_ إذا كنت في أناسٍ فاحلب في إنائهم" ذلك المثل أكثر قربا على الحكمة والقصد منهدارًًًََُُُِهم ما دمت في دارهم، و جارهم ما دمت في جوارهم، و أرضهم ما دمت في أرضهم
9_ يروى أن رجلاً كان يصطاد الأسود ورأى أن ينبش له حفرة في مقر عال،فعندما يجيء ويقع فيها وذات يوم مطرت السماء وغمرت الحفرة الأمر الذي عرقل الرجل عن الوصول إليها فقال: وصل السيل الزبى، والزبى جمع زبية وهي الحفرة.
10_ هو حاتم ابن عبد الله من قبيلة طي ، اشتهر بالجود والكرم و السماحة حتى ضرب به المثل وقيل "أمثل من حاتم الطائي


استعداد المقال التطبيقي الامثال

 تحضير النص التطبيقي الامثال
تحضير نص شكولاطة
تحضير نص تطبيقي السكان والبيئة
تحضير النص القرائي طولا 2 محفظتي
نص تطبيقي فن الخزف
تحضير نص رقصة احواش
تحضير نص الاطلس المورد الجديد
تحضير نص نداء
تحضير النص التطبيقي راحة الضمير للسنة الاولى اعدادي

Post a Comment

Previous Post Next Post