مجالات ومستويات تنفيذ منهج التربية
لتسهيل سيرورة تنمية الكفايات بمنهاج التربية الطرقية تم الاشتغال الديداكتيكي
على ثلاثة مجالات أساسية لشخصية المستفيد/المتعلم، وهي : مجال بناء المعارف،ومجال
تعلم المهارات، ومجال تنمية القيم والاتجاهات، وذلك من خلال عدة أنشطة نخص منها بالذكر:
à على مستوى بناء المعارف:
-
حصر تمثلات المستفيدين والمستفيدات حول موضوع السير والجولان ببلادنا؛
-
تحفيز المستفيدين والمستفيدات على الانخراط في أنشطة التربية الطرقية؛
-
تقديم وضعيات مشكلة حول الواقع الطرقي بالإقليم أو الجهة؛
-
إشراك المستفيدين والمستفيدات في اقتراح حلول للوضعية المشكلة موضوع البطاقة/الوحدة؛
-
التقويم الذاتي ثم التبادلي للحلول المقترحة لمعالجة الوضعية المشكلة.
Ãعلى مستوى التمهير والتدريب:
-
تقديم المهارة مصحوبة بصور أو بطاقات دالة؛
-
تقديم المهارة مع الشرح المحدد لإجراءات التفعيل والتنفيذ؛
-
إنتاج المهارة من طرف المتعلمين بناء على التوجيهات والإشارات المحددة لأنشطة
الإنتاج؛
-
إنتاج المهارة بطريقة آلية، ودونما شرح أو توجيه؛
-
إنتاج المهارة وإخضاعها للتقويم الذاتي والغيري.
Ãعلى مستوى تنمية القيم والاتجاهات:
-
تقديم نماذج للإقتداء في احترام قوانين السير؛
-
تقديم سلوكيات سلبية بعيدة عن النموذج القدوة؛
-
المقارنة بين السلوكين بهدف الانتصار للسلوك النموذج( القدوة)؛
-
تعزيز السلوك الإيجابي وربطه بالمنفعة والمتعة الذاتية والغيرية( الخاصة
والعامة)؛
-
دعم وتثبيت سلوكيات المتعلمين القريبة من النموذج القدوة، بعد إخضاعها
للتقويم الشامل.
وإذا كان هذا
التقسيم للأنشطة إلى معرفية ومهاراتية ووجدانية قد أملته ضرورة منهجية، فإن تدخل
المكون يظل أساسيا لتنمية الكفايات الخاصة بمنهاج التربية الطرقية والكفايات
المستعرضة من خلال مقاربة شمولية ومتدرجة تتوخى تملك المستفيد الكفايات النوعية
والمستعرضة المنشودة.
Post a Comment