الحواس
-  التعرف على الأشياء بواسطة الحواس:
-   اللمس؛
-   البصر.
-  اكتشاف الأجسام عن طريق خاصيات اللون والشكل والنوع.
-  التعرف على الأشياء بواسطة حواس:
-   السمع؛
-   الشم؛
-   الذوق.
-  إبراز البعد الصحي في معالجة مواضيع الحواس بربط وظائف هذه الأخيرة بالجانب الصحي؛
-  إبراز التغيرات التي تطرأ على الطبيعة في فصل الخريف.

2.    الحركة
-  التمييز بين الحركة والتنقل.
-   اكتشاف تنوع الأوضاع التي يتخذها الجسم أثناء الحركة؛
-   التعرف على دور المفاصل في أداء مجموعة من الحركات؛
-   تمييز الأقدام من خلال الآثار التي تخلفها؛
-   استكشاف أوساط التنقل عند الحيوانات (بري، مائي، هوائي)؛
-   التعرف على أعضاء التنقل عند بعض الحيوانات (أجنحة، قوائم، أطراف، زعانف)؛
-   التعرف على أنماط التنقل عند الحيوانات (جري، قفز، عوم، طيران)؛
-   ربط الوظيفة بالعضو المسؤول عن الحركة.
3.    الزمن
-  الترتيب الزمني للأحداث :
-   التعبير الشفهي عند التعاقب المنتظم؛
-   تحديد مراحل حدث معين معيش؛
-   إبراز التغيرات التي تطرأ على الطبيعة في فصل الشتاء؛
-   معرفة تزامن أحداث مختلفة معيشة.

 

Post a Comment

Previous Post Next Post