ايجابيات وسلبيات الحوار
مزايا طريقة الحوار :
1. تشجيع التلاميذ على العمل واحترام بعضهم البعض, و تنمي روح الجماعة عند الفرد.
2. خلق الدافعية عند التلاميذ بما يؤدي إلى نموهم العقلي و المعرفي من خلال القراءة استعدادا للمناقشة .
3. تجعل التلاميذ مركز العلمية التعليمية بلا من المعلم و هذا ما يتفق مع الاتجاهات التربوية الحديثة.
4. إنها وسيلة مناسبة لتدريب التلاميذ على أسلوب النقاش و التعاون و الديمقراطية و نمو الذات من خلال لقدرة على التعبير و التدريب على الكلام و الحادثة .
5. تشجيع التلاميذ على العمل المناقشة الحرة لإحساسهم بالهدف من الدرس و المسؤولية التعاونية .
عيوب طريقة الحوار :
ü قد تؤدي إلى احتكار عدد قليل من التلاميذ للعمل كله .
ü عدم الاقتصاد في الوقت لأنه قد تجري المناقشة بأسلوب غير فعال مما يؤدي إلى هدر الوقت والجهد .
ü التدخل الزائد من المعلم في المناقشة و طغيان فاعلية المعلم في المناقشة على فاعلية التدريس.
ü احتمال زوال اثر المعلم في هذه الطريقة كونه سيكون مراقبا و مرشدا فقط.
ü اهتمام المعلم و التلاميذ بالطريقة و الأسلوب الهدف من الدرس .
و بالرغم من هذه العيوب إلا أن هناك بعض الشروط التي ينبغي إتباعها للتقليل من حدة هذه العيوب و منها :
¨ عمل المدرس على مساعدة التلاميذ في دعم الخروج عن موضوع المناقشة
¨ معاونة التلاميذ على استخدام كل المادة المتصلة بالمناقشة .
¨ المحافظة على سير المناقشة نحو الأهداف المتفق عليها
¨ إضافة إلى تحكم المدرس في إدارة الحوار و استخدام الأسئلة التفكيرية التي يستفز بها عقول التلاميذ و يحثهم على التفكير و الحوار و إثارة انتباه التلاميذ و دفعهم إلى التفكير المنظم و الاستدلال الصحيح و تعويدهم كيفية التوصل إلى حل المشكلات المعقدة و ابتكار الحلول المناسبة، و اشتراك التلاميذ في بناء الدرس و تقويمه.
إرسال تعليق