موضوع عن كورونا
موضوع عن كورونا بالمغرب

موضوع عن كورونا للاطفال

موضوع عن كورونا باللغة الفرنسية

موضوع عن كورونا قصير

موضوع عن كورونا ويكيبيديا

موضوع عن كورونا في المغرب

موضوع عن كورونا مقدمة عرض خاتمة
موضوع عن كورونا بالمغرب

موضوع عن كورونا للاطفال

موضوع عن كورونا فيروس


موضوع عن كورونا قصير

موضوع عن كورونا ويكيبيديا

موضوع عن كورونا في المغرب

موضوع عن كورونا مقدمة عرض خاتمة

 

 

وصف موضوع عن كورونا

 

COVID-19 هو مرض معدي تم تحديده حديثًا نشأ في ووهان ، الصين وقد حظي باهتمام عالمي منذ ديسمبر 2019. انتشرت حالات الإصابة بـ COVID-19 في جميع أنحاء العالم. في جميع أنحاء العالم بأعداد متزايدة ، وفي مارس 2020 ، أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) أن كوفيد -19 "وباء". حتى الآن ، تم الإبلاغ عن مئات الآلاف من حالات COVID-19 في جميع أنحاء العالم ، ويستمر العدد في الزيادة بمرور الوقت.

 

 

الأسباب

 

يُعرف الفيروس المسبب لـ COVID-19 رسميًا باسم المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة Coronavirus 2 (SARS-CoV-2). إنه ينتمي إلى عائلة أكبر من الفيروسات تسمى فيروس كورونا. على الرغم من أن فيروسات كورونا يمكن أن تؤثر على كل من الحيوانات والبشر ، إلا أنه من المعروف أن الفيروسات التاجية البشرية فقط تسبب التهابات الجهاز التنفسي. يمكن أن تكون هذه العدوى من الأمراض الخفيفة مثل نزلات البرد ، ولكنها أيضًا أمراض خطيرة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس) ومتلازمة الجهاز التنفسي الحاد (سارس).

 

انتشار COVID-19 ليس واضحًا تمامًا ، لكن التحقيقات وجدت أن التفشي ربما يكون قد بدأ في سوق الحيوانات. يمكن أن ينتقل COVID-19 من شخص لآخر عن طريق الرذاذ التنفسي. يمكنك أيضًا الاتصال بالفيروس من خلال الرذاذ (قطرات صغيرة بما يكفي لتطفو في الهواء) إذا سعل شخص مصاب أو عطس بالقرب منك. تبقى هذه الهباء الجوي في الهواء لفترات طويلة. يمكنك أيضًا الإصابة بالفيروس عن طريق لمس الأسطح المصابة ثم لمس عينيك أو أنفك أو فمك.

 

الأشخاص التالون معرضون بدرجة عالية لخطر التعرض:

 

الناس في مناطق استمرار انتشار COVID-19 في المجتمع

عمال الرعاية الصحية يعتنون بمرضى COVID-19

الأشخاص على اتصال وثيق بالأشخاص المصابين بـ COVID-19

المسافرون العائدون من المواقع الدولية المتضررة (بما في ذلك السفن السياحية والمؤتمرات الدولية والتجمعات الكبيرة الأخرى في الأماكن الضيقة)

الأعراض والمضاعفات

 

قد يعاني الأشخاص المصابون بـ COVID-19 من أعراض خفيفة جدًا أو قد لا تظهر عليهم أعراض ، أو على العكس من ذلك ، قد يعانون من مرض خطير أو الوفاة. عادة ما تكون معظم الالتهابات خفيفة وتظهر أعراضها تدريجيًا بعد يومين إلى 14 يومًا من التعرض لـ COVID-19.

 

من بين الأعراض الأكثر شيوعًا:

 

سعال جاف

الحمى

إعياء

ومن بين الأعراض الأخرى الموجودة:

 

الآلام

الاسهال

إحتقان بالأنف

التهاب رئوي

سيلان الأنف

إلتهاب الحلق

ومع ذلك ، يعاني بعض الأشخاص من مشاكل خطيرة في التنفس واضطرابات في ضربات القلب وتلف في القلب وصدمة نتيجة للعدوى. يكون خطر الوفاة من COVID-19 أعلى بالنسبة لبعض السكان ، بما في ذلك البالغين الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر (تزداد المخاطر مع تقدم العمر) ، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة كامنة (بما في ذلك أمراض القلب ، السكري وأمراض الرئة) والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

التشخيص

 

إذا كنت تعتقد أنك تعاني من أعراض عدوى COVID-19 ، فاستشر الطبيب. سيطلب منك مقدم الرعاية الصحية الخاص بك وصف الأعراض وتاريخ السفر وما إذا كنت على اتصال بشخص مصاب بـ COVID-19. يتم تشخيص عدوى فيروس كورونا من قبل مقدم الرعاية الصحية بناءً على الأعراض ويتم تأكيدها من خلال اختبار معمل. يتم إجراء الاختبار عادةً من خلال مسحة من الأنف أو مسحة من الحلق.

 

العلاج والوقاية

 

يتعافى معظم المصابين بشكل خفيف من المرض دون علاج. ومع ذلك ، قد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك ببعض الأدوية أو العلاجات المتوفرة لتوفير الراحة وتخفيف أعراض COVID-19.

 

العلاجات الدوائية لعلاج COVID-19 قيد التطوير والاختبار حاليًا. في 27 يوليو 2020 ، وافقت وزارة الصحة الكندية على عقار Remdesivir (Veklury®) لعلاج الأعراض الشديدة لـ COVID-19 لدى البالغين والمراهقين الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا فما فوق ، والذين يزنون 40 كجم على الأقل.

 

لا يوجد حاليًا لقاح للوقاية من COVID-19 ، لكن البحث والتطوير مستمر.

 

مع افتراض أن COVID-19 ينتقل بشكل أساسي من شخص لآخر ، فإن ممارسة نظافة اليدين هي أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لتجنب الإصابة. كلما أمكن ، ارتد قناع وجه غير طبي لأن الفيروس يمكن أن يبقى في الهواء. تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك بأيدٍ قذرة. يجب أن تحاول

 

Post a Comment

Previous Post Next Post