مادة التربية الطرقية
الوحدة الأولى: سلامة الراجلين.
البطاقة الأولى: أماكن سير الراجلين
.
الكفاية المستهدفة: تمكين المستفيدين من تبني سلوكيات
سليمة، تجنبهم مخاطر الطريق.
الأهداف التعلمية للبطاقة الأولى: أن يتعرف المستفيدون:
أماكن سير الراجلين في المدينة والقرية؛
السلوكيات المرفوضة
التي تعرض حياة الراجلين للخطر.
السلوكيات
الواجب تبنيها من طرف الراجلين من أجل سلامتهم.
مراحل
الدرس أنشطة التعليم والتعلم
العدة والموارد
الديداكتيكية التقويم
تقويم
تشخيصي بواسطة أسئلة أو مواقف،
يستطيع المنشط أن يتعرف عن
المكتسبات والمعارف السابقة لدى المستفيدين، من أجل
الانطلاق منها، وذلك لإرساء المعارف الجديدة. - حوار.- سرد قصة.- موقف.-
صور... للذهاب إلى السوق أو
المسجد
أو المستوصف... كيف تسيرون؟
أين تتوقفون؟
تمهيد يمهد المكون للدرس بكل
ما يراه مناسبا
لتشويق المستفيدين وتحفيزهم، للانخراط
في بناء الدرس الجديد. - حوار.مواقف.
- صويرات.خبرات
المستفيدين
وضعية
الانطلاق يقرأ المنشط أو يعمل
على تسميع نص الوضعية المشكلة
للمستفيدين، بعد ذلك ينتدب بعضا منهم لقراءات فردية.
كراسة المستفيد تقويم القراءات المتعثرة
لبعض المستفيدين.
فهم
الوضعية - يتخلل القراءات الفردية
للنص شرح الكلمات الصعبة، وذلك داخل
سياق أو بواسطة مواقف تحفز المستفيدين، على إيجاد الشرح
بأنفسهم.
- يثير المنشط بواسطة
أسئلة دافعية المستفيدين لمناقشة
مضامين النص. -حوار.
-كراسة المستفيدين. -من
المتحدثان في النص؟
-هل كانت زينب تسير بجانب
عبد الرحمن؟
لماذا؟
Post a Comment