تعريف التفكر

تعريف التفكير           Thinking

 

في الحقيقة إنه لا يوجد تعريف واحد مرضٍ للتفكير، لأن معظم التعريفات مرضية عند أحد مستويات التفكير،أو عند مستوى آخر.

ويمثل التفكير أعقد نوع من أشكال السلوك الإنساني،

فهو يأتي في أعلى مستويات النشاط العقلي.

وقد واجه علماء النفس المعرفيون صعوبة  في فهم أنماط وأساليب تفكير الأفراد.

مما تطلب دراسة طويلة أخذت جهداً ووقتاً طويلاً من الباحثين في المجالات البحثية المختلفة.

من التعريفات :

·             الواقع أن لاصطلاح التفكير في اللغة الدارجة وفي علم النفس معنيين :

1-            معنى واسع يقصد به مجرى من الأفكار والألفاظ والصور الذهنية يعرض لخاطر الفرد كما هي الحال في التذكر والتخيل وأحلام اليقظة

2-            ومعنى ضيق ينطبق بصفة خاصة على العمليات العقلية من حكم وتجريد وتعميم وتمثيل واستدلال والتفكير من الموضوعات التي يشترك في دراستها علم النفس والمنطق (1)

·             التفكير هو العملية التي ينظم بها العقل خبراته بطريقة جديدة لحل مشكلة معينة أو هو إدراك علاقة جديدة بين موضوعين أو بين عدة موضوعات بغض النظر عن نوع تلك العلاقة (2)

·      أما مجدي حبيب فيقدم تعريفاً للتفكير على أنه عملية عقلية معرفية وجدانية عليا تبنى وتؤسس على محصلة العمليات النفسية الأخرى كالإدراك والإحساس والتخيل، وكذلك العمليات العقلية كالتذكر،

والتجريد، والتعميم، والتمييز، والمقارنة، والاستدلال هذا وقد أكد مجدي حبيب على أن التفكير بوجه عام لا يتم إلا إذا سبقته مشكلة تتحدى عقل الفرد وتحرك مشاعره وتحفز دوافعه.

 

(1)          قراءات في التربية وعلم النفس أ/ إبراهيم عصمت مطاوع ص 221

(2)          أصول علم النفس العام في ضوء الإسلام د/ أحمد محمد عامر ص 153

 

وقد أدى هذا التعقيد في التفكير إلى تعدد تعريفاته وتعدد اتجاهاته حسب ما وفره الأدب النفسي التربوي ومنها:

- عرفه ماير (mayer) بأنه ما يحدث عندما يحل شخص ما مشكلة

 

 ـ عرفته باربرا بريشن (barbara pression) بأنه عملية معرفية معقدة،

بعد اكتساب معرفة ما، أو أنه عملية منظمة تهدف إلى إكساب الفرد معرفة.

 

 ـ وعرفه دي بونو (de bono) إن التفكير مهارة عملية يمارس بها الذكاء نشاطه اعتماداً على الخبرة أو هو اكتشاف متروٍ أو متبصرٍ أو متأنٍ للخبرة من أجل التوصل إلى الهدف.

 

 ـ وعرفه جون باريل (john bareell) بأنه تجريب الإحتمالات ودراسة الإمكانيات عندما لا ندري ما العمل.

 

 ـ وعرفه روبرت سولسو (robert solso) بأنه عمليات عقلية معرفية للاستجابة للمعلومات الجديدة بعد معالجات معقدة تشمل التخيل والتعليل وإصدار الأحكام وحل المشكلات.

 

 ـ أما جونثان بارون (jonathon baron)

فقد أكد على أن التفكير مهم جداً في حياتنا اليومية لأنه يساعد في التخطيط للأهداف الفردية والعمل على تحقيقها أو حل مشكلة ما، أو معرفة ماذا نعتقد أو نأخذ من غيرنا أو نترك.

 ـ وافترض راسل لي (russel lee)

أنه فهم الأساس المشترك للمعرفة والأبنية الثقافية في أسس النظام والانضباط التقليدية.

وكلما اتجهنا من المحسوس إلى المجرد كلما كان التفكير أكثر تعقيباً.

 ـ أما جون دواي (john dwey)

فيفترض أن التفكير هو الأداة الصالحة لمعالجة المشاكل والتغلب عليها وتبسيطها.

 ·      وبالمفهوم العام هو أي عملية أو نشاط يحدث في عقل الإنسان ويحدث لأغراض متعددة : لفهم و الاستيعاب، اتخاذ القرار، التخطيط، أو حل المشكلات، الحكم على الأشياء، الإحساس بالبهجة و الاستمتاع التخيل الانغماس في أحلام اليقظة.

    وهو عملية واعية يقوم بها الفرد عن وعي وإدراك، ولا تتم بمعزل عن البيئة المحيطة، أي أن عملية التفكير تتأثر بالسياق الاجتماعي السياق الثقافي الذي تتم فيه .

 

·      من خلال التعريفات السابقة هو عملية ذهنية تحتاج إلى الذكاء  وأهم هدف لها حل المشكلات وتتأثر بجوانب الشخصية العاطفية والانفعالية والاجتماعية وتتطور بالخبرة وأشدد هنا على دور الخبرة في تطور التفكير فالخبرة تمد الإنسان بالأدوات والأساليب

 

 

مفهوم التفكير PDF

تعريف التفكير

مفهوم التفكير وانواعه

تعريف التفكير في الإسلام

أنواع التفكير العلمي

مقدمة عن التفكير العلمي

تعريف التفكير لغة واصطلاحًا

تعريف التفكير الفلسفي

Post a Comment

Previous Post Next Post