مكونات مادة اللغة العربية في مرحلة التعليم الأولي هي "التواصل الشفهي" و"الإعداد للقراءة" و"التخطيط والكتابة". يتوخى برنامج التواصل الشفهي تدريب الصغار على استعمال النسق الفصيح الذي يكتفي في هذه المرحلة باستضمار بنياته الأسلوبية والتركيبية والصرفية. كما يتوخى تمكين الصغار في معجم وظيفي يرتبط بموضوعات قريبة من الواقع المعيش لهم. وبالنسبة للإعداد للقراءة، فإن كل الحروف العربية لم تدرج ضمن برنامج التعليم الأولي، لأن الأمر يتعلق بمرحلة الإعداد للقراءة، لا باكتساب مهارة القراءة. الشيء الذي سيتحقق لاحقا في بقية سنوات التعليم الابتدائي.
في السنة الأولى، يكون مضمون النشاط القرائي عبارة عن كلمات محدودة العدد تؤخذ من الرصيد الوظيفي لنشاط التواصل الشفهي، وتروج الحرف المقصود. ويتركز النشاط القرائي على القراءة الإجمالية لتلك الكلمات، وعلى إنجاز تمارين وألعاب قرائية بواسطة بطاقات رسمت عليها تلك الكلمات. أما في السنة الثانية فيكون منطلق نشاط الإعداد للقراءة جملة بسيطة وكلمات مرتبطة بموضوع التواصل الشفهي متضمنة الحرف المقصود. وتتم القراءة الإجمالية للجملة والكلمات، قبل الانتقال إلى تجريد الحرف وقراءته. وبالنسبة للكتابة والتخطيط، فيقع التركيز على هذا الأخير، ففي السنة الأولى تظل أنشطة التخطيط سائدة إلى حدود الأسبوع الخامس والعشرين، وابتداء من الأسبوع السادس والعشرين، يشرع في تدريب الصغار على كتابة بعض الحروف.
وفي السنة الثانية، تساير أنشطة الكتابة أنشطة الإعداد للقراءة بدءا من تقديم أول حرف على أن تأتي كتابة الحرف بعد حصة للتخطيط، يتم التركيز فيها على تهيئ المتعلم لكتابة الحرف المقصود.
 

Post a Comment

أحدث أقدم