أسئلة تقويمية :
1. تبين الوثيقة 1 أثر الجهد العضلي على التهوية الرئوية والدوران.
Eماذا تستخلص من تحليل معطيات هذه الوثيقة.
جهد عضلي | قليل | متوسط | قوي |
حجم هواء كل حركة تنفسية (L) | 0,6 | 1,2 | 1,6 |
إيقاع حركات التنفس | 14 | 20 | 25 |
حجم الدم في كل دقة قلبية (ml) | 86 | 133 | 136 |
إيقاع القلب (ضربات في الدقيقة) | 70 | 90 | 118 |
الوثيقة 1 |
2. اختارت أستاذة بمدرسة ابتدائية حصة التربية البد نية لانطلاق دراسة موضوع التنفس.
Eما هي الفوائد التربوية لهذا الاختيار (بالنسبة لكل من المتعلم والأستاذ) ؟
Eاقترح ثلاثة نشاطات تعلمية، ذات صفة بالتنفس لهذه الحصة التربوية.
3. في الحصص الموالية، استغلت الأستاذة عدة وثائق منها الوثيقة 2 والوثيقة 3.
Eما هي المفاهيم العلمية الفرعية التي تحيل إليها الوثيقتان 2 و3 ؟
Eكيف يمكن استثمار الوثيقتين 2 و3 ؟
الـمـراجــع
بالعربية: الفرنسية:
-Que sais-je ? تطوير تدريس العلوم بالمدرسة الابتدائية
La didactique des science عملية اليد في العجين
Jean Pierre Astolfi تأليف مجموعة من الأساتذة
et Michel Depelay مدخل للكفايات والمجزوءات
-Didactique des disciplines : مقاربة نظرية وتطبيق
la régulation en biologie تأليف حسن شكير
Approche didactique- كتب النشاط العلمي الجديدة، المستويات 1-2-3-4-5 الابتدائية
Représentation, conceptualisation - مدخل الكفايات والمجزوءات، حسن شاكر، نونبر 2002
Modélisation - الكفايات في التعليم، سلسلة المعرفة للجميع رقم 16 محمد الدريج، أكتوبر 2000 Guy Rumelhard أساليب تدريس العلوم – عياش زينون – دار الشروق 1993
I.N.R.P
- Les origines du savoir
Des conceptions des Apprenants
Au conception scientifiques
- ASTER
Procédures d’apprentissage
En sciences expérimentales
I.N.R.P
- La gestion des compétences, Claude Levy, Leboyer 1993
- Dumas – Carré A. Et autres. Raisonner en sciences. Aster N° 14
Post a Comment