تدبير التعلم
أ- التموقع بالنسبة للمرجعية :
في هذه المرحلة ينتقي الأستاذ الكفاية المعلنة عن التعلم المقصود، وهذه الكفاية نابعة من المرجعية، أي من لائحة الكفايات المهمة والأساسية للتعلم في إطار المجزوءة. وهكذا، فالنسبة للتربية الإسلامية، يحدد الأستاذ مثلا في المجزوءة المقترحة كفاية القدرة على تأصيل الفرائض وتصحيحها.
ب- تحديد عتبة الكفاية :
وهنا في مثالنا أعلاه، فالتلاميذ قبل القدرة على تصحيح الفرائض، لابد من القدرة من التأصيل الذي يحدده الأستاذ كعتبة للكفاية، وهذا مرهون أيضا باكتساب قدرات ومهارات أخرى تتجلى في معرفة أنصبة الورثة في مختلف الحالات وكذا الوارثين بالفرض والوارثين بالتعصيب، ومن يجمع بينهما ومن لا يجمع، ومختلف أنواع الحجب، بل وتمتد بعض القدرات إلى مادة الرياضيات، التي تمد التلاميذ بالأدوات للتمكن من إنجاز العمليات الحسابية وتطبيق قواعد الأعداد الكسرية.
Post a Comment