أبعـاد العولمـة
3. تحليل المركز التنافسى فى ظل العولمة SWOT
يعد تحديد المنشأة سياحية أو غير سياحية لمركزها التنافسى أمراً فى غاية الأهمية فى ظل تيار العولمة، سواء من أجل بناء هذا المركز أو بمتابعته وحمايته والمحافظة عليه، أو بتدعيمه وتطويره.
ويمكن تعريف المركز التنافسى بأنه " موقع المنظمة فى سوق الأعمال أو النشاط الذى تعمل فيه، والمكانة التى توضع فيها من قبل الأطراف ذات العلاقة بها بجانب تقييمها لنفسها، وقدرتها على التأثير فى السوق أو توجيه مساره أو السيطرة عليه والتحكم فيه، وذلك فى ضوء ما تتمتع به من نقاط قوة وما لديها من فرص، وما تعانيه من نقاط ضعف وما تواجهه من تهديدات".
SWOT
S = Strengthens نقاط القوة
W = Weaknesses نقاط الضعف
O = Opportunities الفرص
T = Threats تهديدات
4- تحليل المنافسين Competitor analysis
وتتمثل أهم البيانات التى يجب توافرها عن المنافسين فيما يلى:
- منتجات وخدمات المنافسين التى يقدموها لعملائهم.
- سياسات وإستراتيجيات التسويق للمنافسين.
- الجهود الترويجية والبيعية للمنافسين.
- التسهيلات والمزايا التى يمنحها المنافسين.
- الجهاز التنظيمى والإدارى للمنافسين.
- منافذ التوزيع والوسطاء والوكلاء ومكاتب البيع للمنافسين.
5. مجالات تحقيق التميز فى المركز التنافسى (الميزات التنافسية)
يتوقف تحقيق المنشأة سياحية كانت أو غير سياحية لمركز تنافسى متميز على تكوين (صورة ذهنية إيجابية عميقة) Deep and Positive Mental Image لدى الأطراف ذات العلاقة مع المنظمة فى منتجاتها أو خدماتها أو تعاملاتها وأنظمتها الإدارية والمالية. وذلك بشكل يختلف عن تلك الصورة الذهنية لدى هذه الأطراف عن المنافسين. وتعد هذه الصورة الذهنية هى محور كافة الجهود والأساليب الترويجية التى تستخدمها المنظمة فى الإتصال بالعملاء والتأثير عليهم وإقناعهم وكسب ثقتهم.
وفيما يلى المجالات الرئيسية التى تمكن المنظمة من تكوين صورة ذهنية متميزة وبالتالى مركز تنافسى متميز:
- تنويع المنتجات والخدمات التى تقدم للعملاء.
- تطوير الشكل الخارجى للمنتج (اسلوب عرض الخدمات).
- تطوير جوهر المنتج أو الخدمة.
- خلق منافع جديدة للمنتج أو الخدمة بما يوجد استخدامات جديدة له، والتركيز عليها.
- توضيح العلاقة المنطقية بين أسعار المنتجات أو الخدمات وجودتها.
- توثيق دور المنظمة فى حل مشكلات العملاء وتحرى رضائهم.
- التأكيد على يسر وسرعة إجراءات إنهاء الأعمال المرتبطة بالعملاء.
- التميز ولاستمرارية فى خدمات ما بعد البيع.
- وضوح رغبة المنظمة وقدرتها للإستجابة التنافسية السريعة لرغبات العملاء وطموحاتهم.
إرسال تعليق