النظام الداخلي للمؤسسات الإعدادية والثانوية
1 - يعتبر النظام الداخلي للمؤسسات الإعدادية والثانوية الإطار القانوني الذي يضبط سلوك التلاميذ في علاقاتهم فيما بينهم ، وكذا مع الأطر التربوية والإدارية بالمؤسسة ومع مرافقها وتجهيزاتها المختلفة .
- أين يتموقع حارس الداخلية وحارس الخارجية تجاه تلك الضوابط والسلوكات ؟
- مادور حارس الخارجية وحارس الداخلية لتفعيل القواعد والضوابط التي يشير إليها القانون الداخلي المذكور ؟ .
2- صنف نصوص القانون الداخلي للمؤسسات الإعدادية والثانوية حسب ما يلــي :
- قواعد السلوك المدرسي .
- إجراءات وقائية.
- المحافظة على تجهيزات ومرافق المؤسسة .
- مواظبة التلاميذ.
- العلاقة بين المؤسسة وآباء وأولياء التلاميذ .
3 - حاول وضع مخطط إجرائي لتفعيل قواعد النظام الداخلي للمؤسسة ومقتضياتها .
4 - حاول بناء استمارة تقويمية للتوعية بمقتضيات النظام الداخلي للمؤسسة الإعدادية والثانوية جاعلا هدفك استقطاب وتحسيس جميع ذوي العلاقة بالنظام الداخلي وأهميته وأساليب تفعيل مضامينه .
أسئلة مساعدة للتحليل :
- هل أنت على علم بوجود نظام داخلي خاص بالمؤسسة التي تعمل بها ؟
- هل سبق لك أن اطلعت عليه ؟ هل توجد نسخ منه بمؤسستك ؟
- هل تتوفر على نسخة منه ؟
- هل حضرت جلسة عمل تكوينية كان موضوعها النظام الداخلي للمؤسسة ؟
- هل سبق لك أن تعاملت مع حالة تطبيقية مما يتضمنه النظام الداخلي للمؤسسة ؟ .
- هل تتعامل مع التلاميذ على ضوء ومقتضيات القانون الداخلي للمؤسسـة ؟
- ماهي الإجراءات الانضباطية التي اتخذتموها إزاء خروقات لبعض بنود القانون الداخلي للمؤسسة ؟ .
Post a Comment