فوائد استعمال الالات البسيطة

فوائد استعمال الالات البسيطة
فوائد استخدام الالات البسيطة
ماهي فوائد استخدام الالات البسيطة
فوائد استعمال الالات البسيطة
الالات البسيطة للسنة 4 متوسط
مشروع عن الالات البسيطة
بحث حول الالات البسيطة في الفيزياؤ
الالات البسيطة في الفيزياؤ للسنة الرابعة متوسط


العنوان الحركة على خط مستقيم 
الشغل والطاقة والآلات البسيطة 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
الفهرس 
(1-3) الطاقة والشغل 
(2-3) الآلات 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
الدرس الأول 
(1-3)
الطاقة والشغل
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
الشغل والطاقة والآلات البسيطة 
طاقة الجسم الساقط
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
العوامل المؤثرة في طاقة جسم ساقط رأسياً : 
طاقة الجسم الساقط 
(1) الارتفاع (d) 
(2) الكتلة (m)
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
الشغل والطاقة والآلات البسيطة 
استنتاج نظرية الشغل
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
تؤثر قوة على جسم فتحركة مسافة أفقية كما يلي : 
الاستنتاج 
F
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
من معادلة الحركة الثالثة : 
البرهان 
V2f = V2i + 2ad 
2ad = V2f – V2i 
بضرب المعادلة في m/2 : 
(ma)d = 1/2mV2f – 1/2mV2i 
من قانون نيوتن الثاني : 
Fd = 1/2mV2f – 1/2mV2i 
W = KEf - KEi
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
الشغل والطاقة والآلات البسيطة 
الشغل (W)
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
يساوي حاصل ضرب القوة المؤثرة في جسم باتجاه حركته في الإزاحة التي يعملها الجسم تحت تأثير هذه القوة 
الشغل (W) 
وحدة قياسه ( الجول – J ) 
ويمكن أن يكون موجب أو سالب 
W = Fd
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
الشغل والطاقة والآلات البسيطة 
الطاقة الحركية (KE)
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
تساوي حاصل ضرب نصف كتلة الجسم في مربع سرعة 
الطاقة الحركية (KE) 
بوحدة قياس ( الجول – J ) 
KE = ½ mV2
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
الشغل والطاقة والآلات البسيطة 
نظرية
(الشغل  والطاقة)
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
الشغل يساوي التغير في الطاقة الحركية 
نظرية (الشغل – الطاقة) 
W = ∆KE 
W = KEf - KEi
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
الشغل والطاقة والآلات البسيطة 
حساب الشغل
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
(1) شغل لقوة (F) عمودية على الحركة (d) : 
حساب الشغل 
W = 0 J 
(2) شغل لقوة (F) تميل بزاوية على إزاحة (d) : 
W = Fd cos θ
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
الشغل والطاقة والآلات البسيطة 
الشغل بيانياً
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
(1) قوة ثابتة : 
الشغل بيانياً 
مساحة المستطيل = (W) 
F(N) 
D(m) 
W = Fd
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
(2) قوة متغيرة : 
الشغل بيانياً 
مساحة المثلث = (W) 
F(N) 
D(m) 
W = 1/2 Fd
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
الشغل والطاقة والآلات البسيطة 
شغل عدة قوى
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
شغل عدة قوى : 
الشغل 
∑ W = ∆KE 
مجموع الأشغال
(J) 
التغير في الطاقة
(J)
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
الشغل والطاقة والآلات البسيطة 
القدرة (P)
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
تساوي الشغل المبذول بقسوماً على الزمن اللازم لإنجاز الشغل 
القدرة (P) 
ووحدة قياس القدرة (الواط-W) 
P = ____ = ____ 
W
Fd
P = FV 
(P) و (d) في نفس الاتجاه
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
الدرس الثاني 
(2-3)
الآلات
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
الشغل والطاقة والآلات البسيطة 
فوائد الآلات
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
تؤدي الآلات اليومية إلى تخفيف الحمل وذلك بتغيير مقدار القوة أو التجاهها ، حتى تتناسب القوة مع مقدرة الآلة أو الشخص 
فوائد الآلات 
Wi : الشغل المبذول (الشغل الذي بذلته أنت) 
W0 : الشغل الناتج (الشغل الذي بذلته الآلة)
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
الشغل والطاقة والآلات البسيطة 
الفائدة الميكانيكية
(MA)
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
الفائدة الميكانيكية للآلة تساوي ناتج قسمة المقاومة على القوة : 
الفائدة الميكانيكية (MA) 
MA = ____ 
Fr
Fe 
Fr 
Fg 
Fe 
قوة المقاومة
(الناتجة) 
القوة المسلطة
(المبذولة)
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
الشغل والطاقة والآلات البسيطة 
الفائدة الميكانيكية المثالية (IMA)
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
الفائدة الميكانيكية المثالية للآلة المثالية تساوي إزاحة القوة مقسومة على إزاحة المقاومة : 
(IMA) 
Wo = Wi 
Fr dr = Fe de 
___ = ___ 
Fr
Fe 
de
dr 
IMA = __ = __ 
de
dr 
re
rr 
ازاحة القوة 
ازاحة المقاومة 
نصف قطر المبذول 
نصف قطر الناتج 
⇒ 
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
الشغل والطاقة والآلات البسيطة 
الكفاءة (e)
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
(1) كفاءة الآلة (كنسبة مئوية %) تساوي الشغل الناتج مقسوماً على الشغل المبذول مضروباً في العدد (100) 
الكفاءة (e) 
(2) أو تساوي فائدتها الميكانيكية مقسومة على فائدتها الميكانيكية المثالية مضروبة في العدد (100) 
e = ___ x 100 
Wo
Wi 
e = ___ x 100 
MA
IMA
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
الشغل والطاقة والآلات البسيطة 
الآلات المركبة
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
تتركب الآلات المعقدة من واحد أو أكثر من آلة بسيطة من التالي : 
الآلات المركبة 
(1) الرافعة 
(2) البكرة 
(3) الدولاب والمحور 
(4) المستوى المائل 
(5) الوتد (الإسفين) 
(6) البرغي
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
الشغل والطاقة والآلات البسيطة 
الآلة المركبة
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
هي الآلة التي تتكون من آلتين بسيطتين أو أكثر ترتبطان بعاً 
الآلة المركبة 
مثل : الدراجة الهوائية
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
الشغل والطاقة والآلات البسيطة 
الفائدة الميكانيكية للآلة المركبة
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
الفائدة الميكانيكية للآلة المركبة هو حاصل ضرب الفوائد الميكانيكية للآلات البسيطة التي تتكون منها : 
(MA) للدراجة الهوائية 
Fe1 
re1 
Fr1 
rr1 
Fe2 
re2 
Fr2 
Fr1 
Fe2 
MA = MA1 x MA2 
MA = ___ x ___ = ___ 
Fr1
Fe1 
Fr2
Fe2 
Fr2
Fe1 
rr2
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
الشغل والطاقة والآلات البسيطة 
الفائدة الميكانيكية المثالية للآلة المركبة
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
إن الفائدة الميكانيكية المثالية (IMA) لكل آلة (دولاب ومحور) هي نسبة المسافات المقطوعة : 
(IMA) للدراجة الهوائية 
(1) الدواسة وناقل  الحركة الأمامي : IMA1 = re1/rr1 
(2) الدولاب وناقل  الحركة الخلفي : IMA2 = re2/rr2 
(3) للدراجة الهوائية : 
IMA = ___ x ___ = ___ x ___ 
re1
rr1 
re2
rr2 
re2
rr1 
re1
rr2 
(4) للدراجة الهوائية : 
IMA = ___ x ___ 
n2
n1 
re1
rr2 
عدد المسننات
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
الشغل والطاقة والآلات البسيطة 
دراجة هوائية
متعددة نواقل الحركة
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
يعمل ناقل الحركة في السيارة بالطريقة نفسها : 
تعدد نواقل الحركة 
(1) لزيادة (IMA) عزم أكبر : 
(2) لتقليل (IMA) سرعة أكبر :
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
الشغل والطاقة والآلات البسيطة 
آلة المشي البشرية
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
جسم الإنسان مزود بآلات بسيطة على هيئة رافعات : 
آلة المشي البشرية 
(1) قضيب صلب (العظام) 
(2) مصدر قوة (انقباض  العضلات) 
(3) نقطة ارتكاز (المفاصل المتحركة بين العظام) 
(4) مقاومة (وزن جزء الجسم أو الشيء الذي يتم رفع أو تحريكه) 
الشكر (15-3) 86
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط مستقيم 
* آلة المشي البشرية : الكفاءة ليست عالية وفائدة محدودة والطوال لهم فائدة أقل من القصار 
ملاحظات 
* مفاتيح لحل المسائل : 
المبذول عليه (e) 
الناتج منه (r)
ف 
خ 
العنوان الحركة على خط 

 الكفاية العامة : ـ ( 3 ) الربط بين الأفكار العلمية والمحاولات مع
                      العمليات التكنولوجية والمنتجات من أجل حماية
                    ورفع وتعزيز واستدامة البيئة الطبيعية والمجتمعية .
  الكفاية الخاصة : ـ ( 3 – 2 ) توضيح الطريقة التي نستخدمها بها
                       التكنولوجيا البسيطة في المنزل والمدرسة .
  عدد الحصص المقترحة : ـ ( 5 ) حصص .
  الحصة : ـ  ( 4 ) من ( 5 ) .
  النطاق :  ـ العمليات .
  معيار المنهج : ـ  ( 3 - 2 ) يشرح القدرة على تشغيل التكنولوجيا المعروفة
                       بصورة مفيدة ، مثل البطاريات والمغناطيسات والأدوات
                                         المنزلية البسيطة . 
الموضوع : ـ الآلات البسيطة .     
عنوان الدرس : ـ آلاتي البسيطة . 
** المفاهيم العلمية المتضمنة في الكفاية الخاصة : ـ
              1- الآلات البسيطة من حولنا متعددة وتسهل العمل .
              2- للآلات البسيطة فوائد متعددة في حياتنا . 
** مصادر التعلم : ـ
              # فلم تعليمي ـ  شاشة عرض - أمثلة لآلات بسيطة – مستلزمات الأنشطة  ـ
                  ورقة عمل جماعية .
  
8
حروف 
ق 
ب 
ش 
ل 
ج 
آ 
ي 
س 
ة 
ح 
ه 
ط 
التحدي والتشويق  
استراتيجية (( كرة الثلج )) 
1 ـ ما الشيء المشترك بين الأربع صور ؟
  
8
حروف 
ق 
ب 
ش 
ل 
ج 
آ 
ي 
س 
ة 
ح 
ه 
ط 
للمتعلمين
2 ـ يقوم المعلم بعمل كوب وعليه رسم ناقص لشيء مثل ( دلو ) وكوب آخر عليه عدة رسومات ليكمل الرسمة الموضوعة على الكوب الأول وذلك من خلال فر الكوب الثاني تحت الأول . .
فيلم تعليمي  
(( الآلات البسيطة ))
# ماذا استفدت من  الفيلم ؟ 
## ما هي الآلات البسيطة 
التي شاهدتها في الفيلم ؟ 
### كيف تم استخدامها ؟ 
فيلم تعليمي
(( البكرة ))
  
وأهميتها ؟ 
  باستخدام استراتيجية 
(( أعواد المثلجات )) 
** ـ ماذا تعلمت  من 
الفيلم التعليمي ؟ 
** ـ ما فائدة البكرة  ؟ 
وما أهميتها ؟
o يوزع المعلم على المتعلمين بكرات مثبته على
     حوامل وخيوط قطنية وكرة من الصلصال
     ويطلب من التلاميذ استخدام الادوات لمحاولة رفع
    الكرة من لصلصال . 
(( آلاتي البسيطة ))
استخلاص النتائج  
 ** حوط الآلات البسيطة : -
** حل كراسة النشاط 
         ص101 .
أعلى من المعيار 
# اطلب من المتعلمين  صنع آله
بسيطة بمساعدة الوالدين .
الاقل من المعيار 
1 # لون الآلات البسيطة   
(( مستوى فهم تذكر ))
 2 # يقوم المعلم بعمل لعبة وهي عبارة
        عن لعبة تركيب حيث يقوم المتعلم
        بتركيب القطع ذات الصلة ببعض .
 الامن والسلامة
^ تقدير العلم والعلماء .
^^ الاستخدام الجيد  للآلات 
البسيطة . 
 
 العادات والاتجاهات  
الايجابية
أشكراً لكم  





بحث حول الالات البسيطة للسنة 4 متوسط
مشروع حول الالات البسيطة
الالات البسيطة الرافعة
فوائد الالات البسيطة
فوائد الالات البسيطة على الانسان
فوائد استعمال الالات البسيطة
فوائد الآلة البسيطة
فائدة الالات البسيطة
فائدة الالات البسيطة على الانسان
ماهي فوائد الالات البسيطة
فوائد استخدام الالات البسيطة
ما فوائد الالات البسيطة
ماهي فوائد استخدام الالات البسيطة

Post a Comment

Previous Post Next Post