مزايا وعيوب المشروع الفردي

مزايا وعيوب المشروع الفردي
مفهوم المشروع الفردي
مميزات المشروع الفردي
مزايا المشروع الفردي


من أفضَل خلل ونقائص المشاريع الفردية أنها تعمل في ساحات مقيدة وتمتاز بصغر حجمها الأمر الذي يخفف من إيرادات صاحب المشروع .
إن المواد المالية المتوفرة للمشروع الفردي تكون عادة مقيدة ويعود هذا أن رأس مال الشخص يكون بطبعة محدودا مثلما أن أغلب الدائنين المقرضين يترددون في إقراض المشاريع الفردية أو يقومون بإقراضها ولكن بمستويات نفع مرتفعة .
يتوقف فوز وتقدم المشروع الفردي على المهارات الإدارية التي يتمتع بها صاحبه ذلك إضافة إلى ذلك أن تضاؤل القدرات المالية يخفف من احتمالية الاستعانة بخبرات فنية وإدارية من الخارج .
تعتبر المسئولية غير المقيدة لمالك المشروع من أفضَل خلل ونقائص المشروع الفردي ويعود هذا حتّى المالك يكون مسئولا عن جميع ديون والتزامات المشروع حيث لا يبقى حاجز قانوني فاصل بين ممتلكات المشروع وممتلكاته المخصصة الأمر الذي يقصد أنه يتحمل درجة عظيمة من المخاطر .
تتوقف استمرارية المشروع الفردي على حياة الشخص ذاته وبذلك فإن السن الإنتاجي لذلك النوع من المشاريع مقيد نسبيا .

ويلمح أنه بصرف النظر عن الخلل والنقائص الماضية سوى أنه مازال شكل المشروع الفردي هو الشكل الأكثر انتشارا خصوصا في ميدان المشاريع التجارية والصناعية الضئيلة .

فوائد المشاريع الفردية

١- سهولة الدخول فيها، وبساطة تشكيلها لحاجتها إلى رأس مال طفيف نوعاً ما .

٢- سهولة تسجيلها من الناحية القانونية .

٣- سهولة ترك الشغل، أو تغيير النشاط في المشروع .

٤- سهولة اتخاذ الأحكام فيها، لكونها تصدر عن صاحب المشروع ولا يشاركه فيها واحد من .



٥- حرية الشغل في المشروع من جهة تحديد ساعات الشغل في اليوم، وعدد الأيام في الأسبوع إضافة الشغل إلى وجود حافز للعمل ساعات طويلة لصعود مكاسب صاحب المشروع .

– خلل ونقائص المشاريع الفردية

١- صعوبة الاستحواذ على دفع المورد المالي في وضعية الإتساع، باعتبارها مشروعات ضئيلة، تحجم المصارف عن إقراضها، لعدم وجود ضمانات كافية تملك غالبا .

٢- مسؤولية صاحب المشروع تجاه ديون المشروع والتزاماته فير مقيدة، بمعني أن الدائنين للمشروع يمكنهم مطاردة مبالغ مالية صاحب المشروع المخصصة في وضعية عدم كفاية نقود المشروع لتسديد حقوقهم .

٣- حياة المشروع متعلقة بحياة صاحبه، ففي وضعية موته قد ينتهي المشروع .

٤- ضريبة الدخل التي يدفعها صاحب المشروع تكون على مكاسب المشروع، إضافة إلى أية مكاسب أو دخول يحصل عليها من مصادر آخرى، مثل : المهنة، أو مشاركته في مشروعات أخرى؛ وكلما ارتفعت المكاسب ازدادت نسبة الضريبة المدفوعة، الأمر الذي يقوم برفع من العبء الضريبي عليه .

Post a Comment

Previous Post Next Post