طرق الملاحظـة والتقويـم
                             I.      الملاحظـة :
يمكن اعتبار الملاحظة كطريقة لجمع المعطيات في ظروف طبيعية للنشاط وهي تقنية أو طريقة لانتقاء
-       معلومات حول وقائع أشياء.
-       معطيات توضح الواقع أكثر ما يمكن.
-       و تهدف الملاحظة إلى تشخيص مؤهلات وقدرات التلاميذ وكذا مستواهم في نشاط معين، انطلاقا من وضعيات تربوية متنوعة يشارك في تنظيمها التلاميذ إلى جانب المربي قصد تحديد الأهداف المتوخاة من الحلقة الدراسية.
على تحليل أفعاله الخاصة.
النظرة للآخر تساعد
                                       توقع المراحل المقبلة التي يمكن للشخص إنجازها.

1)   أشكال الملاحظّـة :
   إن التقنيات الأكثر استعمالا في ميدان التربية البدنية والرياضية هي :
أ – الملاحظة الغير منظمة: وهي مقاربة للملاحظة لاستخلاص معلومات في وسط بيداغوجي محدد ، دون أي نظام أو مؤشر مسبق التحضير يعتمد فيه الملاحظ على تجاربه ومعارفه وحدسه.
ب – الملاحظة المنظمة: وهي تقنية لجمع المعطيات التي تستند على خطاطة ملاحظة (plan) ترتكز على السلوكات المراد ملاحظتها.
إن وضعية الملاحظة ( الوضعية المرجعية ) والطرق المتبعة (procédure) تكون محددة مسبقا ، وهي تقنية تؤدي إلى معطيات موضوعية.
ب  -1 - شبكة الملاحظة للمستويات الأولى من 1 إلى 4
- اختيار مؤشرات الملاحظة critères d’observation  
                        خلق مسار
التواصل                                                      بالنسبة للمدرس
                        قراءة مسار

مثال : القناص والأرنب ( ملاحظة مزدوجة)
مؤشرات الملاحظة : التمريرات والتسديدات


التمريرات
التسديدات

+
-
+
-
الملاحظ 1




الملاحظ 2





ملحوظة: إن الهدف المتوخى من وراء هذا العمل بالنسبة للطفل وخاصة المستويات الأولى من (1 إلى 4) هو تنمية حس الملاحظة الهادفة عنده (sens d’observation ) حتى يمكننا استغلاله لاحقا في المستويات الموالية.
ب – 2 – شبكة الملاحظة للمستويات المتطورة (5 إلى 6 ...)
  مثال التمريرات الست.

Post a Comment

أحدث أقدم