ايجابيات وسلبيات الحوار 
مزايا طريقة الحوار :
1.             تشجيع التلاميذ على العمل واحترام بعضهم البعض, و تنمي  روح الجماعة عند الفرد.
2.             خلق الدافعية عند التلاميذ بما يؤدي إلى نموهم العقلي و المعرفي من خلال القراءة استعدادا للمناقشة .
3.             تجعل التلاميذ مركز العلمية التعليمية بلا من المعلم و هذا ما يتفق مع الاتجاهات التربوية الحديثة.
4.             إنها وسيلة مناسبة لتدريب التلاميذ على أسلوب النقاش و التعاون و الديمقراطية و نمو الذات من خلال لقدرة على التعبير و التدريب على الكلام و الحادثة .
5.             تشجيع التلاميذ على العمل المناقشة الحرة لإحساسهم  بالهدف من الدرس و المسؤولية التعاونية .

عيوب طريقة الحوار :
ü              قد تؤدي إلى احتكار عدد قليل من التلاميذ للعمل كله .
ü              عدم الاقتصاد في الوقت  لأنه قد تجري المناقشة بأسلوب غير فعال مما يؤدي إلى هدر الوقت والجهد .
ü              التدخل الزائد من المعلم في المناقشة و طغيان فاعلية المعلم في المناقشة على فاعلية التدريس.
ü              احتمال زوال اثر المعلم في هذه الطريقة كونه سيكون مراقبا و مرشدا فقط.
ü              اهتمام المعلم و التلاميذ بالطريقة و الأسلوب  الهدف من الدرس .
و بالرغم من هذه العيوب إلا أن هناك بعض الشروط التي ينبغي إتباعها للتقليل من حدة هذه العيوب و منها :
¨                    عمل المدرس على مساعدة التلاميذ في دعم  الخروج عن موضوع المناقشة
¨                      معاونة التلاميذ على استخدام كل المادة المتصلة بالمناقشة .
¨                    المحافظة على سير المناقشة نحو الأهداف المتفق عليها
¨                    إضافة إلى تحكم المدرس في إدارة الحوار و استخدام الأسئلة التفكيرية التي يستفز بها عقول التلاميذ و يحثهم على التفكير و الحوار و إثارة انتباه التلاميذ و دفعهم إلى التفكير المنظم و الاستدلال الصحيح و تعويدهم كيفية التوصل إلى حل المشكلات المعقدة و ابتكار الحلول المناسبة،  و اشتراك التلاميذ في بناء الدرس و تقويمه.

Post a Comment

أحدث أقدم