يوجه الأستاذ التلاميذ لإنجاز الأنشطة والتمارين وتوظيف المكتسبات
الإنجاز الفعلي للتعلم

أثناء التعلم خلال الحلقة يوجه الأستاذ التلاميذ لإنجاز الأنشطة والتمارين وتوظيف المكتسبات السابقة في الحلقات المكونة للمجزوءة، فيتذكرون ويفهمون ويحللون ويركبون ويصدرون أحكاما ويتخذون مواقف. وعلى الأستاذ المرشد والموجه -  بفضل الاستباق -  أن يكون ملما بكل ما يمكن أن يطرحه التعلم من إشكالات، فيطلع مثلا على مشكل الخنثى في الميراث وعلى المسائل الشاذة، لان التلاميذ في إطار التعلم المفتوح قد يثيرون وضعيات لم تكن في الحسبان ، ومن المفروض أن يتمتع الأستاذ برصيد معرفي احتياطي أكثر من التلاميذ، قد يوظفه عند الحاجة.
ومن الضروري أن يوظف الأستاذ شبكة معايير التقويم باستمرار :
- قبل البداية للتشخيص.
- أثناء الإنجاز للتعليم والتعلم وللتقويم والتصحيح.
- في النهاية للتقويم واتخاذ القرار الملائم.

والخلاصة أنه لبناء حلقة تدريسية / تعلمية في المادة بعد تحديد مستوى الكفاية، لابد من مراعاة كل المراحل السالفة.


Post a Comment

Previous Post Next Post