موضوع تعبير عن حصاد القمح للصف الخامس

موضوع تعبير عن حصاد القمح للصف الخامس

تعبير عن يوم الحصاد

انتاج كتابي حول موسم الحصاد سنة 5

موضوع عن سنابل القمح

موسم حصاد القمح

متى يتم حصاد القمح

وصف سنابل القمح الذهبية

مراحل الحصاد

موسم حصاد القمح في تونس

 

 

 

اكتب حكيا تصف فيه عمل مجموعة من الفلاحين

اكتب حكيا تصف فيه عمل مجموعة من الفلاحين

موضوع عن وصف الفلاح

موضوع تعبير عن الفلاح للصف الخامس الابتدائى

موضوع تعبير عن الفلاح للصف الثانى الاعدادى

تعبير عن الفلاح النشيط

موضوع تعبير عن عمل الفلاح

موضوع تعبير عن فضل الفلاح

موضوع عن الفلاح النشيط

موضوع تعبير عن الفلاح للصف الرابع

وصف عمل الفلاحين المنهمكين في الحصاد

وصف عمل الفلاحين المنهمكين في الحصاد

وصف الفلاحين في موسم الحصاد

وصف موسم الحصاد في الريف

وصف موسم حصاد القمح

انتاج كتابي حول موسم الحصاد

موضوع عن حصاد القمح

وصف سنابل القمح الذهبية

موسم الحصاد ويكيبيديا

عملية الحصاد

 

 

تشهد حقول القمح ، حالة من النشاط، وتغدو الأسر المصرية بمختلف أفرادها، وكأنها خلية نحل تعمل فى حلقات متصلة دون كلل أو ملل، لحصاد القمح، وهى المرحلة النهائية فى مراحل زراعة المحصول الاستراتيجى، والتى تتوج بفرحتهم أثناء حصاد نتاج جهدهم على مدار شهور.

فى الوقت الذى يجمع فيه الرجال القمح من الأرض، تقوم السيدات بجمع السنابل فى "أجولة"، ومن ثم المساعدة فى عملية "درس" القمح باستخدام الماكينات المخصصة لذلك، وانتهاءً بتجميعه فى "أجولة" معده لتوريد الناتج النهائى للمحصول.

 

 

        ورغم العناء الذي يتخلل عملية الحصاد، إلا أنها كما يؤكد كبار السن الذين مارسوها لسنوات طويلة أن “تلك الأيام كانت من أجمل الأيام التي مرت بهم خلال حياتهم المفعمة بالذكريات العتيقة رغم صعوبة العمل خلال النهار الطويل من بزوغ الفجر ولغاية غروب الشمس”التي تذكرهم بأن عليهم العودة الى البيت العتيق لقليل من الراحة استعداداً ليوم آخر من “التعب المريح ذهنياً”.

 

 

        على مساحات شاسعة من بلادنا شمالاً وجنوباً تنتشر السنابل المحملة بلونها الذهبي الدافئ وكأنها لآلئ ذهبية بعد أن كانت بساطاً أخضر يغطي الأراضي التي ستصبح بعد فترةٍ قليلة جرداء بانتظار موسم عمل وزراعة ومحاولة لبسط الغطاء الأخضر ليتحول إلى اللون الذهبي مرة اخرى بعد الشتاء القادم. وتشتهر مناطق شمال المملكة بزراعة القمح أكثر من غيرها نظراً للأجواء البيئية المناسبة التي تمتاز بها تلك المناطق، بالإضافة الى معظم قرى الوسط والجنوب.

في يوم الحصاد كان الأب يصطحب أخوته وأبناءه، وربما كل أسرته لمساعدته في جمع المحصول، كان وقت الانطلاق هو بعد غروب الشمس مباشرة أو بعد منتصف الليل إذا كانت الليلة قمرية، أو قبل صلاة الفجر مباشرة وحتى الصباح، كان لاختيار وقت الحصاد مغزى، فالحصاد يكون أما في الصباح الباكر أو مع الغروب حتى لا يحدث هدر للحبوب أو تكسير للسنابل، كان الجميع حريصاً على تقليل الفاقد من المحصول "حتى لا تقل البركة"، والعناية بعمليات النقل والدرس حتى يعم الخير، وعندما كانت تمتد أيدي الفلاحين لحصد القمح في هذه الأوقات لا تسقط حبات القمح من السنبلة.

قبل انطلاق الموسم كان الجميع يحرص على تدبير أدوات الحصاد، فالمنجل أو الشرشرة يتم سنّ أسنانهما، بحيث تصبح حادة وتساعد في حصد أكبر كم من العيدان بأقل جهد، كان يتم تجهيز الحبال الليف التي يتم لف عيدان القمح بها، ولا يزال يتم استخدام هذه الحبال في الريف حتى الآن، وهناك النورج اليدوي الذي كان يستخدم في فصل الغلال عن العيدان في عملية الدرس قبل أن تتم إحالته إلى المعاش واستبداله بأدوات الحصاد الحديثة مثل الدرّاسة، كان النورج يدخل السرور على قلوب الأطفال، حين كانوا يقفزون على خشبتيه اللتين كانتا تجرهما بقرة أو بقرتان وتسيران على أعواد القمح لفصل الحبة عن العود.

مع انطلاق صفارة الحصاد كان الجميع يسارع الخطى إلى الحقول، تمتد يد الفلاح بالمنجل أو الشرشرة ليحصد أعواداً وراء أخرى من سنابل القمح، كان يفعل ذلك ويغني بصوت عال يسمعه حتى الفلاحون الذي يحصدون محصولا آخر في أرض مجاورة.

كان الأطفال الصغار يحفظون عن ظهر قلب كل مراحل عملية الحصاد، التي تبدأ بحصاد أعواد القمح كاملة باستخدام المناجل، ثم تترك الأعواد على الأرض لعدة أيام، بعدها يتم تربيط القش أكواما باستخدام حبال الليف المصنوعة من النخيل، وبعدها بيوم يتم نقل حزم القمح من الحقل إلى كوم كبير يطلق عليه "الجرن" الذي يخزن فيه المحصول في وسط الحقل أو في أحد أركانه، كان يطلق على هذه العملية اسم "التجرين"، وبعدها يتم البدء في الدراس بواسطة "الدرّاسة" التي تفصل الغلال عن العود وتحوله إلى تبن، وأخيرا يتم نقل المحصول والتبن، الذي يستخدم علفا للماشية، إلى المنزل.

Post a Comment

Previous Post Next Post