فقرات برنامج مادة اللغة العربية (القواعد)
السلك المتوسط * السنة السادسة (ابتدائي)
الإملاء | الصرف والتحويل | التراكيب | المجالات | الوحدات | الأسابيع | |||||
تقويم تشخيصي | 1 | |||||||||
| الفعل الصحيح | اللازم والمتعدى | القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية | الأولى | 2 | |||||
| الفعل المعتل : المثال | المبني للمعلوم والمجهول | 3 | |||||||
تنوين المقصور والمنقوص والممدود | اتقويم ودعم | تقويم ودعم | 4 | |||||||
| الفعل المعتل : الأجوف | النواسخ الفعلية والحرفية | الحياة الثقافية والفنية | الثانية | 5 | |||||
| الفعل المعتل : الناقص | المفعول المطلق ولأجله | 6 | |||||||
التاء المربوطة والمبسوطة | تقويم ودعم | تقويم ودعم | 7 | |||||||
تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ | 8 | |||||||||
دعم خاص أو أنشطة موازية | 9 | |||||||||
| المجرد والمزيد | النعت الحقيقي والسببي | العلوم والتكنولوجيا | الثالثة | 10 | |||||
| المقصور والمنقوص والممدود | البدل | 11 | |||||||
همزتا الوصل والقطع وألف (ابن) | تقويم ودعم | تقويم ودعم | 12 | |||||||
| المجرد والمزيد | التوكيد | حماية البيئة وحقوق الإنسان | الرابعة | 13 | |||||
حذف الألف أو الواو، زيادة اللام، زيادة الواو أو الألف | النسب : مدخل | المفعول معه | 14 | |||||||
| تقويم ودعم | تقويم ودعم | 15 | |||||||
تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ | 16 | |||||||||
دعم خاص أو أنشطة موازية | 17 | |||||||||
| اسم الآلة | الحال والجملة الحالية | وسائل الاتصال والتواصل | الخامسة | 18 | |||||
| اسم الفاعل والمفعول | المنادى | 19 | |||||||
| تقويم ودعم | تقويم ودعم | 20 | |||||||
الهزة المتوسطة | اسم التفضيل الثلاثي وغير الثلاثي | التمييز الملفوظ والملحوظ | المظاهر العمرانية والاجتماعية في القرية والمدينة | السادسة | 21 | |||||
| العدد والمعدود | تمييز العدد | 22 | |||||||
الهمزة المتطرفة | تقويم ودعم | تقويم ودعم | 23 | |||||||
تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ | 24 | |||||||||
دعم خاص أو أنشطة موازية | 25 | |||||||||
| اسم الزمان والمكان | المستثنى بالا | عالم الفلاحة والصناعة والإنتاج | السابعة | 26 | |||||
| مصدر الثلاثي وغير الثلاثي | المستثنى بغير وسوى | 27 | |||||||
الألف اللينة مقصورة وممدودة | تقويم ودعم | تقويم ودعم | 28 | |||||||
| دعم عام | دعم عام | الصحة والتغذية والرياضة والأسفار |
Post a Comment