شرح عام عن وظيفة البحث - للمعلم
طلاب التلاميذ يتعلمون البيولوجيا علم الاحساء بمستوى 5 وحدات تعليمية, يبحثون موضوع بيولوجي حسب إختيارهم وحسب الظروف المتوفرة لهم. الطلاب  يُلخصون معطيات البحث في وظيفة مكتوبة ويُمتحنوا عليها في إمتحان شفهي.
وظيفة البحث تفتح أمام الطلاب إمكانية البحث في مجالات كانت مُغلقة أمامهم, وبشرط أن تكون المواضيع قابلة للبحث في الظروف المتوفرة للطلاب. في هذا الاطار يكتسب الطلاب مهارات البحث والتفكير مثل: فحص مصداقية مصادر المعلومات, تلخيص معلومات من مصادر مختلفة, جمع معطيات ومعالجتها. في نفس الوقت تُمكّن الوظيفة التوسّع وفهم أفكار بيولوجية.
حسب تعليمات وظيفة البحث هناك محاولة لإيجاد توازن بين الطلبات لضمان تنفيذ وظيفة بحث ذات معنى بيولوجي, وبين الرغبة بعدم التصعيب على الطلاب والمعلمين. وظيفة البحث ممكن ان تُنفذ في أزواج أو ثلاثات, وبشرط ان يُشارك كل طالب في جميع مراحل البحث. هناك تعليمات مُفصّلة لجميع مراحل الوظيفة مُتاحة للطلاب. التقويم المُفصّل للوظيفة المكتوبة يُمكّن تقويم عادل على يد المعلم والممتحن, وإستعماله ممكن أن يُوجّه الطلاب خلال الكتابة. من المفضل تشجيع الطلاب على تقديم الوظيفة للمعلم في مراحل متقدّمة, وتصليحها حسب ملاحظات المعلم. من المهم ان المعلم يقرأ أيضاً التعليمات الموجّه للطالب, والتي تشمل على أمثلة, ويُرشد طلابه على  السلوك حسبها.
ملاحظة- في قسم إرشادات للطالب هناك تطرّق لمركبات البحث, وهذه الإرشادات ليست بديلة لتعليم مهارات البحث والتدرّب المتواصل على المهارات. هذه الإرشادات جاءت لتوجيه المعلمين والطلاب الى نقاط مهمة, والتشديد على نقاط يستصعبها الطلاب.
المعلومات للمعلم مُقدّمة بنموذجين. نموذج مفصّل, ونموذج مُختصر الذي يشمل العناوين. النموذج المُفصّل هو المُلزم ويجب إرشاد الطلاب حسبه.
إرشادات وتوضيحات
مواضيع ملائمة للبحث علي يد الطلاب ممكن ان تعتمد على ظاهرة بيولوجية سبق وشاهدها الطالب, قرأ عنها أو تعرف عليها بطريقة اخرى, أو ممكن ان يبحثوا في حل بيولوجي لمشكلة ذات جانب تطبيقي.
سؤال البحث
الطلاب مُلزمون بتفسير السبب لإختيار سؤال بحث معيّن.
سؤال بحث ملائم يشمل عاملين: عامل متعلّق وعامل غير متعلّق, وتسأل عن العلاقة بينهما. يجب تعريف العاملين بشكل واضح. ويتم فحص السؤال في تجربة كمية وضابطة.

Post a Comment

أحدث أقدم