أسئلة تقويمية :
1. تبين الوثيقة 1 أثر الجهد العضلي على التهوية الرئوية والدوران.
Eماذا تستخلص من تحليل معطيات هذه الوثيقة.

جهد عضلي
قليل
متوسط
قوي
حجم هواء كل حركة تنفسية (L)
0,6
1,2
1,6
إيقاع حركات التنفس
14
20
25
حجم الدم في كل دقة قلبية (ml)
86
133
136
إيقاع القلب (ضربات في الدقيقة)
70
90
118

الوثيقة 1



2. اختارت أستاذة بمدرسة ابتدائية حصة التربية البد نية لانطلاق دراسة موضوع التنفس.
Eما هي الفوائد التربوية لهذا الاختيار (بالنسبة لكل من المتعلم والأستاذ) ؟
Eاقترح ثلاثة نشاطات تعلمية، ذات صفة بالتنفس لهذه الحصة التربوية.

3. في الحصص الموالية، استغلت الأستاذة عدة وثائق منها الوثيقة 2 والوثيقة 3.
Eما هي المفاهيم العلمية الفرعية التي تحيل إليها الوثيقتان 2 و3 ؟
Eكيف يمكن استثمار الوثيقتين 2 و3 ؟


الـمـراجــع

بالعربية:                                                                           الفرنسية:
-Que sais-je ?                                         تطوير تدريس العلوم بالمدرسة الابتدائية   
La didactique des science                                                     عملية اليد في العجين
Jean Pierre Astolfi                                                تأليف مجموعة من الأساتذة
et Michel Depelay                                                مدخل للكفايات والمجزوءات
-Didactique des disciplines :                                          مقاربة نظرية وتطبيق  
la régulation en biologie                                                         تأليف حسن شكير    
Approche didactique- كتب النشاط العلمي الجديدة، المستويات 1-2-3-4-5 الابتدائية     
Représentation, conceptualisation        - مدخل الكفايات والمجزوءات، حسن شاكر، نونبر 2002
 Modélisation   - الكفايات في التعليم، سلسلة المعرفة للجميع رقم 16 محمد الدريج، أكتوبر 2000             Guy Rumelhard  أساليب تدريس العلوم – عياش زينون – دار الشروق 1993
                               I.N.R.P
- Les origines du savoir
                        Des conceptions des Apprenants
                        Au conception scientifiques
- ASTER
Procédures d’apprentissage
En sciences expérimentales
                        I.N.R.P
- La gestion des compétences, Claude Levy, Leboyer 1993
- Dumas – Carré A. Et autres. Raisonner en sciences. Aster N° 14

Post a Comment

Previous Post Next Post