الخطوات المنهجية لمقاربة دروس السلامة الطرقية :

تتحدد هذه الخطوات المنهجية في المراحل والأنشطة البيداغوجية التالية:

المراحل
الأنشطة والإجراءات
المنهجية
أنشطة التقويم التشخيصي
ترتبط ب:
-        تقويم حصيلة المتعلمين المعرفية وإثارة انتباههم، وربط المعارف السابقة باللاحقة (الجديدة)
-حوارية،
-استقرائية،
- استنباطية
أنشطة الاكتشاف والفهم
تخصص ل:
-        التحسيس بالوضعية المشكلة الشديدة الارتباط بالواقع الطرقي المعيش للمتعلمين، وذلك انطلاقا من نصوص سردية أو حوارية.
-        تحديد المشكلة وصياغتها بدقة ووضوح من خلال مجموعة من التعليمات /الأسئلة حولها؛
-        صياغة فرضيات وتخمينات أو سيناريوهات محتملة لحلها؛
-        فحص الحلول المقترحة من خلال مناقشة الحلول والبراهين المعتمدة في معالجتها؛



منهج حل المشكلات
أنشطة التدريب والتمهير
تتمركز حول:
-         استخلاص واستنتاج المكونات الأساسية للظاهرة المدروسة بشكل جماعي أو في مجموعات عمل وتدوينها على السبورة؛
-         تطبيق جزئي لاستنتاجات أو خلاصات أو قوانين على وضعيات مشكلة بسيطة مماثلة للوضعيات المدروسة.
اعتماد بعض تقنيات
تنشيط عمل المجموعات
- تقنية الزوبعة الذهنية.
- تقنية فليب 6x6.
- تقنية البانيل.
أنشطة الإدماج
تتيح هذه الأنشطة للمتعلم :
-         تعبئة معارفه ومهاراته المرتبطة بالكفاية المستهدفة واستثمارها في مقاربة وضعيات مشكلة جديدة, ومرتبطة بحياته اليومية وذلك بهدف التأكد من حصول الإدماج النهائي.
أعمال فردية موجهة نحو
تحقيق التعلم الذاتي.
أنشطة التقويم والدعم
تخصص هذه المرحلة الختامية لوضعيات اختبارات التحكم بهدف الانطلاق من نتائجها .
– بعد التخصيص والتصنيف والتبويب للأخطاء في أنشطة الدعم انطلاقا من التعثرات المرصودة.

- استراتيجيات وظيفية
لتقليل الفوارق وتفعيل
أنشطة الدعم.

Post a Comment

Previous Post Next Post