نموذج شخصي مع نهاية وظيفة البحث *
للطالب: حتى الأن نفذت الوظيفة كجزء من طاقم.
في هذا النموذج تستطيع أن تعرض معرفتك في موضوع البحث, وعطاؤك الشخصي في الوظيفة.
عليك أن تجيب عن سؤال " أ " (إلزامي) وعن أحد السؤالين "ب" و
"ج".
النماذج الشخصية لجميع أفراد الفرقة تُضاف للوظيفة كملحق رقم 1
سؤال إلزامي – 60% من علامة النموذج
الشخصي
|
قائمة المصطلحات: عُضية, نشوء وإرتقاء, تغذية ذاتية, أسموزا, جودة البيئة,
إنزيم,طاقة, كتلة إحيائية, إنتخاب
طبيعي, نواة, نتح, إنتشار, تلقيح, نقل,
إتزان بدني, ذو درجة حرارة ثابتة, هورمون, تغذية, تغذية غير ذاتية,
ملائمة, تطوّر, مواد عضوية, مواد إدخارية, مادة وراثية, تبادل غازات,
تبادل مواد (عمليات الأيض), زلال,
علاقات متبادلة,النسبة بين السطح للحجم,
منتجات, كلوروفيل, ذو درجة حرارة جسم متغيرة, مستهلكات, غشاء الخلية,
تكاثر جنسي/ لا جنسي, تنوّع, خلية, وراثة, إتصال, ATP.
|
ب. إختر مصدر معلومات أمين ساعدك
في وظيفة البحث, وشُمل في قائمة
المصادر في الوظيفة. إبحث في
المصدر عن فقرة واحدة ساعدتك وكانت
بارزة في وظيفتك. صوّر
الفقرة, ولوّن الجُمل التي لها علاقة في
الوظيفة.
سجّل المصدر ولخّص بإختصار
ماذا كانت مُساهمة المصدر للوظيفة.
أرفق الصورة المُلوّنة من
المصدر للنموذج الشخصي.
|
ج. أمامك قائمة أقوال. أكتب رأيك
عن كل
قول.
في كل سطر ضع X في المكان الملائم.
إختر أحد الأقوال وفسّر إختيارك.
|
|
بمقدار كبير 5
|
4
|
3
|
2
|
بمقدار قليل 1
|
|
أنا أشعر أنني
أستطيع أن أخطط بحث جديد /إضافي
|
|
|
|
|
|
|
كنت أختار موضوع أخر
للبحث
|
|
|
|
|
|
|
البحث ألقى علي
مسؤولية كبيرة جداً
|
|
|
|
|
|
|
عمل الطاقم كان
جيّداً/ ناجعاً
|
|
|
|
|
|
|
مصادر المعلومات
ساعدتني في فهم موضوع البحث
|
|
|
|
|
|
تعليل لأحد الأقوال:________________________
___________________
·
هذا
النموذج شخصي, ويجب عدم الإجابة عنه بمجموعة . النموذج يُقدّم للمعلم والممتحن, بدون إرجاعه للتصحيح.
** ممكن ربط أحد المصطلحات من القائمة مع جانب
معيّن بالوظيفة. ليس بالضرورة لسؤال البحث الذي فُحص بالوظيفة.
جولة *– معلومات عامة للمعلم
خلال تعليم البيولوجيا يجب على كل طالب المشاركة
في جولة واحدة, على الأقل, وتقديم تقرير جولة. المعلم يتحدث مع الطلاب عن موضوع
الجولة قبل الجولة, ويخصص وقت لتلخيص الجولة في الصف. مُفضل دمج الجولات خلال
التعليم اليومي, وتنفيذ عدد من الجولات
خلال التعليم اليومي.
من خلال الجولة يتعرف الطلاب على طبيعة البلاد عن قرب, ومشاهدة ظواهر
بيولوجية وكائنات حية.
الجولة هي وسيلة تشويق لتعلم مواضيع بيئية, وتعلم طرق البحث المُتّبعة في
مجال البحث البيئي في الحقل, وفهم نوعية البحث في الحقل, على كل أفضلياته
وسلبياته.
الجولة تشمل البنود التالية:
1.
التعرف
على بيت التنمية ومركباته الإحيائية واللاإحيائية.
2.
التعرف
على طرق القياس, إستعمال الأدوات والأجهزة الملائمة.
3.
التعرف
على أنواع الكائنات الحية من مجموعات تصنيفية مختلفة.
4.
مشاهدة
ظواهر بيولوجية.
الطالب يُلخص الجولة كتابياً, حسب التعليمات المفصّلة لاحقاً. يُمكن تنفيذ
الجولة في كل مكان ملائم لتنفيذ التعليمات.
لا يمكن تقديم طالب للإمتحان على وظيفة البحث بدون تقديم تقرير جولة.
المعلم يجمع من كل المجموعات تقارير الجولة, تقرير من كل مجموعة, ويجمعها في دوسية وينقلها لاحقاً للمُمتحن.
الدوسية تشمل أيضاً نموذج صفي عن الجولة, حسب مُلحق رقم .
إرسال تعليق