موقف المتشككين من العدد الذهبي

إذا كان العدد الذهبي قد ابهر مند العصور الأولى كثيرا من الفلاسفة و الفنانين و العلماء فان بعض المتشككين اخذوا منه موقفا مغايرا فمنهم من يرى أن قياساته تقريبية جدا و نتائجه غير واضحة و معقدة٬ إذ يجب البحث و التنقيب في جميع الاتجاهات من اجل العثور عليه في لوحة أو زهرة  أو معمار. بل يذهب البعض بعيدا للتأكيد على أن هذه النتائج لا علاقة لها مع التقسيم العادي للوحة أو المعمار . و تبقى أعمال ـ الدكتوراة في تاريخ الفن ـ الأكثر نقدا فهي غير مقتنعة بوجود قوانين رياضياتية في الجمال و الجمالية و تتهم جل الباحثين عن العدد الذهبي بأنهم يحسبون و يقيسون بطريقة مغشوشة٬  فمثلا للحصول على مستطيل ذهبي في البارتينون لم يقتصر الباحثون على الواجهة لوحدها بل أضافوا لها بعض الأدراج . أما في لوحة ليوناردو دا فنتشي فان يد الرجل توجد خارج المستطيل الأحمر مما يعني أن ليوناردو لم يوظف العدد الذهبي في هذه اللوحة . لقد قامت بعدة قياسات على قوقعة ذات الحجيرات الموجودة بأكاديمية العلوم بكاليفورنيا فوجدت أن خارج التقسيمات عند كل دورة هو 1.3 في حين زعم كثير أنها على شكل حلزون لوغاريتمي و الخارج هو 1.618 .على كل حال يبقى العدد الذهبي نجم الأعداد و البحث عنه لازال قائما من أجل إيجاده في البيضة أو الحمض النووي الريبوزي ناقص الأكسجين ADN ...الخ.

Post a Comment

Previous Post Next Post