اقتراحات توصيات تدريس علم الاحياء
الكائن الحي
في سؤال البحث يتم فحص كائن حي أو جزء منه.
الطلاب يجب أن يتعرّفوا جيّداً على الكائن الحي الأساسي في وظيفتهم, وتمييزه على الأقل حتى مستوى الجنس, من المفضل حتى مستوى النوع.  في جزء من الحالات والتي فيها يعملون على كائنات دقيقة والتي من الصعب تمييزها بشكل كامل في ظروف المدرسة, ممكن الإكتفاء في تمييز المجموعة التي ينتمي إليها الكائن الحي. (لا يوجد تعليمات واضحة لمميزات الكائنات الدقيقة. يجب الإعتماد على مبنى المستوطنة, على فحوصات بيوكيميائية, أو على معلومات من المصادر العلمية وغيره, حسب الإمكانيات وحسب قرار المعلم).
الفرضية ومصادر المعلومات
قبل تخطيط التجربة وتنفيذها على الطلاب أن يجمعوا معلومات من عدة مصادر معلومات ذات مصداقية وحديثة. وحسب المعلومات البيولوجية يُصيغ الطلاب أسئلة البحث ويكتبوا فرضيات مُعتمدة.
تخطيط تجربة وتوثيقها
لتنفيذ تجربة ضابطة يجب على الطلاب أن يستعملوا النموذج المُساعد لتخطيط تجربة. النموذج يشمل أيضاً على أسئلة تفكير على تخطيط التجربة, والإجابة لها ممكن  أن تساعد الطلاب في كتابة الوظيفة وفي التحضير للإمتحان الشفهي. على الطلاب أن يُرفقوا النموذج كملحق في الوظيفة. المعلم يستطيع أن يُقرر إعطاء علامة لهذا النموذج, وممكن أن يُضيف على النموذج طلبات إضافية مثل تخطيط جدول زمني, أو تفصيل الأجهزة المطلوبة.
من المفضل أن يعمل الطلاب حسب دفتر يوميات للعمل في الوظيفة والذي يشمل جميع مراحل الوظيفة. هذا سوف يُسهّل على الطلاب خلال الكتابة. يجب على الطلاب إرفاق النتائج الأصلية التي جُمعت في التجربة كملحق للوظيفة المكتوبة.

Post a Comment

أحدث أقدم