أهم طراق  وسائل تدريس النشاط العلمي

4-2   الهدف: التمكن من أهم طرائق تدريس النشاط العلمي بمختلف مستويات المدرسة الابتدائية . 
4-3 عنوان النشاط الأول: عرض حول أهم طرائق تدريس النشاط العلمي
4-3-2 الهدف:
 تمكين الطالب الأستاذ من الأسس النظرية الخاصة بأهم طرائق تدريس النشاط العلمي.     
4-3-3 وضعية التكوين:
        السياق:
يريد الأستاذ المكون تمكين الطالب الأستاذ من الأسس النظرية الخاصة الخاصة بأهم طرائق تدريس النشاط العلمي بالمدرسة الابتدائية، من خلال تقديم عرض مقتضب عرض حول أهم طرائق تدريس النشاط العلمي موضحا فيه :أنواعها خصائصها ، أهميتها و كيفية توظيفها في بناء التعلمات بالنشاط العلمي.
       التعليمة:
o       ناقش العرض
o       ما هي استنتاجاتك حول أهم طرائق بناء التعلمات في النشاط العلمي ؟
o       ماذا تقترح لحسن توظيفها بناء التعلمات في النشاط العلمي ؟
o       أين تتجلى أهميتها في نظرك؟

4-3-4 المعينات الديداكتيكية : مراجع في ديداكتيك العلوم  ، كتب النشاط العلمي ، تكننلوجيات المعلومات والاتصالات...
  4-3-5  مهام المكون:
       يقدم العرض
       يناقش محتوى العرض مع الطلبة  .
       يقدم  الإحالات المرجعية لتعميق  المكتسبات.
       يوزع المهام لإنجاز ملف حول أهم طرائق تدريس النشاط العلمي النشاط العلمي.(يتم الإنجاز، فرديا ، خارج الحصص الحضورية بالمركز). 
4-3-6 مهام الطالب الأستاذ :
       يأخذ آثارا مكتوبة في شكل نقط  ،
       يقترح كيفية توظيف طرائق تدريس النشاط العلمي،
       يناقش و يستنتج.
4-3-7 تقويم النشاط :
 تقويم إنتاجات الطلبة و سيرورة بلوغها( الملفات ). و يبقى المجال مفتوحا أمام للأستاذ المكون لاقتراح كل ما يراه أكثر دلالة في هذا المحور.

4-4 عنوان النشاط الثاني: توظيف أهم طرائق تدريس النشاط العلمي

 4-4-1 المدة الزمنية:ساعة ونصف (90 دقيقة). 
4-4-2 الهدف:  تدريب الطالب الأستاذ على توظيف أهم طرائق تدريس النشاط العلمي بمختلف مستويات المدرسة الابتدائية.     
4-4-3 وضعية التكوين:
       السياق:
يريد الأستاذ المكون تدريب الطالب الأستاذ على توظيف أهم طرائق تدريس النشاط العلمي بمختلف مستويات المدرسة الابتدائية، من خلال لعب أدوار     ( الأستاذ  و التلاميذ من الطلبة) (للتدرب على كيفية توظيف أهم طرائق التدريس المعتمدة في النشاط العلمي بمختلف مستوياته ) في تدبير مقاطع لحصص تعلمية من الكتاب المدرسي.
      التعليمة:
       قم بلعب أدوار الأستاذ و التلميذ لتوظيف أهم طرائق تدريس النشاط العلمي بالمدرسة الابتدائية بمختلف مستوياتها .
       ما هي ملاحظاتك واقتراحاتك حول هذا التوظيف ؟
       دون آثارا مكتوبة في شكل نقط .

4-4-4 المنتوج المنتظر:
-        لعب أدوار لتوظيف أهم طرائق تدريس النشاط بمختلف مستويات المدرسة الابتدائية.
-        ملاحظات واقتراحات حول هذا التوظيف

Post a Comment

Previous Post Next Post