مراحل الملاحظة في التربية البدينة والرياضية :
أ- مرحلة ما قبل الملاحظة : القرار القبلي :
- اختيار موضوع الملاحظة :
مثال : خلق وقراءة مسار الكرة في ألعاب التعاون والمواجهة بالكرة.
- اختيار المعيار في علاقته مع موضوع الملاحظة. مثلا : رمي وسائل مختلفة على بعد محدد داخل إطار محدد قصد رصد المستوى الفعلي للتلاميذ على أساسه تبنى حلقة دراسية في موضوع رمي الدقة لتنمية مهارة بصرية يدوية occulo-manuel.
- اختيار التنظيم المادي والبشري قصد تحقيق اهداف اجتماعية، مثلا الملاحظة المزدوجة أو العمل بالورشات.
ب – مرحلة التحليل والتأويل analyse et interprétation :
تحليل وتأويل المعطيات المستخلصة خلال حصة الملاحظة لمعرفة نقط الضعف والقوى لدى الطفل لتكوين مجموعات ذات مستويات متباينة أو متقاربة.
ج – مرحلة اتخاذ القرار :
في هذه المرحلة يجب على المربي أن يختار مجموعة أهداف بيداغوجية لتعويض النقص الحاصل لدى التلاميذ والسير قدما بالمستويات المختلفة.
إرسال تعليق