o
كائنات
حية: تعرّف وملاءمات
1. أذكروا على الأقل ستة كائنات
حية شوهدت في الجولة. (يجب تمييز الكائنات الحية حتى الجنس
2. أكتبوا بتوسّع وأضيفوا معلومات
عن كائنين حيين: لكلاهما أرفقوا صورة, أضيفوا معلومات تصنيفية تشمل: إسم النوع 4
ومعطى تصنيفي إضافي مثل العائلة, الرتبة, الشعبة صِفوا أجزاء خارجية بارزة / مميّزة, وأذكروا حالة النباتات (أوراق,
أزهار, ثمار) أو سلوك الحيوانات, حسب مشاهدات الجولة. الكائنين الحيين يكونا من
مجموعات تصنيفية مختلفة, وكائن واحد منهما على الأقل يكون من النباتات.
_________________
1 تخطيط –
تخطيط رسم لبيت التنمية من نقطة تطل على الموقع من مكان مرتفع. التخطيط يشمل
عنوان, مفتاح, إتجاهات ومقياس رسم (بالتقريب).
صورة أصلية تشمل كائنات حية بارزة في الموقع وتشمل تفسير عن الأجسام
المرئية في الصورة.
2 مثلاً:
نسبة تغطية النبات, مقطع للنبات, عدد الانواع, مقطع إرتفاع للنباتات, توزيع
الحيوانات, نشاط الحيوانات.
3 مثلاً:
حرارة التربة, حرارة الهواء, نوع التربة, تغلغل الماء, مواد عضوية في التربة,
صخور, نسبة الماء في التربة, تركيز المذابات في التربة, عكورة الماء, شدة الأشعة, شدة
الرياح, إتجاه الرياح. مثلاً للتعرف على بيت التنمية, للتمييز بين مواطن في بيت
التنمية, لتفسير ظاهرة تمت مُشاهدتها, أو سلوك كائنات حية.
4 في حالات
تستصعب فيها تحديد النوع, ممكن الإكتفاء بذكر الجنس.
3. صفوا ثلاثة ملاءمات لكائنات
الحية شوهدت في الجولة. بالنسبة لكل ملاءمة أذكروا ما هي الملاءمة, ما
هي أفضلية الملاءمة للكائن
الحي, وفي أي موضوع تساعد من بين المواضيع التالية:
عند النباتات أو عند
الحيوانات: ملاءمة الكائن الحي لظروف بيت التنمية. يجب تفسير الملاءمة لبيت تنمية
معيّن أو لفصل معيّن.
عند النباتات: منع أكل النبات على يد حيوانات
طريقة تلقيح النبات
نشر البذور
عند الحيوانات: الحماية من الإفتراس
الحصول على الغذاء
الإتصال بين الأنواع أو الإتصال داخل النوع
الملاءمات ممكن أن تكون في كائنات حية مختلفة, أو في نفس الكائن الحي.
* ظواهر (21 درجة)
صفوا ثلاثة ظواهر بيولوجية شوهدت في الحقل.
ظواهر بيولوجية هي مباني, أشكال, عمليات او علاقات, التي تظهر في كائن حي معين ولا
تظهر في كائنات حية أخرى, أو في ظروف معيّنة وليست في ظروف أخرى5.
ظاهرة واحدة, على الأقل, يجب أن تكون متعلّقة لعلاقات متبادلة. الظواهر يجب أن تختلف
عن الملاءمات التي ذُكرت سابقا.
إقترحوا تفسير بيولوجي / تفسير لأفضلية بيولوجية لواحدة من الظواهر.
* مصدر المعلومات (4 درجات)
يجب ذكر مصدر معلومات واحد متعلق في تقرير الجولة. مصدر المعلومات يجب أن
يكون موثوق به, ويُسجل حسب الطرق المألوفة.
* إضافة شخصية (4 درجات)
أضيفوا, باختصار ( 2-4 أسطر), معلومات مثيرة للإهتمام المتعلقة بالجولة أو
لتقرير الجولة. مثلاً معلومات مرتبطة بكائن حي شوهد (في الجولة أو من المصادر), لتأثير الإنسان, أو لكل موضوع
بيولوجي مثير للإهتمام.
حجم التقرير: 3-5 صفحات.
_______________
5 مثلاً مميزات خاصة لأفراد معينين من نفس
النوع, فقط لخلايا معيّنة في الجسم, تختلف بكائن معيّن مقابل كائن أخر أو تظهر في
مكان معيّن وليس في مكان أخر, في وقت معيّن وليس في وقت أخر وهكذا.
جدول لتقويم تقرير
الجولة
الصفحة الأولى تشمل
على المعلومات التالية: مكان الجولة, التاريخ, أسماء الطلاب, إسم المدرسة. حجم
التقرير:3-5 صفحات.
|
المطلوب
|
درجات كاملة
|
درجات للتقرير
|
ملاحظات
|
|
مميزات بيت التنمية:
15 درجة
|
|||
|
حسب المصادر
حسب الجولة
|
6
9
|
|
|
|
قياسات: 18 درجة
|
|||
|
أ. أربعة عوامل مفحوصة
ب. وصف طريقة القياس لكل واحد من العوامل
ج. أهمية كل واحدة من الفحوصات للتعرف على بيت
التنمية/ الكائن الحي/…
د. عرض نتائج القياسات
|
4 x 1/2
4 x 1
4 x 1
4 x 2
|
|
|
|
كائنات حية: تعرف
وملاءمات 33 درجة
|
|||
|
أ. ستة كائنات حية مُصنفة حتى مستوى الجنس
ب. معلومات عن كائنين حيين.
لكل كائن حي:
*
معلومات تصنيفية إضافية
*
صورة صُوّرت في الحقل
*
مباني خارجية, حالة الاوراق/
سلوك
ج. ثلاثة ملاءمات لكائنات حية شوهدت في الجولة
+ تفسير الملائمة.
|
6 x 1/2
2 x 1
2 x 2
2 x 3
3 x 6
|
|
في حالات خاصة
ومفسّرة ممكن الإكتفاء بصورة لم تُصوّر في الحقل, مع ذكر مصدرها.
|
|
ظواهر: 21 درجة
|
|||
|
أ. وصف ثلاثة ظواهر بيولوجية شوهدت في الحقل.
ب. تفسير بيولوجي للظاهرة.
|
3 x 5
6
|
|
على الأقل ظاهرة
واحدة مرتبطة لعلاقات متبادلة. الظواهر تختلف عن الملاءمات.
|
|
قائمة مصادر: 4
درجات
|
|||
|
أ. تسجيل حسب المألوف
ب. مصدر المعلومات موثوق به ومناسب
|
2
2
|
|
|
|
جانب شخصي: 4 درجات
|
4
|
|
معلومات بيولوجية
|
|
كيفية تقديم التقرير:
5 درجات
|
5
|
|
تقديم التقرير مرتب,
الحجم مثل المطلوب. معلومات عن الجولة, أسماء الطلاب, إسم المدرسة, والتاريخ.
|
|
المجموع
|
100
|
|
|
|
إضافة أو تخفيض
درجات حسب إنطباع المعلم
|
حتى 5 درجات
|
|
المعلم يستطيع ان
يقرر إضافة أو تنقيص حتى 5 درجات, حسب إنطباعه, مثلا بالنسبة لنشاط الطالب في
التحضير للجولة, خلال الجولة وبعدها.
|
|
أسئلة إضافية, حسب رغبة
المعلم
|
حتى 10 درجات
|
|
المعلم الذي يُضيف
أسئلة أو طلبات (رسم بياني, مواقع في بيت التنمية...) يستطيع تخصيص حتى 10 درجات
لهذه الأسئلة, ويُغيّر الدرجات في الأقسام الباقية لكي يكون مجموع الدرجات 100.
|
الامتحان الشفهي
أهداف الامتحان:
§
لتمكين
الطالب أن يُدافع بالمحادثة عن وظيفته.
§
لفحص
مستوى فهم البحث عند كل طالب.
§
لتمكين
الممتحن أن يأخذ إنطباع عن طريق محادثة عن
المساهمة الخاصة للطالب في الوظيفة
المشتركة.
§
لتمكين
الممتحن فحص أية شكوك أو أخطاء وُجدت في الوظيفة المكتوبة.
§
لتمكين
الممتحن ملائمة الإمتحان لكل طالب.
المتواجدون في الامتحان:
§
ممتحن
خارجي – معلم يُعلّم هو أيضاً صف في إطار البيوحكر.
§
كل
طالب على إنفراد (حتى لو نُفذت الوظيفة بمجموعة)
§
معلّم
الصف – للمعلم يوجد حق في المشاركة في المحادثة, عن طريق توجيه أو تحديد أسئلة
معيّنة, أو عن طريق تغيير صياغة
السؤال الى صياغة مألوفة أكثر للطالب. من المتوقع أن يكون تدخل المعلم في حالات قليلة.
شكل الإمتحان : كل طالب يُمتَحن على إنفراد, بشكل شفهي, لمدة حوالي 20
دقيقة. من المفضل أن يُمتحن الطلاب
في كل مجموعة بشكل متواصل الواحد وراء الآخر.
وزن الإمتحان: 60% من علامة الممتحن. (باقي ال 40% من العلامة هو علامة
الوظيفة المكتوبة والنموذج الشخصي).
الذي يُقرر العلامة : الممتحن. من
المفضل التشاوُر مع المعلم, ولكن في حالة عدم الإتفاق بين المعلم والممتحن يكون القرار بالنسبة للعلامة للمُمتحن.
إرشادات إدارية: ملف الوظيفة يُنقل الى الممتحن أسبوعين قبل الإمتحان. في
صفوف كبيرة يجب نقل الوظائف الى
الممتحن ثلاثة أسابيع قبل الإمتحان. ليس إلزامي إرجاع الوظائف الى الطلاب قبل الإمتحان. ملف الوظيفة يكون مشترك لكل طاقم ويشمل نسخة واحدة من وظيفة البحث (تشمل
ثلاثة ملاحق), النموذج الشخصي لكل طالب
في الطاقم, وتقرير جولة لكل مُشترك
(إذا قدموا تقارير الجولة في أطقم
مختلفة).
على المعلم أن يصل إلى
الإمتحان مع علامة نهائية لكل طالب, ومحسوبة حسب جدول التقويم (صحيفة إكسل).
تقويم
الممتحن قبل الإمتحان: الممتحن يُقيّم وظيفة البحث للمجموعة حسب جدول التقويم,
وأيضاً النموذج الشخصي لكل طالب. هذه المركبات تشكّل 40% من علامة الممتحن.
شاهد الجدول.
على أساس الوظيفة
والنموذج الشخصي يُحضّر الممتحن عدة أسئلة التي تتطرّق لجوانب مختلفة في
الوظيفة: معلومات بيولوجية, فهم البحث بشكل عام, وفهم البحث الذي نُفذ بشكل خاص. هذه الأسئلة يستعملها الممتحن كقاعدة لأسئلة يسألها في الامتحان. (ممكن التساعد في سلة أسئلة تأتي
لاحقاً).
الممتحن يُحضر معه
للإمتحان علامة دقيقة للوظيفة حسب جدول
التقويم (صحيفة إكسل), وملفات الوظائف, ويستطيع الطلاب
إستعمال ملفات الوظائف خلال الإمتحان.
إرسال تعليق