1) بلورة أنشطة لتقويم المكتسبات في التربية البدنية والرياضية
2) تقويم التعليمات في التربية البدنية والرياضية.
تأتي هذه المجزوءة في نهاية المنهاج بعد مجزوءتي التخطيط والتدبير بغرض بلورة أنشطة لتقويم المكتسبات في التربية البدنية والرياضية وبناء عدة التقويم المصاحبة لوضعياته وبلورة مقاطع للدعم والمعالجة باستثمار نتائج التقويم، ثم توظيف وضعيات مرجعية لبلورة محطات لتقويم المكتسبات من خلال شبكات الملاحظة المناسبة لوضعيات التقويم باستخدام أهم طرائقها في الألعاب الفردية والجماعية تقليدية كانت أو رياضية وبتحديد معايير قابلة للملاحظة وللقياس، واستثمار نتائج التقويم لاقتراح وضعيات الدعم والمعالجة تماشيا مع مبادئ بيداغوجيا الإدماج.
3) إرشادات منهجية:
بغرض استثمار الوقت المخصص لهذه المجزوءة، من الأفضل :
- توزيع الوثائق والمراجع المعينة على الطلبة بأسبوع على الأقل قبل البداية في العمل بهذه المجزوءة.
- إعتماد الوثائق المعينة الموزعة على الطلبة كأرضية عمل فردي تساعد الطالب على إغناء العمل الجماعي.
- إعتماد المقاربة التشاركية.
- صيغة العمل بالمجموعات (الورشات).
- توزيع الأدوار داخل المجموعة : خاصة لوضعيات أو حصة تكوينية أو حصة تقويمية.
- تجميع وتقويم المقتراحات لتحليلها والوصول إلى استنتاج موحد.
- توثيق عمل المجموعات.
4) الصعوبات المرتقبة:
- على مستوى التمثل : جدوى النقطة في التربية البدنية والرياضية والنقطة في حد ذاتها.
- الطالب الأستاذ لا يعي جدوى ربط التقويم بالتنقيط، لدى من الأفضل التركيز على وظيفة التقويم التكويني ( التركيز على السيرورة دون إغفال المنتوج )
- تعبئة شبكة الملاحظة لا تطرح مشكلا في حد ذاتها لدى الطالب الأستاذ ولكن تحليل المعطيات هي التي تطرحها لديه.
- إنجاح التكوين على مستوى التقويم رهين بالانكباب على وضوح المعايير والمؤشرات وإجرائيتها.
- صعوبة العمل الجماعي : الاتكال على عناصر دون أخرى والانسجام داخل المجموعة.
- الانتباه إلى الإشكاليات التي تطرحها دينامية الجماعات.
إرسال تعليق