1- القدرة على المفهمة
يرى الباحث أنه لا وجود لتفكير فلسفي دون مفهمة
للمدلولات والمدلولات علاقة ثلاثية:
- علاقة باللغة (لأنه يعبر عنه بكلمة تندمج في نسق
التواصل ).
- علاقة بالفكر (لأن المدلول يحيل على فكرة أو مفهوم ) .
-
علاقة بالواقع (لأن ذلك المفهوم يعد موضوعا فكريا
يستهدف العالم ) .
يمكن إذن حسب ''طوزي'' ومن معه مفهمة مدلول إما :
- بإنشاء معنى مفهومه بالإشتغال على اللغة .
- بأشكلته انطلاقا من الطعن في تمثلاته العفوية أو
الإصطلاحية أو انطلاقا من إقامة علاقة استفهامية بينه وبين مدلولات أخرى .
- ببناء مفهوم كأداة لتعقل الواقع انطلاقا من مجالات
تطبيقية .
إن المفهمة عمل ذهني يختلف تصوره كثيرا من فيلسوف
لآخر .والمنهج الذي يقترحه الباحث لعرض المفهوم تدريجيا هو منهج '' الإستقراء الموجه
بالتعاكس '' وهو إجراء بيداغوجي يتمركز أساسا
حول النشاط العقلي للتلميذ .
2- القدرة على الأشكلة
إن الأشكلة من وجهة نظر تعلم التفلسف تقتضي القدرات
التالية :
أ- المساءلة .
ب- اكتشاف المشكلة الفلسفية انطلاقا من مدلول
.
ت- صياغة تلك المشكلة بشكل تناوبي.
يقترح الباحث بعض العدد للأشكلة وهي :
أ- التدريب على القدرة على مساءلة شبه بديهية .
ب- العمل على اكتساب التلميذ طريقة المساءلة الفلسفية .
ت- التدريب على اكتساب القدرة على المساءلة بصورة تناوبية .
يوضح الباحث هذه القدرات الثلاث فيقول بأن :
- القدرة الأولى تخص الكفاية واليقين .
- القدرة الثانية تخص الجهل بالمسائل الفلسفية والمسائل
غير الفلسفية .
- القدرة الثالثة تتعلق بتجهل وجهات النظر المخالفة
لوجهات نظرنا أو مقاومة أخذ رأي مناقض حول نفس المسألة بعين الإعتبار .
3- القدرة على الحجاج :
إن القدرة على الحجاج كما يرى ''طوزي'' ومن معه
تبدو هدفا مركزيا لتعلم التفلسف وإننا دائما نحيل ضمنيا على نموذج فلسفي وديداكتيكي
للحجاج الفلسفي .
لكن أي نموذج للحجاج الفلسفي ؟
النمودج الفلسفي للحجاج الذي يقترحه الباحث هو ذلك النمودج الذي
يقوم كل واحد ببناء مفهومه وتبليغه للتلاميذ ، فيتم تبليغه بشكل أوضح يجعل التلاميذ
يكتشفون محمولات مفهومه .
إرسال تعليق