نموذج لشبكة تقويم حصص التربية البدنية والرياضية
الكفاية البيداغوجية :
    


نعم
لا
المعينات التواصلية

يستخدم المعلم معينات شفوية (خطاب، شرح ...


يستثمر المعلم معينات مرئية (بطاقات، رسوم، نماذج حركية...).




علاقة
المربي
بالتلاميذ
يسأل المعلم التلاميذ للتأكد من استيعاب لخطابه.




موقع التلاميذ
 السلامة مؤمنة على النحو المطلوب.




الفضاء برمته مشغل بشكل منطقي.




موقع المربي
هناك أشكال تنظيم متنوعة.




يرى المعلم جميع التلاميذ بصفة مستمرة




يعنى المعلم بكل تلميذ على حدة.




تنظيم التعلم
الوقت مستثمر كليا.




المعدات المتوفرة مستغلة.


الكفايات الديداكتيكية:


نعم
لا
التعبير
يغير المعلم حيثيات وضعيات التعلم (1)


المطابقة
هناك تطابق بين الوضعيات المنجزة فعليا ومستوى التلاميذ


الفارقية
يأخذ المعلم الفوارق بين المتعلمين بعين الاعتبار (2)


التوقيت
يجد كل متعلم الوقت الكافي للتمرس على الوضعيات المقترحة (3)


التقويم


يخبر المعلم التلاميذ عن كيفية أدائهم (التغذية الراجعة). 



يقدم للتلاميذ معايير نجاح بسيطة في متناولهم.


(1)   - يبسط وضعيات التعلم أو يعقدها حتى تناسب مستوى مهارات التلاميذ.
(2)   - يشكل مجموعات عمل تضم تلاميذ ذوي مستويات متقاربة.
     - يعنى بكل متعلم بشكل فردي.
(3)    - تنظيم الدرس يمكن من تفادي طوابير الانتظار ويتحاشى الإكثار من وضعيات التعلم الذي يحول دون توفر التكرار المنشود.







Post a Comment

أحدث أقدم