الملاحظة في الأنشطة الرياضية.
بناء عدة التقويم المصاحبة لوضعية مرجعية محددة.
وصف عام للنشاط :
كل ورشة من الورشات السابقة ستعمل على إنجاز شبكة ملاحظة مناسبة لوضعيات التقويم المنجزة في النشاط السابق، وذلك من خلال تحديد :
- معايير مناسبة للوضعيات المرجعية التي دققت في النشاط السابق.
- مؤشرات لكل معيار قابلة للقياس والملاحظة.
- تركيب المعايير والمؤشرات المحددة في شبكات الملاحظة.
5) المنتـوج المنتظر :
نماذج من شبكات الملاحظة المناسبة لوضعيات التقويم مع معاييرها ومؤشراتها المنجزة في النشاط السابق.
6) الوسائل والمعينات :
- حقيبة مجزوءة التقويم في علوم التربية.
- مذكرات وزارية حول التقويم .
- نماذج شبكات الملاحظة.
- ملحقات هذه المجزوءة.
- حقيبتا مجزوءتي التخطيط والتدبير.
7) مهام المكـون :
- تقديم الهدف من النشاط.
- ضبط الوقت.
- تدبير الزمن المخصص لكل ورشة.
- تنشيط عمل المجموعات أثناء التحليل للوصول إلى الاستنتاجات المنتظرة (تقديم عرض – توضيحات – تحفيز ...)
8) مهام الطالب الأستاذ :
- تقوم نفس ورشات النشاط السابق بتحديد المعايير المناسبة للوضعيات المرجعية التي دققت في النشاط السابق.
- تصرف الورشات كل معيار حددته إلى مؤشرات قابلة للقياس والملاحظة.
- تركب الورشات المعايير والمؤشرات المحددة في شبكات الملاحظة.
9) تقويم النشـاط :
- مدى ملائمة شبكات الملاحظة المناسبة لوضعيات التقويم المنجزة في الوضعيات السابقة.
- مدى ملائمة المعايير لموضوع التقويم ومطابقة المؤشرات للمعايير.
- مدى انخراط جميع أفراد المجموعة في العمل وذلك بتوزيع المهام والأدوار بالتوالي.
- مدى استفادة المجموعة من الوسائل المتاحة لها وكيفية توظيفها.
- مراعات معيار الإتقان وجعله عنصرا محفزا للمجموعات الأخرى.
- مدى ملائمة منتوج المجموعة للمنتوج المنتظر.
- تتبادل المجموعات منتوجاتها وتتأكد من ملائمة المعايير لموضوع التقويم، ومن مطابقة المؤشرات للمعايير.
إرسال تعليق