خصوصيات الفريق بين تلاميذ اطفال الفئة الفقيرة والفئة الغنية
دور المستوى الاجتماعي و الاقتصادي في لعب الأطفال
الخصوصيات السوسيوثقافية :
يعيش طفل الفئة البورجوازية استمرارية و تكاملا بين ثقافة مدرسته،مما يسهل عليه عملية التوافق إن لم يكن مسبقا متوافقا و من تم يصبح وريثا للنظام المدرسي .
أما طفل الطبقة الدنيا فهو يعيش قطيعة و تناقضا بين ثقافة طبقته الاجتماعية و ثقافة المدرسة مما يجعل هذه الأخيرة غريبة و بعيدة عنه فينتابه شعور بالاستلاب و الاغتراب ،و لكي يتوافق دراسيا معها عليه أن يتخلص من رواسب ثقافته و أن يتعلم طرقا جديدة في التفكير و اللغة و السلوك .
و يلعب المستوى الاجتماعي و الاقتصادي دورا مهما في لعب الأطفال،حيث أنه يؤثر في أنشطة اللعب من الناحية الكمية و الكيفية على حد سواء،و إذا كانت هذه الفروق لا تتضح خلال السنوات الأولى من الطفولة إلا أنها تبرز كلما تقدم الأطفال في السن،إذ يبدي الأطفال الذين ينتمون الى مستويات اجتماعية و اقتصادية أعلى ،تفظيلا لأنشطة اللعب التي تكلف بعض المال ،بينما يشترك الأطفال في المستويات الأقل في انشطة ضئيلة التكاليف كألعاب نط الحبل مثلا، بل إن الوقت المخصص للعب يتأثر بدوره بالطبقة الاجتماعية فقد أوضح فوكس أن الوقت المتاح أمام الأطفال من الأسرة الفقيرة أقل من الأطفال في المستوى الأعلى،و ذلك بسبب مشاركتهم الأسرة في بعض واجباتها و أعبائها الاقتصادية ، و من ناحية أخرى فقد يقضي هؤلاء معظم وقتهم في لعب غير موجه و غير مدعم من أسرهم .
إرسال تعليق