الخليط المتجانس و الخليط غير المتجانس للسنة الأولى متوسط
الخليط المتجانس و الخليط غير المتجانس للسنة الأولى متوسط
متجانس وغير متجانس
المواد المتجانسة والغير متجانسة
الخليط المتجانس و الخليط غير المتجانس للسنة الأولى متوسط
بحث عن المخاليط وانواعها
عندما نترك خليطا غير متجانس في حالة سكون نحقق عملية
هل الشاي مخلوط متجانس
معنى الخليط
هل الماء و الحليب خليط متجانس
فصل مكونات خليط غير متجانس نقوم بعملية
المملكة العربية السعودية
"المادة" من مقرر العلوم للصف السادس الابتدائي
"الصورة النهائية"
تعليمات الاختبار:
عزيزي طالب الصف السادس الابتدائي قبل الإجابة عليك قراءة التعليمات التالية:
أقرأ السؤال جيداً ثم أقرأ الإجابات الأربعة وحدد الإجابة الصحيحة ثم ضع علامة (P) في ورقة الإجابة في الخانة التي تدل على الإجابة التي اخترتها وذلك لكل سؤال، كما في المثال التالي:
المسئول عن توازن جسم الإنسان هو الجهاز:
الهضمي ب. العصبي
ج. العظمي د. التنفسي
الإجابة الصحيحة هي (ب) لذا تضع علامة (P) تحت الحرف (ب) في ورقة الإجابة.
رقم السؤال الإجابات
أ ب ج د
1 P
أجب عن جميع الأسئلة ولا تترك أي سؤال بدون إجابة.
شاكراً لكم حسن التعاون
المفاهيم العلمية بالوحدة الخامسة (المـــــــادة) مقرر العلوم للصف السادس الابتدائي "الفصل الدراسي الثاني"
م المفهوم العلمي الدلالة اللفظية
1 المادة كل ما له ثقل ويشغل حيزاً من الفراغ.
2 الكتلة مقدار ما يحتويه الجسم من مادة.
3 الوزن مقدار قوة جذب الأرض للجسم.
4 الحجم مقدار الحيز الذي يشغله الجسم من الفراغ.
5 المادة الصلبة لها شكل ثابت، وحجم ثابت.
6 السوائل لها حجم ثابت، وشكل متغير(تأخذ شكل الإناء) وتشغل حيزاً محدداً.
7 الغازات ليس لها شكل وحجم ثابت، وتشغل أي حيز توضع فيه.
8 الكثافة قياس مقدار الكتلة في حجم معين.
9 الطفو قدرة جسم ما على مقاومة الانغمار في مائع (سائل أو غاز).
10 الخصائص الفيزيائية للمادة صفات يمكن ملاحظتها أو قياسها دون إحداث تغيير في تركيب المادة الأصلي.
11 المخلوط يتكون من مادتين أو أكثر بحيث تحتفظ كل مادة بخواصها، دون تَكوُّن مركبات جديدة.
12 المعلق مخلوط مكون من أجزاء ينفصل بعضها عن بعض مع مرور الوقت إذا ترك المخلوط ساكناً.
13 المستحلب مخلوط يتكون من سائلين لا يذوبان ولا يمتزجان معاً.
14 الغروي مخلوط تكون فيه دقائق مادة مشتتة خلال مادة أخرى، مسببة تشتت الضوء.
15 المحلول مخلوط من مادتين أحدهما تذوب في الأخرى، مثل السكر والماء.
16 السبيكة مخلوط من فلزين أو أكثر ممتزجة لتعطي خواصاً جديدة.
17 الذائبية أكبر كمية من المذاب يمكن إذابتها في كمية من المحلول.
18 التقطير عملية فصل مخلوط متجانس بوساطة التبخر والتكاثف.
19 التقطير عملية فصل مخلوط متجانس بوساطة التبخر والتكاثف.
20 التغير الكيميائي تفاعل مادتين أو أكثر لإعطاء مادة جديدة تختلف في الخواص عن مكوناتها.
21 المواد المتفاعلة المواد الداخلة في التفاعل.
22 المواد الناتجة المواد الناتجة عن التفاعل.
م المفهوم العلمي الدلالة اللفظية للمفهوم
23 المعادلة الكيميائية وصف التفاعل الكيميائي بصورة رمزية باستخدام الحروف والأرقام للدلالة على كميات المواد المتفاعلة والمواد الناتجة.
24 الأحماض مواد حارقة عند لمسها، وتتفاعل مع الفلزات مكونة غاز الهيدروجين، وتحول ورقة تباع الشمس الزرقاء إلى حمراء.
25 القواعد مواد ذات طعم مر، وملمسها صابوني، وهي تحول ورقة تباع الشمس الحمراء إلى زرقاء.
26 الكواشف مواد يتغير لونها عند وجود الحمض والقاعدة.
27 الملح مركب ينتج عن تفاعل حمض وقاعدة.
28 القواعد مواد ذات طعم مر، وملمسها صابوني، وهي تحول ورقة تباع الشمس الحمراء إلى زرقاء.
29 الكواشف مواد يتغير لونها حسب الوسط الموضوعة فيه.
30 الملح مركب ينتج عن تفاعل حمض وقاعدة.
nt inappropriées ?
مزيج متجانس وغير متجانس
خلائط متجانسة وغير متجانسة
متجانسة وغير متجانسة
خليط متجانس وغير متجانس
مخلوط متجانس وغير متجانس
مجتمع متجانس وغير متجانس
مواد متجانسة وغير متجانسة
ما معنى متجانس وغير متجانس
الفرق بين متجانس وغير متجانس
اختبار الاستيعاب المفهومي لطلاب الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم
م مستوى الاستيعاب المفهومي السؤال
1 تفسير عند وضع قطعة من الفلين في إناء مملوء بالماء فإنها تطفو لأن:
أ) الماء أقل كثافة من الفلين. ب) كثافة الفلين تساوي كثافة الماء.
ج) الفلين أكبر كثافة من الماء. د) الفلين أقل كثافة من الماء.
2 تطبيق تقع المواد المتعادلة على مقياس الرقم الهيدروجين عند:
أ) صفر. ب) 2
ج) 7 د) 14
3 تفسير تزيد سرعة التفاعلات الكيميائية بسبب:
أ) تخفيف تركيز المواد المتفاعلة. ب) زيادة درجة الحرارة.
ج) تقليل الضغظ. د) خفض درجة الحرارة.
4
توضيح كل ما له ثقل ويشغل حيزاً من الفراغ يسمى:
أ) الوزن. ب) المادة.
ج) الكتلة. د) الكثافة.
5 اتخاذ منظور من خلال دراستك لطرق فصل المخاليط المتجانسة فإنها ذات أهمية كبيرة في:
أ) صناعة السكر. ب) صناعة العصائر.
ج) تحلية المياة المالحة (مياة البحر). د) صناعة الزجاج.
6 تطبيق وضعت قطعة من الصلصال كتلتها (40) جم في مخبار مدرج يحتوي على ماء حيث ارتفع مستوى الماء من 40 إلى 60 مل. فإن كثافة الصلصال تساوي:
أ) 1جم/سم3 ب) 2جم/سم3
ج) 3جم/سم3 د) 4جم /سم3
7 توضيح وصف التفاعل الكيميائي في صورة رمزية، باستخدام الحروف والأرقام للدلالة على المواد المتفاعلة والمواد الناتجة تسمى:
أ) الخاصية الكيميائية. ب) الرابطة الكيميائية.
ج) الخاصية الفيزيائية. د) المعادلة الكيميائية.
8 توضيح من العوامل التي تؤدي إلى تغير حالة المادة:
أ) درجة حرارة المادة والكثافة. ب) نوع المادة ومقدار الضغط الواقع عليها.
ج) درجة حرارة المادة ومقدار الضغط الواقع عليها. د) درجة حرارة المادة والكتلة.
تابع اختبار الاستيعاب المفهومي لطلاب الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم
م مستوى الاستيعاب المفهومي السؤال
9 اتخاذ منظور تختلف الفلزات عن اللافلزات في:
أ) قابلية الطرق والسحب ب) درجة الانصهار.
ج) توصيل الكهرباء والحرارة. د) كل ما سبق صحيح.
10 تطبيق يستخدم بروميد الفضة AgBr في:
أ) إنتاج أفلام التصوير. ب) في الاستحمام لتهدئة العضلات.
ج) علاج الحروق. د) تصوير الأمعاء باستخدام الأشعة السينية.
11 تطبيق يمكن الاستدلال على التغير الكيميائي من خلال:
أ) تحول الماء إلى ثلج. ب) الوميض الناتج عن الألعاب النارية.
ج) قابلية الحديد للطرق والسحب. د) توصيل النحاس للكهرباء.
12 تفسير يتكون الصدأ على مسمار حديد بسبب تفاعل:
أ) الحديد مع ثاني أكسيد الكربون ب) الحديد مع النيتروجين.
ج) الحديد مع الأكسجين. د) الحديد مع الهيدروجين.
13 اتخاذ منظور هضم الطعام في جسم الإنسان يحول المواد المعقدة إلى مواد بسيطة، ويدل ذلك على تفاعل:
أ) اتحاد. ب) إحلال.
ج) تحلل. د) أكسدة.
14 تطبيق بعد دراستك للأحماض يمكنك النظر إلى حمض الكبريتيك بأنه مادة:
أ) يجب الحذر عند استخدامها. ب) تستخدم في التنظيف.
ج) لا تتفاعل مع الفلزات. د) ملمسها صابوني.
15 اتخاذ منظور في تقرير طبي يصف حالة أحد المرضى، الذي يعاني من قرحة المعدة، من خلال هذا التقرير ما الأطعمة التي تنصحه بالابتعاد عنها.
أ) الحليب. ب) الخضروات.
ج) التوابل والمخللات. د) الماء.
16 توضيح يستخدم الميزان لقياس كتلة الجسم، وتقاس الكتلة بوحدة:
أ) الجرام. ب) المتر.
ج) اللتر. د) النيوتن.
اختبار الاستيعاب المفهومي لطلاب الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم
م مستوى الاستيعاب المفهومي السؤال
17 توضيح توضح المعادلة التالية نوع من أنواع التفاعلات الكيميائية هو: AB A + B
أ) الإحلال. ب) الاتحاد.
ج) التحلل. د) الاحتراق.
18 تفسير يستخدم النحاس في عمل الدوائر الكهربائية لأنه:
أ) عازل وغير موصل للكهرباء. ب) موصل جيد للكهرباء.
ج) صلب د) لامع.
19 اتخاذ منظور من خلال دراستك لخاصية قابلية السحب في الفلزات، يمكنك الحكم بأنها ذات أهمية كبيرة في صناعة:
أ) المطاط. ب) الزجاج.
ج) الورق. د) الأسلاك.
20 تطبيق أي مما يلي يُعد تغيراً كيميائياً؟
أ) ذوبان السكر في الماء. ب) احتراق الخشب.
ج) انصهار الثلج. د) تبخر الماء.
21 اتخاذ منظور عند مشاهدة الضباب فوق جبال السروات، فأنت تشاهد مخلوطاً من الماء والهواء، ويُعد من المخاليط:
أ) المعلقة. ب) المستحلبة.
ج) غير المتجانسة. د) الغروية.
22 تفسير يفسر مبدأ أرخميدس خاصية:
أ) الطفو. ب) الذوبان.
ج) الغليان. د) الكثافة.
23 توضيح عند إضافة الحمض إلى القاعدة:
أ) لا يتفاعلان. ب) يصبح الحمض أقوى.
ج) تصبح القاعدة أقوى. د) ينتجان ملحاً وماء.
24 تطبيق لفصل الملح عن الرمل الأبيض نستخدم:
أ) الذوبان في الماء ثم الترشيح ثم التسخين. ب) الترشيح ثم التقطير.
ج) الترشيح. د) التقطير.
تابع اختبار الاستيعاب المفهومي لطلاب الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم
م مستوى الاستيعاب المفهومي السؤال
25 توضيح من أمثلة المخاليط المستحلبة:
أ) الصلصات. ب) الحليب الخالي من الدسم.
ج) معجون الأسنان. د) الزيت والخل.
26 تفسير عند احتراق الفحم النباتي تتكون مواد جديدة بسبب تفاعل:
أ) الكربون والهيدروجين. ب) الهيدروجين والأكسجين.
ج) الكربون والأكسجين. د) الكربون والأكسجين والهيدروجين.
27 تطبيق عندما يسقط جسم ما في (200) مل من الماء، وارتفع الماء إلى تدريج (240) مل، فإن حجم الجسم يساوي: أ) 4سم3 ب) 14 سم3
ج) 400سم3 د) 40سم3
28 اتخاذ منظور ماذا تتوقع أن يحدث عندما يصدأ فلز الحديد؟
أ) يحتفظ بلونه. ب) يتغير لونه.
ج) يبقى لامعاً. د) يبقى قاسياً.
29 تطبيق للتمييز بين الأحماض والقواعد نستخدم:
أ) الموصلات. ب) العوازل.
ج) الكواشف. د) الأملاح.
30 تفسير تقل ذائبية المواد بسبب:
أ) تفتيت دقائق المذاب إلى دقائق أصغر. ب) تحريك المذاب.
ج) زيادة درجة الحرارة. د) استخدام قطع كبيرة من المذاب.
31 تفسير الضوء ليس مادة لأنه:
أ) ليس له ثقل ويشغل حيزاً من الفراغ. ب) ليس له ثقل ولا يشغل حيزاً من الفراغ.
ج) له ثقل. د) يشغل حيزاً من الفراغ.
32 توضيح يوضح الشكل التالي أحدى طرق فصل المخاليط، وهي: أ)المغناطيسية. ب) الترشيح.
ج) النخل. د) التبخر.
33 تطبيق يصنف الذهب في الجدول الدوري على أنه:
أ) فلز انتقالي. ب) فلز قلوي.
ج) فلز قلوي أرضي. د) شبه فلز.
تابع اختبار الاستيعاب المفهومي لطلاب الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم
م مستوى الاستيعاب المفهومي السؤال
34 تفسير يُعد صدأ الحديد مثالاً على التغير الكيميائي لأنه:
أ) ينتج عنه مادة جديدة لها خصائص مختلفة عن المادة الأصلية.
ب) ينتج المواد المتفاعلة نفسها.
ج) يحدث تغييراً في الخواص الفيزيائية فقط.
د) لا يحدث تغييراً في تركيب المادة.
35 تطبيق عند القيام بعمل سلطة خضراء مكونة من (طماطم، وجزر، وخيار) نحصل على:
أ) محلول مخفف. ب) مخلوط متجانس.
ج) مستحلب . د) مخلوط غير متجانس.
36 توضيح من أهم خصائص السوائل:
أ) شكلها وحجمها ثابتان. ب) حجمها ثابت وشكلها متغير.
ج) تنتشر في كل اتجاه. د) شكلها وحجمها يتغيران.
37 اتخاذ منظور بعد دراستك للخواص والتغيرات الكيميائية يمكنك الحكم على أن انبعاث غاز أول أكسيد الكربون الناتج عن احتراق الوقود، أكثر خطورة على:
أ)الجهاز الهضمي. ب) الجهاز الإخراجي.
ج) الجهاز التنفسي. د) الجهاز العصبي.
38 تطبيق إذا كانت كثافة الماء (1جم/سم3) فأي المواد التالية تطفو فوق الماء؟
أ) جسم كثافته 1,9 جم/سم3 ب) جسم كثافته 0,9 جم/سم3
ج) جسم كثافته 2,9جم/سم3 د) جسم كثافته 3,9جم/سم3
39 توضيح المخلوط المكون من الملح والماء يسمى:
أ) محلول معلق ب) مخلوط غير متجانس.
ج) محلول غروي. د) مخلوط متجانس.
40 تفسير يختلف وزن جسم ما على القمر عن وزنه على الأرض لأن:
أ) قوة جاذبية القمر للجسم أقل من قوة جاذبية الأرض.
ب) قوة جاذبية الأرض للجسم أقل من قوة جاذبية القمر.
ج) قوة جاذبية القمر للجسم تساوي قوة جاذبية الأرض.
د) قوة جاذبية القمر للجسم أكبر من قوة جاذبية الأرض.
مفتاح تصحيح اختبار الاستيعاب المفهومي