الحصيلة القبلية  - هنا يوظف الأستاذ شبكات معايير التقويم المتعلقة بالحلقات السابقة، على فرض أنه وضع لكل حلقة شبكة تشتمل على عدد من الأسئلة التي تقيس قدرات ومهارات التلاميذ. وهذه الشبكة أشبه ما تكون ببنك للأسئلة. و لا ينبغي بحال من الأحوال أن يرتجل الأستاذ الأسئلة كما جرى به العمل. ويحرص كل الحرص على استهداف مكونات الكفاية أو الأهداف الموصلة إليها.     
       المحتويات المعتمدة   - ينطلق الأستاذ من النصوص التي تخدم الحلقة، معتمدا في ذلك على محتوى المجزوءة باعتبارها مرجعية لكل الحلقات. فيقوم بتناولها خارجيا وداخليا، موثقا وضابطا، ومحللا مناقشا، في إطار التوجيه والإرشاد، وليس من منظور البيداغوجيا التقليدية التي يحاضر فيها على مدار حصة الدرس. فالتلاميذ يتولون تعليمهم الذاتي في إطار التربية الاستقصائية.  
       الأنشطة المبرمجة    - الأنشطة قد تكون متعددة أو منفردة حسب طبيعة الحلقة، كعرض بحث أو إلقاء عرض أو القيام بتمارين متعددة، أو قراءة نصوص، أو كتابتها، أو استضافة شخصية معينة، وكل ذلك لترسيخ قيم أو مفاهيم أو معارف أو مهارات وقدرات موصلة إلى الكفاية المستهدفة. 
       التقنيات والأساليب والوسائل الموظفة
والتقويم    - محتويات الحلقة هي التي تستدعي نوع الوسائل والتقنيات والأساليب الملائمة من أجل توظيفها واستثمارها بمقدار الحاجة، وإلا أصبحت مثار انشغال التلاميذ عن التعلم.

Post a Comment

Previous Post Next Post