الخطوات المنهجية لمقاربة دروس السلامة الطرقية
:
تتحدد هذه
الخطوات المنهجية في المراحل والأنشطة البيداغوجية التالية:
المراحل
|
الأنشطة والإجراءات
|
المنهجية
|
أنشطة التقويم التشخيصي
|
ترتبط ب:
-
تقويم حصيلة المتعلمين المعرفية وإثارة انتباههم، وربط المعارف السابقة
باللاحقة (الجديدة)
|
-حوارية،
-استقرائية،
- استنباطية
|
أنشطة الاكتشاف والفهم
|
تخصص ل:
-
التحسيس بالوضعية المشكلة الشديدة الارتباط بالواقع الطرقي المعيش
للمتعلمين، وذلك انطلاقا من نصوص سردية أو حوارية.
-
تحديد المشكلة وصياغتها بدقة ووضوح من خلال مجموعة من التعليمات /الأسئلة
حولها؛
-
صياغة فرضيات وتخمينات أو سيناريوهات محتملة لحلها؛
-
فحص الحلول المقترحة من خلال مناقشة الحلول والبراهين المعتمدة في
معالجتها؛
|
منهج حل
المشكلات
|
أنشطة التدريب والتمهير
|
تتمركز حول:
-
استخلاص واستنتاج المكونات الأساسية للظاهرة المدروسة بشكل جماعي أو في
مجموعات عمل وتدوينها على السبورة؛
-
تطبيق جزئي لاستنتاجات أو خلاصات أو قوانين على وضعيات مشكلة بسيطة
مماثلة للوضعيات المدروسة.
|
اعتماد بعض
تقنيات
تنشيط عمل
المجموعات
- تقنية الزوبعة
الذهنية.
- تقنية فليب 6x6.
- تقنية البانيل.
|
أنشطة الإدماج
|
تتيح هذه الأنشطة للمتعلم :
-
تعبئة معارفه ومهاراته المرتبطة بالكفاية المستهدفة واستثمارها في مقاربة
وضعيات مشكلة جديدة, ومرتبطة بحياته اليومية وذلك بهدف التأكد من حصول الإدماج
النهائي.
|
أعمال فردية
موجهة نحو
تحقيق التعلم
الذاتي.
|
أنشطة التقويم والدعم
|
تخصص هذه المرحلة
الختامية لوضعيات اختبارات التحكم بهدف الانطلاق من نتائجها .
– بعد التخصيص والتصنيف والتبويب للأخطاء في أنشطة
الدعم انطلاقا من التعثرات المرصودة.
|
- استراتيجيات
وظيفية
لتقليل الفوارق
وتفعيل
أنشطة الدعم.
|
Post a Comment