من اين ابدا قراءة القرآن في نهار رمضان

 

بيّن حديث عبد الله الثقفيّ سابق الذكر كيفيّة تجزئة القرآن أحزاباً على عهد النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، والصحابة -رضي الله عنهم-، فقد قسّموا القرآن إلى سبعة أحزابٍ، بيانها فيما يأتي:[١٠][٤] الحزب الأوّل: سورة البقرة، وآل عمران، والنِّساء. الحزب الثّاني: يتضمّن سور: المائدة، والأنعام، والأعراف، والأنفال، والتّوبة. الحزب الثّالث: يتضمّن سور: يُونس، وهود، ويُوسف، والرَّعد، وإبراهيم، والحِجْر، والنَّحل. الحزب الرّابع: وهو الحزب المبتدِء من أوّل سورة الإسراء، إلى آخر سورة الفرقان. الحزب الخامس: وهو المبتدِء بسورة الشُّعراء، إلى نهاية سورة يس. الحزب السادس: ويبدأ من سورة الصَّافات، إلى نهاية سورة الحُجرات. الحزب السابع: ويبدأ من سورة ق، إلى نهاية سورة النَّاس.

 

آداب قراءة القرآن الكريم:

 

1- يجب على القارئ الإخلاصُ.

 

2- مراعاةُ الأدب مع القرآن، فينبغي أن يستحضرَ في نفسه أنه يناجي الله تعالى.

 

3- يقرأ على حال مَن يرى اللهَ سبحانه، فإنه إن لم يكن يراه، فإن الله تعالى يراه.

 

4- ينبغي إذا أرادَ القراءة أن ينظِّف فاه بالسِّواك وغيره، والاختيارُ في السواك أن يكون بعودٍ من أراكٍ، ويجوز بسائرِ العيدان.

 

5- يستحبُّ أن يقرأ وهو على طهارةٍ، فإن قرأ مُحدِثًا جاز، ولا يقال: ارتكب مكروهًا، بل هو تارك للأفضل.

 

6- ويستحبُّ أن تكون القراءة في مكان نظيفٍ مختار؛ ولهذا استحبَّ جماعة من العلماء القراءةَ في المسجد؛ لكونه جامعًا للنظافة وشرف البقعة.

 

7- يستحب للقارئ في غير الصلاة أن يستقبلَ القبلة، ويجلس متخشعًا بسكينة ووقار، مطرقًا رأسه، ويكون جلوسُه وحدَه في تحسين أدبه وخضوعه كجلوسه بين يدي معلِّمه، فهذا هو الأكمل.

 

8- فإن أراد الشروع في القراءة، استعاذ، فقال: أعوذُ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، أو يزيد: من هَمْزِه ونَفْخِه ونفثه.

 

9- وينبغي أن يحافظ على قراءة "بسم الله الرحمن الرحيم" في أول كلِّ سورة، سوى سورة براءة؛ فإن أكثر العلماء قالوا: إنها آية؛ حيث كُتِبت في المصحف.

 

10- فإذا شرع في القراءةِ، فليكن شأنُه الخشوعَ والتدبر عند القراءة.

 

11- استحباب ترديد الآية للتدبر.

 

12- البكاءُ حالَ القراءة حالُ العارفين، وشعار عباد الله الصالحين، وهو مستحبٌّ مع القراءة وعندها.

 

13- ينبغي أن يرتِّل قراءته، قال تعالى: ﴿ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا ﴾ [المزمل: 4]؛ لأن ذلك أقربُ إلى التوقير والاحترام، وأشد تأثيرًا في القلب، وقد نُهِي عن الإفراط في الإسراع.

 

14- ويستحبُّ إذا مرَّ بآية عذاب أن يستعيذَ بالله من الشر ومن العذاب، أو يقول: اللهم إني أسألك العافية، أو أسألك المعافاةَ من كل مكروه، وإذا مرَّ بآية تنزيهٍ لله تعالى نزَّه، فقال: سبحانه وتعالى، أو تبارك وتعالى، أو جلَّت عظمة ربنا.

 

15- احترام القرآن وتعظيمه وتوقيرُه، والحذر من أمور قد يتساهلُ فيها بعض الغافلين؛ مثل: (اجتناب الضحك والمِزاح، وجوب ترك الحديث أثناء قراءة القرآن واستماعه، الحذر من النظر إلى ما يلهي ويبدِّد الذهن)... وغير ذلك.

 

جدول ختم القران في 30 يوم

كيف تختم القرآن في شهر رمضان

جدول ختم القران في شهرين

القرآن الكريم

فضل ختم القرآن في رمضان

كيف تختم القرآن في يوم

من أي سورة أبدأ ختم القرآن

Post a Comment

Previous Post Next Post