أشكال انواع اصناف التقويم :
أ - التقويم التشخيصي: يمكن من كشف المستوى الحقيقي للتلاميذ.
ب – التقويم التكويني:
يأتي خلال كل مهمة تعليمية تعلمية ليقف التلاميذ والمدرس على مدى درجة النجاح المنتظر ولاكتشاف أسباب معانات التلميذ أثناء التعلمات، لجعله يكتشف الاستراتيجيات التي تمكنه من التقدم. لهذا يأتي التقويم التكويني لتشخيص هذه الصعوبات ( العناصر المؤدية للإخفاق أو الحواجز التي تواجهه ) من أجل تكييف الوضعيات البيداغوجية.
التقويم التكويني له ثلاث خاصيات :
· مدعم (renforcateur) : يثمن رد فعل التلميذ .
· مصحح( correcteur ) : الأخطاء هي فترات تدخل ضمن سيرورات التعلم، التصحيح يتجه إلى عملية التعلم ( التلميذ )، مثلما يتجه إلى عملية التعليم (الوسائل، الطرائق، المحتويات... )
· معدل (régulateur ) : يسمح بإعادة النظر في استراتيجيات التعليم والتعلم :
- أهداف
- استراتيجيات
- تدابير بيداغوجية
هذا التقويم لا يصبح فعليا تكوينيا إلا إذا كانت معايير التقويم ( مترجمة إلى كفايات تكوينية ) مبنية من طرف التلاميذ.
التقويم الإجمالي هو حصيلة بعد مجموعة من المهام التعليمية (ترتيب – تنقيط ...) يسمح بتتبع مدى بلوغ الأهداف المسطرة وكذا قياس مستوى التلاميذ ونتائجهم النهائية. وعلى ضوء هذه المعطيات يمكن للمربي أن يبني حلقة موالية من نفس النشاط، متوخيا الاستمرارية.
نموذج لشبكات تقويم حصة تشخيصية وإجمالية لنشاط فردي في مادة التربية البدينة والرياضية.
المهارات أسماء التلاميذ | | | | | | | | | Performance إنجاز | |||||||||
| ح.ت | ح.إ | ح.ت | ح.إ | ح.ت | ح.إ | ح.ت | ح.إ | ح.ت | ح.إ | ح.ت | ح.إ | ح.ت | ح.إ | ح.ت | ح.إ | ح.ت | ح.إ |
+ - + + + + - - - + | | | | | | | | | | | | | | | | | | |
نسبة النجاح | % ن | % ن | % ن | % ن | % ن | % ن | % ن | % ن | % ن | % ن | % ن | % ن | % ن | % ن | % ن | % ن | % ن | % ن |
ح . ت : حصة تشخيصية. + : جيد
ح . إ : حصة إجمالية. - : ناقص
نحدد نسبة النجاح ب %70 ( +) ، سيتضمن مشروع الحلقة على المهارات دون %70
u عدد المهارات الملاحظة تفوق عدد الحصص التكوينية المحددة في مشروع الحلقة الدراسية.
إرسال تعليق