تهيئ إجراءات التعلم
أ- إعداد شبكة للتقويم :
قبل أن يشرع الأستاذ في تعليم الكفاية، وقبل أن يبدأ التلاميذ في تعلمها، يكون من الضروري أن يضع الأستاذ سلفا شبكة معايير تقويم الكفاية، والتي قد تكون شاملة للمجزوءة، أي لكل حلقاتها، أو شبكة لكل حلقة، بحيث تكون في مجملها الشبكة الإجمالية، وبهذا الإجراء يكون قد حدد الإنتاج المنتظر، وهذه المهمة تمكنه من عدة أمور :
- استباق تشخيص معايير النجاح ليساعد التلاميذ في التقدم نحو تحقيق الكفاية المنتظرة.
- استباق حصر العوائق المتوقعة لمعالجتها.
- مراقبة مدى ملاءمة وضعية التعلم للتلاميذ.
ب- وضع اللبنة الأساسية لتعلم الكفاية، والتي بمجرد أن يواجه بها التلاميذ، فإنهم يعرفون المهمة التي تنتظرهم في شموليتها فيستعدون لمواجهة مختلف الوضعيات التي يصاحبها النجاح أو التعثر، المحركان لدينامية التعلم. لهذا يكون من الضروري أن يتختار الأستاذ الوضعيات التي تناسب تعلم الكفاية المستهدفة.
ج- تحديد مكونات الكفاية، أي أن الكفاية مركبة من عدة تعلمات وأفعال وأنشطة، وقد تكون على شكل أهداف. فلابد من تحديدها وترتيبها في بطاقة التحضير.
Post a Comment