مادة ·  التربية الإسلامية
1- قادرا على استظهار الفاتحة وأربع عشرة سورة قصيرة من المصحف الشريف (السور الأخيرة من الربع الأخير من الحزب الستين)؛
2-  قادرا على أن يتوضأ، ويصلي الصبح (دون دعاء القنوت)؛
3-  قادرا على ترديد الشهادتين؛
4-  عارفا بأهمية نظافة الجسم والثياب؛
5- عارفا بالأعياد والمناسبات الدينية والوطنية، وببعض السلوكات المرتبطة بالاحتفال بها، أو بتخليدها
6-  عارفا السلوكات المتعلقة بالذهاب إلى المسجد؛
7- قادرا على ترديد ألفاظ البسملة، والحمدلة، والسلام، ورد السلام، والمشيئة وعارفا وقت النطق بكل منها.
·  أنشطة اللغة العربية
1-  قادرا على التحكم البصري والحركي. الشيء الذي يهيئه للقراءة؛
2- قادرا على التحكم في أصابعه والسيطرة على عضلات يديه، الشيء الذي يخلق لديه التوافق الحركي، ويعده للكتابة؛
3-  قادرا على التصنيف والتعميم والترميز في حدود مستواه العقلي
4-  قادرا على فهم ما يقابله من تراكيب لغوية منطوقة في حدود مستواه العقلي؛
5-  قادرا على استعمال معجم وظيفي يرتبط بموضوعات قريبة من واقعه المعيش
6- قادرا على القراءة الأولية لجل الحروف العربية مجردة، وضمن معجم ثابت ومتحرك وبسيط؛
7- قادرا على رسم أنواع الخطوط (أفقية، عمودية، مائلة، منكسرة، منحنية، دائرية، حلزونية، ألخ) الشيء الذي يهيئه لتعلم كتابة الحروف؛
8-  قادرا على الرسم الأولي لبعض الحروف العربية، والكلمات البسيطة.
·  أنشطة التربية الفنية والتفتح
1-  مكتسبا بعض تقنيات استخدام الجسم واليد، وأدوات العمل لإنتاج أعمال فنية بسيطة؛
2-  قادرا على إنتاج أعمال فنية بسيطة. الشيء الذي يسهم في إكسابه الحس الجمالي؛
3- متمكنا من تعرف تموضعه في الزمان والمكان، بإثارة اهتمامه بما حوله وبعلاقاته بالغير وبالأشياء؛
4-  قادرا على استعمال المقص والغراء وأقلام التلوين.



·  أنشطة التربية الحسحركية
1-  قادرا على تعرف ذاته، وتحديد موقعه بالنسبة للأشياء والأشخاص؛
2- قادرا على تعرف أجزاء جسمه واستخدام حواسه لاكتشاف ما يحيط به في وسطه الطبيعي والاجتماعي؛
3-  قادرا على تمييز الأشكال والألوان والأصوات والروائح والمذاقات والأشياء؛
4- قادرا على تعرف وتمييز بعض ما يحيط به من حيوانات أليفة وأزهار وخضر وفواكه، ألخ؛
5-  قادرا على تمييز الأشياء وفق خاصيات معينة؛
6-  قادرا على تعرف بعض مظاهر الحياة الحيوانية والنباتية من حوله.
·  أنشطة الرياضيات
1- قادرا على إصدار حكم عن اتصاف شيء معين بخاصية معينة أو عدم اتصافه بها (خاصية اللون : احمر، أصفر... أو خاصية الشكل : كبير، صغير، طويل، غليظ، نحيف، مملوء، فارغ، ألخ)؛
2-  قادرا على التمييز بين الألوان (أحمر، أزرق، أصفر، ألخ)؛
3-  قادرا على إصدار أحكام منطقية على الأشياء؛
4-  قادرا على تتبع مسارات محددة (نقطة الانطلاق، نقطة الوصول)؛
5-  قادرا على تصنيف الخطوط إلى مفتوحة ومغلقة؛
6- قادرا على استخدام خاصيات اللون والشكل والحجم لتلمس مفهومي المجموعة والعنصر (أكبر من، أصغر من، ينتمي، ألخ، هو عنصر، هذه مجموعة، ألخ)؛
7-  قادرا على التعبير عن وضعيات مكانية (قريب، بعيد، فوق، تحت، داخل، خارج)؛
8-  قادرا على ربط علاقات موضوعية مع الأشياء؛
9-  قادرا على تعرف التسلسل الزمني (قبل، بعد، في نفس اللحظة)؛
10- قادرا على التمييز بين طولين (مقاربة مفهوم الطول، أطول من، أقصر من، نفس الطول)؛
11- قادرا على التمييز بين إنجاز بطيء وآخر سريع؛
12- قادا على استعمال رموز رياضية ليرتب عناصر حسب الكمية (اكثر، أقل، أصغر، يساوي)؛
13- قادرا على التعبير عن كميات باستعمال الأعداد من 0 إلى 5 (مقاربة مفهوم العدد : الأعداد من 0 إلى 5)؛
14- قادرا على جمع عددين (مجموعهما أقل من 6)؛
15- قادرا على التعبير عن كميات من 6 إلى 9؛
16- حل مسألة بسيطة مرتبطة بالزيادة والنقصان؛
17- قادرا على تمديد متتاليات الأعداد المعروفة لديه (الأول، الثاني، الثالث، الرابع، الخامس)؛
18- قادرا على تنظيم الأشياء، رسم والتعبير عما يفعله؛
19- قادرا على تعرف وتمييز وتسمية الأعداد 11 إلى 19؛
20- قادرا على تعرف الفرق بين عددين من الأعداد المعروفة لديه.
·  التربية الفنية والتفتح
1-  قادرا على التنسيق بين حركات جسمه؛
2-  قادرا على تعرف وظيفة أدوات الرسم؛
3-  قادرا على تعرف الألوان الأساسية؛
4-  قادرا على تشكيل أشياء متعددة من عجين وطين؛
5-  قادرا على اختيار الألوان الملائمة لما يرسمه؛
6-  قادرا على أداء أناشيد بسيطة مصحوبة بحركات معبرة؛
7-  قادرا على تعرف وظائف الأدوات التي يستعملها في الأنشطة الفنية.
·  التربية البدنية
1- قادرا على استعمال جسمه بكيفية سليمة للقيام بمهارات حركية متعددة : كالوثب – التسلق – تخطي الحواجز – الدفع – الجر، ألخ؛
2- قادرا على المحافظة على توازنه أثناء القيام بحركات : كثني الجذع – رفع الذراعين – الوقوف – الدوران، ألخ؛
3-  قادرا على تحديد وتقليد حركات مرسومة أو مصورة؛
4-  قادرا على تنفيذ أعمال تتطلب التوافق بين اليد والعين : كالرمي– الالتقاط، ألخ.
 

Post a Comment

أحدث أقدم