تعريف معنى التمثلات في اللغة والاصطلاح .
1-      ما هي التمثلات ؟
       المدلول اللغوي :
         التمثل  من مثل – تمثيلا الشيء لفلان أي صوره له بالكتابة ونحوها كأنه ينظر إليه. وتمثيل الشيء شبهه به وجعله مثله ( المنجد في اللغة و الأعلام ص746).
         التمثل من مثل له الشيء أي صوره له حتى كأنه ينظر إليه. وامتثله تصوره . و متلث له كذا تمثيلا إذا صورته له بكتابة و غيرها . د . أحمد أوزي . الطفل و المجتمع.
          التمثل في الفرنسية représentation مشتقة من الفعل اللاتيني  repraesentare الذي يعني احضار الشيء و مثوله أمام العين او الخيال بواسطة الرسم أو النحت أو اللغة أثناء الكلام عن فنان أو كاتب .( بالنسبة A.Giordan et De Vecchi التمثل بالفرنسية هو:conception ou constuct ) .
       المدلول الاصطلاحي :
o       تعاريف الطلبة : يطلب الأستاذ المكون من الطلبة التعبير عن تمثلاتهمحول الوضعية المقترحة....
o       التمثل هو استحضار الأشخاص أو الأشياء إلى الذاكرة أو الذهن . ليتري .
o       يقول جورج دوهايمل : إذا كان عدد أصدقائك ثلاثة وعشرون فإم لديك ثلاثة وعشرون تمثلا.
و الجدير بالذكر أن التمثلات يمكن أن تتنوع بتنوع الوسط الاجتماعي الذي ينتمي إليه الفرد، و هكذا نجد فرقا واضحا بين التمثلات  إذا انتقلنا من وسط قروي إلى وسط حضري، كما يمكن أن تختلف  باختلاف المنشأ الاجتماعي للأفراد و انتماءاتهم الاجتماعية. وهذا ما جعل بعض علماء النفس الخوض في تدقيق مفهوم التمثل.
o       التمثل أو التصور في أعمال بياجي 1 هو مجموع التصورات الفكرية التي تتكون لدى الذات حول الموضوع من خلال  تفاعلهما المستمر، فهذه التصورات هي بمثابة تأويلات تستند على عملية  تلاءم مع خصائص الموضوع، و بعدها إلى استيعاب " المعلومات " الصادرة عن الموضوع في إطار البنيات الذهنية التي تشكلت في مرحلة ما من مراحل  نمو الفرد / الذات.
o       و من هنا ، يبدو أن البعد المعرفي للتمثلات هو البعد  الأكثر أهمية من وجهة نظرنا الديداكتيكية، لأنها تشير إلى نوع من النظريات الشخصية التي تمنح للفرد / المتعلم تفسيرا أو تأويلا للظواهر  الملموسة أو المجردة. 

Post a Comment

Previous Post Next Post