مفهوم التقييم التكويني
التقييم في الفلسفة يهيمن في شكل
ضغط ثلاثي بخصوص :
أ-
دراية فلسفية ينبغي التمكن منها خلال سنة واحدة .
ب- إكراهات شاهدية للباكالوريا .
ت- سيادة منطق
التدريس وليس التعلم ، الناتج عن إعطاء الأولوية لخطاب المعلم .
ث- يأتي متأخرا ،مادام لا يتدخل إلا في نهاية الفرض
أو التكوين دون '' تغذية راجعة '' ضابطة على امتداد التعلم
.
ج- فجاو ناقصا ، مادام لا يهتم إلا بالمنتوج النهائي
وليس بالمراحل والسيرورات –سيرورات الفكر بالخصوص – ولا بالكفايات المفترضة والتحويلات
الممكنة .
ح- معياريا : مادام يقارن المتعلمين بعضهم ببعض .
لكن يتساءل الباحث رغم هذا الضغط المتمارس في الفلسفة
من طرف التقييم ما هو التقييم التكويني ؟
إن التقييم التكويني حسب الباحث يكون على عكس
'' النمودج القهري '' ضابطا للتعلم مخولا مباشرة للمتعلم كما يقول
'Hameline ' تكوينا مفيدا لتقدمه ولتعثراته ممكنا إياه من وسائل
معالجتها ''.
إرسال تعليق