قدرة التلاميذ على تأصيل الفرائض وتصحيحها في مختلف صورها.
ينبغي للتمكن من هذه الكفاية، استحضار كل القدرات والمهارات والمعارف التي تم اكتسابها من خلال الحلقات السابقة لمجزوءة الميراث
2 الحصيلة القبلية - ما هي أركان الإرث ؟ - حدد شروط الإرث ؟
- أذكر موانع التوارث ؟
- بين أنواع الورثة والصفة التي يرث بها كل نوع في ترسيمة ؟
- ما هي الفروض التي حددها الشرع الإسلامي ؟ أذكر المستحقين لكل فرض ؟
- بين حالات الوارثين بالفرض والتعصيب ؟
- رتب العصبة حسب الجهة ؟ - حدد مفهوم الحجب وبين مختلف صوره ؟
- أذكر الورثة الذين يلحقهم الحجب وبين نوعه ؟ ثم بين من لا يلحقهم الحجب أبدا ؟
3
المحتويات المعتمدة - نص : أصول الفريضة عبارة عن أقل عدد تستخرج منه سهام ذوي الفروض، وجملة أصول الفرائض سبعة : الاثنان والثلاثة والأربعة والستة والثمانية والإثنى عشر والأربعة وعشرون... وسميت أصولا لأنها أقل عدد تؤخذ منه السهام.
من لباب الفرائض لمحمد الصادق الشطي.
-----------------------------------------------------------------------------------
وقابلن بين مقامين معــا
بعمل الوجه الذي قد لزما
وهو التوافق أو التداخـل
واستغن بالواحد في التماثل
وفقا بكل أجر في التوافـق وارددهما لعدد قد جمعــا
من أوجه أربعة بينهمــا
أو التباين أو التماثـــل
واستغن بالأكبار في التداخل
كلا بكل أجر في التفارق
إيضاح الأسرار المصونة في الجواهر المكنونة : أحمد بن سليمان الجزولي
4 الأنشطة المبرمجة - توزيع التلاميذ إلى مجموعات، وليكن عددها سبعا لتتكلف كل واحدة بإيجاد مثالين لفريضتين متأصلتين من الأصل الذي يحدده لها الأستاذ. المجموعة الأولى تتكلف بوضع مسألتين متأصلين من : 2 والثانية من : 3 والثالثة من : 4 والرابعة من : 6 والخامسة من : 8 والسادسة من : 12 والسابعة من : 24.
والأستاذ بطبيعة الحال، يكون قد هيأ بعض الأمثلة الجانبية لتوظيفها عند الاقتضاء.
2
زوج 1
أخت ش 1
6
أب 1
أم 1
ابن 4
24
زوجة 3
أم 4
ابن 17
3
ابن 1
ابن 1
ابن 1
8
زوجة 1
بنت 4
عم 3
4
زوج 1
بنت 2
عـم 1
12
زوج 3
أم 2
ابن 7
- ما هي الملاحظة التي يمكن استنتاجها من أصول المسائل التي تم وضعها ؟ إنها اختلاف أصول الفريضة باختلاف الورثة.
- كيف يتم تأصيل الفريضة إذا كان الورثة كلهم عصبة ذكورا ؟ يرجع إلى المثال الثاني (ثلاثة أبناء).
- وإذا كانوا ذكورا وإناثا ؟ أحد التلاميذ يذهب إلى السبورة ويكتب مثال (ابن ابن بنت)
- كيف تؤصل الفريضة إذا كان فيها صاحب فرض واحد ؟ تلميذ آخر يكتب على السبورة مثالا (زوج، ابن وبنت).
- وإذا كان في الفريضة صاحبا فرض فأكثر ؟ و بعد الإجابة الصحيحة، هنا يستفسر الأستاذ التلاميذ عن الأنظار الأربعة ؟
- مفهوم التماثل ؟ مساواة المقامات فيكتفى بمقام واحد وجعله أصلا للفريضة. مثال ذلك :
6
6/1 أم 1
6/1 أب 1
ع ابن 4
- إنجاز مجموعة من التمارين يكون الأستاذ قد هيأها سلفا.
- مفهوم التداخل ؟ مقامان أكبر وأصغر بحيث يفني الأصغر الأكبر في مرتين أو مرات كالستة والثلاثة أو الأربعة والاثنين حيث تفني الثلاثة الستة مرتين، والاثنان الأربعة مرتين فنكتفي بأكبر العددين ونجعله أصلا للمسألة. مثال ذلك:
4
2/1 بنت 2
4/1 زوج 1
عاصب أخ ش 1
- إنجاز تمارين أخرى.
- مفهوم التوافق ؟ اتفاق المقامين في أقل نسبة كالنصف مثلا. ومثاله إذا كان في المقام ستة وأربعة. فأصل الفريضة يكون من خارج ضرب وفق أحد المقامين في كامل الآخر. تمرين تطبيقي :
12
6/1 أم 2
4/1 زوج 3
عاصب ابن 7
- إنجاز تمارين أخرى.
- مفهوم التباين ؟ مقامان لم يتفقا في أي نسبة كالثلاثة والأربعة. وأصل المسألة في هذه الصورة أن يضرب كامل أحد المقامين في كامل الآخر. مثال تطبيقي :
12
4/1 زوجة 3
3/1 أم 4
مابقي ع 5
- تطبق القواعد نفسها على الفريضة المشتملة على أكثر من فرضين، ويطبق التلاميذ قواعد الكسور في توحيد المقامات. (كفاية ممتدة من مادة الرياضيات).
6
2/1 زوج 3
6/1 أم 1
3/1 أخوان لأم 2
- مقام فرض الزوج ومقام فرض الأم متداخلان، فيكتفى بأكبرهما وهو : 6.
- مقام فرض الأم ومقام فرض الأخوين لأم متداخلان ، فيحتفـظ بالأكـبر وهو : 6.
*تعطى للتلاميذ عدة تمارين يهيئها الأستاذ سلفا ويتأكد من سلامتها. وبعد التأكد من امتلاك التلاميذ لمهارات التأصيل، يعرج الأستاذ على مفهوم التصحيح :
نص :
تصحيح الفريضة : طلب أقل عدد تخرج منه سهام ورثتها صحيحة.
دروس في الفرائض : محمد مكوار.
- إذا كان التأصيل يعني إيجاد أقل عدد تؤخذ منه حظوظ الورثة، فماذا يعني التصحيح؟
- قد يكون الحظ الواحد قابلا للقسمة على الورثة وإن تعددوا، وقد يكون غير قابل للقسمة، ومن ثمة وجب إزالة الانكسار حتى تؤول الحظوظ إلى أعداد صحيحة. فلنتأمل ما يلي:
2
4 8
4/1 زوج 1 2
عصبة ابن 3 2
ابن 2
بنت 1
بنت 1
- تصحح المسألة من 4، للزوج 1 وتبقى 3 منكسرة على عدد رؤوس الأولاد 6. و 6 توافق 3 بالثلث وهو : 2، نضربه في أصل الفريضة ، فيصحح أصلها في 8، ثم يضرب ما بأيدي الورثة في 2، فيكون للزوج 2، ولكل ابن 2، ولكل بنت 1، فزال الانكسار.
- مثال آخر:
3
8 24
8/1 زوجة 1 3
ع ابن 7 14
ع بنت 7
تنبيه : ينظر بنظيرين فقط بين السهام المنكسرة على الفريق وبين عدد الرؤوس وهما التوافق والتباين. فقد خرج التماثل لعدم الانكسار فيه، وخرج التداخل لحصول الانقسام فيه.
- يعطي الأستاذ مجموعة من التمارين في التأصيل والتصحيح لقياس مدى تمكن التلاميذ من هذا الجانب.
Post a Comment