تعريف البحوث الوصفية  :
       المنهج
المتبع فيها : { منهج وصفي ، الإجراءات والأساليب المتبعة هي أساليب وصفية }.
       البحث
الوصفي : { عملية البحث والتقصي حول الظواهر التعليمية كما هي موجودة في الحاضر }.
       أهدافه
: أي بحث سواءً كان ( وصفي أو تاريخي أو تجريبي ) ، أهدافه هي : ( الوصف / التفسير
/ التنبؤ / التحكم ).
       أهداف
البحث الوصفي : ( استخدام إجراءات وأساليب لوصف الظواهر كما هو موجودة في الواقع ).
تعريف البحوث
التاريخية  :
       أهدافها
: ( وصف الظاهرة حسب ظروفها في زمان ، وحسب علاقتها حالياً ، مثال : سبب انتشار الأمية ).
 البحوث التجريبية :
       أهدافها
: ( وصف الظاهرة تحت ظروف 
معينة ).
       أعمل
تجارب لم أوصف إلا بعد التجربة ، تحت ضوابط معينة ، ثم أحصل علي بيانات ثم أصف هذه
البيانات .
       مثال
: { آثر استخدام طريقة 
معينة في التدريس علي التلاميذ ، حيث يُقسم التلاميذ إلي ( مجموعة
ضابطة / مجموعة تجريبية ) ، نجري التجربة ، ثم نقارن بين المجموعتين }.
       منهج
البحوث الوصفية :
       يهدف
المنهج الوصفي إلي : { وصف الظواهر كما هي موجودة في الوقت الحاضر ، لمعرفة خصائص كل
ظاهرة منها ، والعلاقات المتداخلة بينها ، ولأفهم الواقع الراهن لهذه الظواهر ليتم
تطويره مستقبلاً }.
       يُقصد
بها : { عملية البحث والتقصي حول الظواهر التعليمية كما هي موجودة / قائمة بالحاضر
، يتم تقصي الظواهر من الزاوية التي تراها فيها ، بعد التقصي ثم وصفها ثم تفسيرها ثم
التنبؤ ثم التحكم .. أهداف البحث العلمي }.
       الاختلاف
في المناهج : ( في طريقة التقصي ) .
       أهمية
البحوث الوصفية :
       البحوث
الوصفية : شئ ضروري وأساسي للبحوث الآخري ، استخدام منهج البحوث الوصفية / التاريخية
/ التجريبية .
{1} هناك مشكلات تحتاج دراستها منهج البحوث
الوصفية .
{2} بحوث آخري تحتاج دراستها منهج البحوث التاريخية .
{3} بحوث آخري تحتاج دراستها منهج البحوث التجريبية .
       خطوات
البحث الوصفي :
       هل تختلف
خطوات البحث الوصفي عن خطوات البحث التاريخي أو التجريبي : الخطوات واحدة .
       خطوات
البحث العلمي : ( الفرق بينهم اختبار صحة الفروض ).
{1} الإحساس بالمشكلة .                                   
     
{2} تحديد المشكلة .
{3} جمع البيانات . ( جميع بيانات أولية
).    
 
{4} فرض الفروض .
{5} اختبار صحة الفروض .
مثال : منهج بحث وصفي : { مقابلة شخصية
مع التلاميذ ، من خلال إجابات التلاميذ ، ثم توصلت أن الفروض أكثر صحة ، فروض صحيحة
/ فروض غير صحيحة ، التأكد من صحة الفروض مرات عديدة ، من خلال اختبار صحة الفروض علي
عينات آخري .. }.   
 
Post a Comment