مفهوم التقييم التكويني
   التقييم في الفلسفة يهيمن في شكل ضغط ثلاثي بخصوص :
أ‌-     دراية فلسفية ينبغي التمكن منها خلال سنة واحدة .
ب‌-   إكراهات شاهدية للباكالوريا .
ت‌-   سيادة  منطق التدريس وليس التعلم ، الناتج عن إعطاء الأولوية لخطاب المعلم .
ث‌-   يأتي متأخرا ،مادام لا يتدخل إلا في نهاية الفرض أو التكوين دون '' تغذية راجعة '' ضابطة على امتداد التعلم .
ج‌-    فجاو ناقصا ، مادام لا يهتم إلا بالمنتوج النهائي وليس بالمراحل والسيرورات –سيرورات الفكر بالخصوص – ولا بالكفايات المفترضة والتحويلات الممكنة .
ح‌-    معياريا : مادام يقارن المتعلمين بعضهم ببعض .

        لكن يتساءل الباحث رغم هذا الضغط المتمارس في الفلسفة من طرف التقييم ما هو التقييم التكويني ؟
إن التقييم التكويني حسب الباحث يكون على عكس '' النمودج القهري '' ضابطا للتعلم مخولا مباشرة للمتعلم كما يقول 'Hameline  ' تكوينا مفيدا لتقدمه ولتعثراته ممكنا إياه من وسائل معالجتها ''.

Post a Comment

أحدث أقدم