نموذج لشبكة تقويم حصص التربية البدنية والرياضية
الكفاية البيداغوجية :
| | نعم | لا | ||
المعينات التواصلية | ▪ يستخدم المعلم معينات شفوية (خطاب، شرح ... | | | ||
▪ يستثمر المعلم معينات مرئية (بطاقات، رسوم، نماذج حركية...). | | | |||
| | | |||
| |
| | | |
| | ▪ الفضاء برمته مشغل بشكل منطقي. | | | |
| |
| | | |
| | ▪ يرى المعلم جميع التلاميذ بصفة مستمرة | | | |
| | ▪ يعنى المعلم بكل تلميذ على حدة. | | | |
| |
| | | |
| | ▪ المعدات المتوفرة مستغلة. | | |
الكفايات الديداكتيكية:
| | نعم | لا | |
التعبير | ▪ يغير المعلم حيثيات وضعيات التعلم (1) | | | |
المطابقة | ▪ هناك تطابق بين الوضعيات المنجزة فعليا ومستوى التلاميذ | | | |
الفارقية | ▪ يأخذ المعلم الفوارق بين المتعلمين بعين الاعتبار (2) | | | |
التوقيت | ▪يجد كل متعلم الوقت الكافي للتمرس على الوضعيات المقترحة (3) | | | |
| ▪ يخبر المعلم التلاميذ عن كيفية أدائهم (التغذية الراجعة). | | | |
| ▪ يقدم للتلاميذ معايير نجاح بسيطة في متناولهم. | | |
(1) - يبسط وضعيات التعلم أو يعقدها حتى تناسب مستوى مهارات التلاميذ.
(2) - يشكل مجموعات عمل تضم تلاميذ ذوي مستويات متقاربة.
- يعنى بكل متعلم بشكل فردي.
(3) - تنظيم الدرس يمكن من تفادي طوابير الانتظار ويتحاشى الإكثار من وضعيات التعلم الذي يحول دون توفر التكرار المنشود.
Post a Comment