الوسائل والدعامات الديداكتيكية

تشمل الوسائل والدعامات الديداكتيكية كل الوسائط المتوفرة في محيط مؤسسة التكوين والقابلة للتوظيف في عملية التعليم والتعلم بدءا من وضعية المشكلة وانتهاء بالتقويم والدعم, مرورا بمحتويات وأنشطة التعليم والتعلم, فكل من الصور والبطاقات والمجسمات والخرائط  وأجهزة العرض... والواقع الطرقي اليومي هي دعامات ديداكيتكية مساهمة في تقريب وتشريب قيم التربية الطرقية لدى المتعلمين وتنمية مهاراتهم و معارفهم ومواقفهم.
ويشترط في اختيار وتوظيف دعامة ديداكتيكية معينة مراعاة مدى مناسبتها لتنمية الكفايات المستهدفة وصلاحيتها للوضعية التعليمية التعلمية, وطبيعة النشاط التعلمي ومواصفات المتعلمين والمتعلمات ودورها الأساسي في بناء التعلمات وتقويمها ودعمها, وتكمن أهداف توظيف الدعامات الديداكتيكية في التربية الطرقية في تحقيق الأهداف التالية:
-         بناء التعلمات على أساس مادي محسوس وملموس؛
-         شد انتباه المتعلم (ة) وحفزه على المشاركة في بناء الدرس ؛
-         ترشيد الجهد الفكري للمتعلم؛ ونقله من المجرد إلى الملموس؛
-         تنمية قدرة الملاحظة ومهارة المناولة لدى المتعلم؛
-         ربط المتعلم بالواقع الطرقي المعيش.
وهذا الأمر يفرض العمل على تنويع الدعامات بين دعامات مكتوبة (كتاب مدرسي, ملصقات, صور...) ودعامات سمعية ( أشرطة مغناطيسية راديو...) ودعامات سمعية بصرية (أقراص مدمجة, أفلام وثائقية، برانم(Logiciel)) بهدف الاستجابة لحاجيات المتعلم البصرية والسمعية والحسية الحركية.
ومما لا شك فيه أن توظيف الدعامات الديداكتيكية يحتم مراعاة القواعد التالية:
-         حسن اختيار الدعامة المناسبة للنشاط التعلمي المستهدف؛
-         ضبط دور الدعامة في تنمية الكفاية المستهدفة؛
-         المعاينة القبلية للدعامة بهدف تعرف مواصفاتها ووظائفها قبل الشروع في توظيفها؛ مع إيجاد بدائل مفترضة في حالة تعرضها للعطب أو الإتلاف؛
-         تنويع الدعامات تبعا لمراحل الدرس دونما إطناب أو تكرار مجاني؛
-         المعاينة الواقعية المعيشة والداعمة للتعلمات الطرقية كلما كان ذلك ممكنا؛
-         الصيانة الدائمة للدعامات والمحافظة عليها في مكان آمن.

Post a Comment

Previous Post Next Post